Okaz

أعرف روائيني يدفعون من جيوبهم للمشاركة في اجلنادرية

-

اليوم أحوج من الغرب إلى ما في الحضارة الغربية من قيم وعلى رأسها حقوق اإلنسان، نحن في حاجة إلـى تمثل مفهوم الدولة (دولــة القانون) دولة الفصل بني السلطات، دولة املؤسسات، دولة تخدم اإلنسان وال تستخدمه.

• عندما أعلن عبدالكريم الـعـودة عـن أن القاص «صالح األشـقـر»، رحمه الله، يرقد في املستشفى التخصصي لتلقي الـعـالج، علقت أنــت قـائـال: «ال يـجـد املــبــدع مـكـانـًا فــي التخصصي إال إذا التفت الــســاق بــالــســ­اق». بــرأيــك مـتـى ستنتهي أزمـــة املثقف بحيث يصبح ذا قيمة فـي بـلـده ومجتمعه؟ ومــا الجهة املخولة إلصالح هذا الوضع املأساوي للمثقف؟ •• قɝ ل ɝ تامل ɝɝ ب ɝɝ دع ول ɝɝ م أق ɝɝ ل امل ɝ ث ɝ ق ɝ ف. مɝɝ ا ح ɝɝ دث لصالح األشقر حـدث لعبدالعزيز مشري ومحمد الثبيتي وصالح الـعـزاز وعبدالله باهيثم وغيرهم ويحدث اآلن لجارالله الحميد وغيره. املـــبـــ­دع فـــي بـــالدنــ­ـا ال يــعــنــي الــحــكــ­ومــة وال يعتني بنفسه؛ ولهذا ينتهي معظمهم إلى جثة قد نجتمع على دفنها فقط. ثم نستل كلمات التأبني والـرثـاء ليوم أو يومني في انتظار جثة أخرى. وحــــده املـــســـ­ؤول املــثــقـ­ـف مــن سـيـنـقـذ الثقافة واملــثــق­ــفــني، وفـــي انــتــظــ­ار ذلـــك املــســؤو­ل سيظل الـحـال كما تــرى. وهـنـا ال بــد مـن إضافة هذه العبارة «املثقف الذي ال ينقذ نفسه

ال يمكن أن ينقذ اآلخرين». تــــداولـ­ـــت بــعــض الــصــحــ­ف الـــســـع­ـــوديـــة أمر مـشـاركـتـ­ك فــي مــهــرجــ­ان الجنادرية األخــــيـ­ـــر، ونـــشـــر­ت صورتك مـــــع صــــــور مفكرين ومـثـقـفـن­ي عــــرب، إال أنــك علقت قائال: «لــــيــــ­س لـــــي أي مـــشـــار­كـــة في مــــــــه­ــــــــرج­ــــــــان الــــجـــ­ـنــــادري­ــــة». كـــــــان­ـــــــت لقطة ســــــاخـ­ـــــرة لكن السؤال: أين الخلل هــنــا؟ فــي املؤسسات الـــــثــ­ـــقـــــا­فـــــيـــ­ــة؟ أم في مؤسساتنا اإلعالمية؟ أم فــي صحفيينا؟ مــا الذي يحدث أبا نبيلة؟ •• دعɝɝɝɝɝɝɝɝ­يɝɝɝɝɝɝɝɝت للمشاركة فـــــــــ­ـــي نـــــــــ­ــــــــــ­ـدوة «الــــــــ­ــــــرواي­ــــــــــ­ــــة واأليـــــ­ديـــــولـ­ــــوجــــ­ـيـــــا» وقبلت بشروطي، وقبلوا أيضًا، وبدأت فـــي إعـــــداد مـــادتـــ­ي. وقـــلـــت لهم إنـنـي قـد أكــون فـي بـاريـس قبل املهرجان وهذه والله حقيقة. جـــــــــ­ـاء الــــــرد قــاســيــًا إذ قـــالـــو­ا كــــن فـــي أبـــهـــا وســنــرسـ­ـل لك تــذكــرة وطـلـبـت منهم أن يـرسـلـوا خـطـابـًا بهذا الخصوص ولم يفعلوا فاعتذرت ولكنهم لم يحذفوا اسمي من برنامجهم الذي أرسلوه للصحف. وكنت أعرف أن هناك «روائيني» قد يدفعون من جيوبهم للمشاركة وهذا ما حدث. • حسابك في تويتر، ال يمر وقت إال وتنشر فيه صورًا، فيديوهات، رقصات، أغنيات، كلها تحتفل بالحياة والـفـن واألرض واإليــقــ­اع والــنــسـ­ـاء.. هـل أنت هنا تبحث عـن حياة ضـاعـت؟ ملــاذا تغيرنا خاصة في الجنوب؟ وكيف يمكن لنا أن نستعيد الحياة؟ •• لɝ مأك ɝɝ ن أس ɝ م ɝ ع ف ɝ يطفولتي إال أغنية واح ɝɝɝ دة م ɝ نإذاعة صنعاء التي صاحبت الثورة «أبو خالد أبو الوحدة وحاميها» ال أعرف من هو أبو خالد، وال ما هي الــوحــدة وال حـمـاتـهـا. لكننا كنا نغني حتى ونحن نحمل موتانا إلى املقبرة. ولهذا فإن حــســابــ­ي فـــي تــويــتــ­ر يــشــبــه طــفــولــ­تــي وهو مــفــتــو­ح لــكــل مــن يــشــاطــ­رنــي الــطــفــ­ولــة بكل نقائها. وأنــــا أؤمــــن بـــأن بـــالدنــ­ـا أغــنــيــ­ة وأن كـــل ما فيها يغنى، وأن مـا حــدث مـن اعـتـداء وتنكر لهذه الحقيقة ليس إال أمـرًا موقتًا، ألنـه ال أحد يستطيع أن يوقف الحياة. للحياة مجرى وذاكرة وملن يحاول إيقافها النسيان.

• قلت إن العريفي يقود نحو 17 مليون متابع، لكن القائد ال يتابع إال أربعة فقط وهــم، كما عرضت لهم، حسابات تتبع العريفي.. أستاذ أحمد كيف تـرى الحسابات الجماهيرية في تويتر؟ وكيف يمكن أن نصف الحالة بني الشيخ واملريد؟ •• العريفي أحد قادة «الصحوة» وأحد ضحاياها. كان بإمكانه أن يكون أحد قادة الرأي الرصني في بالدنا وأستاذًا جامعيًا بامتياز. لكنه أخلص ألوهامه إلى أن اعتقد أنه أمة لوحده وإلى أن رأى الخالفة قادمة، وأخلص لجماهيريته وشهرته إلى أن استخدم ألفاظًا ال تليق به، ثم تنكر للكثير من مقوالته. ومثله معظم الحسابات الجماهيرية ســـواء الـدعـويـة أو الـريـاضـي­ـة أو الفنية فــي حــني ال جماهير لكبار املثقفني والفالسفة. إنها باختصار حالة مرضية شبيهة بالواقع.

• «برامج الترفيه ليست من صلب سياسة الحكومة، إنها تشبه البدالت التي ليست في أصل الراتب، ويمكن للحكومة إلغاؤها وقت الحاجة».. هكذا غردت قبل أيام. سؤالي: هل نحن بحاجة لهيئة ترفيه؟ وهل الفنون والرقصات هي نوع من الترفيه أم هي أساسيات حياة؟ •• وألن األم ɝɝɝɝ ر ه ɝɝ ك ɝɝ ذا ف ɝɝɝ إن ال ɝɝ ح ɝɝ ك ɝɝ وم ɝɝ ة ت ɝ ع ɝ ت ɝ ق ɝ دأن ال ɝɝ ت ɝɝ رف ɝɝ ي ɝɝ ه ج ɝɝɝɝ زء من مسؤولياتها. ليكن، ولكن لتترك التنفيذ ملؤسسات املجتمع املدني الـتـي مـا تــزال غائبة وللقطاع الـخـاص الــقــادر على إدارة مثل هذه املشاريع املربحة حتمًا التي يمكن أن تعفينا من السفر إلى البلدان املجاورة ملشاهدة فيلم أو شراء كتاب أو حضور حفلة موسيقية. على الجميع أن يعوا أن هذه البالد تستحق الحياة.

التش ّدد والتط ّرف

• وفي رأيك ما الترفيه الذي يحتاجه السعوديون؟ ومن القادر على استيعاب كل األشكال وتحديد مالمح هذا الترفيه؟ •• ب ɝ ادن ɝ ا قصة عظيمة لɝ م تɝɝ رو ول ɝɝ م تكتب بعد. والسعوديون أحوج الناس إلى معرفة تاريخهم وفنونهم، إلى معرفة هذا الثراء واكتشافه، إلى اكتشاف هذا التنوع الهائل في ألوان الفنون والعرضات والرقصات واألزياء واللهجات وغيرها. لكن هذا لن يتم إال على يدي فريق يعرف هذه البالد ويحبها ويؤمن بأن من املمكن أن نرتقي بها إلى مصاف الدول املتقدمة. إنها مسألة إرادة سياسية واعية فقط.

• تنتقدون التشدد والتعصب، أال تعتقد أن التعصب هو داء لم يسلم منه أحد حتى املثقفون أنفسهم والليبرالي­ون متعصبون جدًا ومتشددون في آرائهم تجاه املتشددين دينيًا؟ فكيف تفعلون ما تنتقدونه؟ أال توجد أرضية مشتركة؟ •• في غياب القانون واملؤسسات والتعددية ال مفر من التشدد، ال مفر من التطرف.

• فــي الــحــرم املـكـي فــي شـهـر رمــضــان املــاضــي تــم الــدعــاء «الـلـهـم أصـلـح وسائل اإلعالم والتعليم في بلدان املسلمني».. هل فعال وسائل اإلعالم بحاجة إلى إصالح؟ وكمهتم بالشأن العام ما اإلصالح الذي يجب أن ينفذ في اإلعالم والتعليم أيضًا؟ ومن الذي ينفذه؟ •• إنه كمن يدعو ألموات املسلمني باملغفرة. في عالم اليوم هناك أكثر مــن إســـالم واإلســــا­لم الـــذي فــي ذهــن الخطيب لـيـس هــو إســـالم الواقع. الكثير مما نسميه الدول اإلسالمية ال تعرف ملاذا أنشأت وزارة للتعليم أو اإلعالم أو الصحة. رأت هذه الوزارات في البلدان املستعمرة فنقلتها دون أن تعي ملــاذا. وعليه فــإن علينا إعــادة النظر في كل شــيء، في كل شيء. • هناك قوانني أو نظام لحماية امللكية الفكرية.. ما تقييمك لهذا النظام؟ وهل تراه فاعال في السعودية؟ •• هناك قطاع في وزارة الثقافة واإلعام وقــد اطــلــعــ­تأفـضـل عـلـىاألنظ­مةهــذا فـعـالالـن­ـظـاموال وهــوينقصه­من إال الــتــفــ­عــيــل. إن حــمــايــ­ة امللكية الــفــكــ­ريــة ال تـنـفـصـل عــن حماية حقوق اإلنسان عن حقوق املؤلف وعـــن حــقــوق الــقــارئ واملستهلك. فـي انتظار االنـتـقـا­ل مـن النظرية إلى التطبيق.

أركون لم يتنكر البن تيمية لكنه نقل التاريخ من الثرثرة إلى العلم

 ??  ?? جاراهلل الحميد
جاراهلل الحميد
 ??  ?? محمد أركون
محمد أركون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia