Okaz

النقاش الكبير في واشنطن: إبعاد موسكو عن طهران هل يسقط رأس إيران في سورية؟

- عبداهلل الغضوي (جدة) @GhadawiAbd­ullah

األيــــــ­ام األولـــــ­ـى مـــن رئـــاســـ­ة تــرمــب شــهــدت اشتباكا إعــالمــي­ــا مــع الــنــظــ­ام اإليـــران­ـــي، كـــان يــريــد تــرمــب أن يضع األطـر للسياسة األمريكية في الشرق األوسط القائمة على حشر إيـران في الزاوية، وإشهار كشف حساب بالسياسة اإليرانية التخريبية في املنطقة، وقد تزامنت توبيخات ترمب إليران مع تصريحات وزيـــر دفــاعــه جيمس مـاتـيـس ونـائـبـه مـايـك بينس ومـسـتـشـا­ر األمـــن الــقــومـ­ـي األمــريــ­كــي مـايـكـل فيلني. لوحظ بعد ذلـك هـدوء على الجبهة األمريكية. ذلك أن فريق البيت األبيض واإلدارة عموما لم تتضح معاملها بعد، رغــم أن إدارة ترمب مليئة بالصقور املعادية إليران، وقد رسخ الجيش السياسي األمريكي في إدارة ترمب فكرة العداء إليران واعتبارها الخطر األول في املنطقة وفي عمق السياسة األمريكية. الـرهـان اآلن فـي اإلدارة األمريكية والنقاش الكبير يدور حول إمكانية فصل إيران عن روسيا، خصوصا أن أمريكا ال تريد صداما مع الرئيس بوتني، وفي هـــذه الـنـقـطـة يـخـتـلـف الــطــاقـ­ـم الــرئــاس­ــي األمريكي، بني فريق يميل إلـى التعامل بحذر مع فكرة فصل إيـران عن روسيا ومنهم وزير الخارجية األمريكي، فيما يــرى وزيــر الـدفـاع أن هــذه الفكرة مـن الصعب تحقيقها. إال أن مـن أهــم مـا فعلته إدارة ترمب هو املجيء بـ«ديريك هيرفي» إلـى دائــرة شــؤون الشرق األوســط في مجلس األمــن القومي، بـدال من روبرت مالي الذي كان نافذا في إدارة أوباما، وعمل حثيثا على صناعة االتفاق النووي مع إيران. وإذا قررت فعال اإلدارة األمريكية املضي في مشروع فصل إيــران عن روسيا، فإنها وبكل تأكيد ستكون مضطرة إلى إجراء أول تجربة على الساحة السورية، خصوصا بعد تحرك املسار السياسي وظهور مالمح اختالف إيراني روسي؛ هذا األمر من أكبر النقاشات في واشنطن اليوم ونجاحه مرتبط بمسار السياسة األمريكية في املنطقة. لــكــن فـــي الـــــواق­ـــــع، لــيــس مـــن الــســهــ­ل إستراتيجية املــواجــ­هــة مــع إيــــران، خـصـوصـا فــي ســوريــة بـعـد أن بـلـغ عــدد املـقـاتـل­ـني هــنــاك أكــثــر مــن 30 ألــف مقاتل؛ وبالتالي أي عملية مواجهة إليــران ستكون مكلفة للروس واألمريكان. ويتطلب مسارين سياسيا كفيال بحل األزمــة السورية وعسكريا ممكنا أن تحشد له واشنطن وموسكو. وإذا سقط رأس األفعى اإليرانية فــي ســوريــة ومــن بعدها الـيـمـن، سنكون أمـــام دولة مــجــروحـ­ـة يــســهــل فــــرض الــســيــ­طــرة عـلـيـهـا وإعـــــاد­ة تأهيلها للتخلص من كابوس مزمن في املنطقة.

 ??  ?? ترمب في حديقة البيت األبيض لدى عودته من عطلة نهاية األسبوع. (أ. ف. ب) إيفانكا ترمب وزوجها وأطفالهما بعد عودتهم من والية فلوريدا. (أ. ف. ب)
ترمب في حديقة البيت األبيض لدى عودته من عطلة نهاية األسبوع. (أ. ف. ب) إيفانكا ترمب وزوجها وأطفالهما بعد عودتهم من والية فلوريدا. (أ. ف. ب)
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia