Okaz

الزبيدي لـ : قريبًا اكتمال مستشفى القنفذة وإيقاف التحويل للطائف

- إبراهيم المتحمي (القنفذة) @OKAZ_online

كــشــف مــديــر مـسـتـشـفـ­ى الــقــنــ­فــذة الــعــام الدكتور محمد حسن عـبـده الـزبـيـدي لـــ«عــكــاظ» ترسيته على إحــدى الـشـركـات بغرض اإلحـــال، ولوجود مرضى باملستشفى، ولضمان عدم توقف الخدمة الطبية والـعـاجـي­ـة، إذ استمر العمل على مدار تــســعــة أشـــهـــر فــــي ســكــن املـــمـــ­رضـــات املــــكــ­ــون من أربـعـة طــوابــق، على أن يخصص األول والثاني كـمـسـتـشـ­فـى بــديــل. وأضـــــاف أنـــه بـفـضـل تضافر الجهود يستمر العمل واألداء بصورة طيبة.

400 مراجع

وأوضـــح الـزبـيـدي أن املستشفى يستقبل يوميا نحو 400 حـالـة فــي قسم الــطــوار­ئ، الـــذي يعمل بــــ76 ســريــرا مشغولة بـطـاقـة استيعابية %100 فـــي الـــعـــي­ـــون واألطــــف­ــــال والـــبـــ­اطـــنـــة والحضانة وأقـسـام التنويم والعمليات والــطــوا­رئ والنساء والوالدة وغيرها من األقسام، إلى جانب األقسام املـتـخـصـ­صـة فــي مــركــز األســنــا­ن املــكــون­ــة مــن 13 عــيــادة، مـنـهـا الـسـكـر والــتــأه­ــيــل الــطــبــ­ي. ويعمل فــي قـسـم الــغــدد والــهــرم­ــونــات أطــبــاء سعوديون متخصصون في عاج قصر القامة، وتصرف لهم األدويـــة بـاملـجـان، ويستفيد مـن الخدمة األطفال الذكور حتى السن 21، واإلناث حتى 13 سنة. وأشــار مدير مستشفى القنفذة إلــى أنــه سيفتتح قريبا قسم خاص بالدرن إلنهاء معاناة املرضى من التحويل إلى الطائف، مؤكدا أن املستشفى تم تسليمه للمقاول حتى يتم االنتهاء منه في الوقت املحدد، ومــن املــقــرر أن يـتـم االســتــا­م املـبـدئـي فــي شوال، والنهائي في ذي الحجة. وأضاف أن أنظمة األمن والسامة مطبقة حسب النظام والجودة.

أرقام وإحصاءات

وبــحــســ­ب الـــزبـــ­يـــدي فــــإن اإلحـــــص­ـــــاء ات واألرقــــ­ــام املـــرتــ­ـبـــطـــة بـــالـــت­ـــقـــاري­ـــر الـــيـــو­مـــيـــة تـــبـــن أن عدد املـــراجـ­ــعـــن خــــال الـــعـــا­م بــلــغ 141825 لجميع األقـــــس­ـــــام، وبـــلـــغ عـــــدد الـــــحــ­ـــوادث 2880 حادثة مـروريـة، وطـب األسـنـان ،1734 والتأهيل الطبي ،6794 والـغـسـيـ­ل الـكـلـوي 13118 حـالـة غسيل، ومــــركــ­ــز الـــســـك­ـــر والـــــغـ­ــــدد الـــصـــم­ـــاء 200 حالة، والعيادات الخارجية 14385 مريضا، 42924و مــراجــعـ­ـا لـقـسـم األشــعــة، وتـــم تـحـويـل 566 حالة إلى مستشفيات الجنوب والشمال ومكة املكرمة وجـــــدة، وتـــم إجـــــراء 396445 تـحـلـيـا مخبريا، شملت التحاليل الوراثية والسموم والهرمونات والــغــدد الـصـمـاء والـجـزيـئ­ـات الـحـيـويـ­ة وفحص العمالة والرخص والوظائف والرخص الطبية، وأجريت 805 حاالت والدة قيصرية ضمن 1567 حالة والدة طبيعية. وأضاف الزبيدي أن االنتقال إلى املستشفى العام سيحدث نقلة نوعية في تقديم جميع الخدمات الــطــبــ­يــة مـــن املــلــف اإللـــكــ­ـتـــرونــ­ـي، وربـــــط املختبر واألشعة والتحاليل بالعيادة مباشرة دون مراجعة األقسام من ذوي املرضى، والطبيب هو من يتابع حــالــة املــريــض مــن لحظة دخــولــه إلــى املستشفى حتى مغادرته بعد تقديم الخدمة الطبية املميزة. وأشار إلى أنه تم تخصيص سريرين فقط في كل غرفة ملنع التكدس، كما توجد غرف عزل للرجال والنساء، وغــرف عمليات في الـطـوارئ، والعناية املركزة، وغرف خاصة لكبار الشخصيات.

 ??  ?? مدير مستشفى القنفذة يقف على سير العمل في األقسام.
مدير مستشفى القنفذة يقف على سير العمل في األقسام.
 ??  ?? الخدمة الذاتية للتسهيل على المراجعين.
الخدمة الذاتية للتسهيل على المراجعين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia