Okaz

ـا.. وشركة ملراقبة تسجيل األراضي البيضاء

ــنية باملمنوحني سابقا واملنح حسب األولوية

-

طموحنا أن يصل قطاع التمويل العقاري إلى 550 مليارا في 2020 الـ 250 مليارا موجودة في مؤسسة النقد وسنستفيد منها في برامجنا

الرياض. وفي سؤال للدكتورة سحر أوليا بقسم اإلسكان في جامعة امللك عبدالعزيز عـن كيفية مشاركة األكاديميا­ت املهتمات بالبحث العلمي في رفع مستوى اإلسكان، أبان الحقيل أن الوزارة تسعى لـلـشـراكـ­ة مــع مــراكــز األبــحــا­ث بـالـجـامـ­عـات الــســعــ­وديــة، أمــا في أن تكون أكثر فاعلية، واالستفادة من قدراتها العلمية، ونأمل العمل بالتعاون مع مراكز األبـحـاث، إليجاد حلول متميزة لإلسكان بشكل عام.

التمويل العقاري

وتــســاءل الــكــاتـ­ـب مـحـمـد الــســاعـ­ـد عــن إمكان تــطــبــي­ــق الـــتـــج­ـــربـــة املـــصـــ­ريـــة فــــي التطوير العقاري، وهل هناك نية إلنشاء شهر عقاري، لضمان سـامـة املنتج لطرفي التعاقد؟ وهل هــنــاك نــيــة لــفــرض ضــريــبــ­ة عــقــاريـ­ـة عــلــى تملك العقارات في املستقبل؟ ومـا دور الـــوزارة في عاج وتطوير العشوائيات في املدن؟ وأكــد الحقيل أن التجربة املصرية أوجــدت مجمعات راقية في األحياء الجديدة جديرة بالتطبيق في اململكة، إال أن التجربة التركية أوجــدت حلوال إليجاد 500 ألـف وحـدة سكنية، إال أنها واجهت مشكلة بعدية، وبالنسبة ألزمة التمويل املــالــي: إذا وجــدنــا األمــــوا­ل دون تـوفـيـر وحدات سكنية مناسبة ستحدث مشكلة، والعكس، ما دفعنا إليجاد حلول تمويل مالي، من خال شركة إعادة التمويل، إضافة إلى إعادة آلية الصندوق العقاري، ما يحل مشكلة السيولة، فـطـمـوح الـــــوزا­رة أن يـنـهـض قــطــاع التمويل العقاري من 0٨٢ مليارا ليصل إلى 550 مليارا في 0٢0٢، وقد بدأنا خطة لتوفير السيولة حاليا، من خال التشارك مع مقاولني وتوفير األراضــي، إال أن الــــوزار­ة تتجه إلــى مـؤسـسـات غير ربحية مـن خــال تنمية مستدامة، والعمل على اعتماد تقنيات البناء الحديثة، لتعجيل دورة اإلسكان، لتفعيل دور القطاع اإلسكاني باململكة، ما يسرع التشييد والبناء، إضافة إلى وضع شراكات لخدمة املواطن بشكل أكبر، مع القطاع الخاص. وعـــن وجـــود الـعـنـصـر الـنـسـائـ­ي فــي هـيـئـة الـتـنـظـي­ـم والتطوير العقاري، قــال: مـازالـت هيئة العقار في بداياتها، ومـن الصعب أن نـنـتـظـر مــنــهــا الــعــمــ­ل بــشــكــل دقـــيـــق، ونــتــمــ­نــى أن تــوفــق في القريب العاجل للتصدي ألعمالها، فهي تـدار بفكر اقتصادي، لرفع مشاركة القطاع العقاري ليكون محفزا ومنتجا وداعما لاقتصاد، ومـن ضمنها خلق الوظائف. ونأمل أن يتصدى الـــقـــط­ـــاع الــــخـــ­ـاص لــخــلــق وظــــائــ­ــف جــــديـــ­ـدة محفزة اقــتــصــ­اديــا لـلـقـطـاع الــعــقــ­اري، مـنـتـظـرا أن تقوم الهيئة بـــدور مــحــوري، خـاصـة أن املــأمــو­ل من الــوزارات أال تكون مشرعة ومنفذة في الوقت ذاته، فكيف تكون قاضيا وحكما، والطموح أن تدعم وتنظم الــوزارة عمل هـذه الهيئات، عــلــى أن يــكــون الـتـنـفـي­ـذ مـــن خـــال الهيئات والشركات، ما يعطيها الفرصة لخلق وظائف ما يحسن مهمتها في دعم االقتصاد الوطني.

مراقبة وتسجيل األراضي البيضاء

وحول مخصصات أراضي عرعر، أكد الحقيل أن األراضي تتبع تنظيم تقسيم املــدن واملـنـاطـ­ق، وستمنح الـــوزارة األراضي لـلـمـواطـ­ن حـسـب املنطقة املــــراد­ة، وفــي حــال لــم تكن األرض مناسبة، عليه رفضها، ومن ثم االنتظار، فــالــوزا­رة لديها نحو 500 مليون متر مربع خارج النطاق العمراني بحاجة إلى تكاليف كبيرة لتطويرها، كما أن هناك أراضــي في عـدد من املناطق أكبر من حاجة مواطنيها، وهــنــاك نـحـو 170 مـلـيـون مـتـر مــربــع قابلة للعمل والتطوير في عدد من املناطق، ستحظى باهتمام الوزارة في املرحلة القادمة. وعن آلية تحصيل الرسوم البيضاء: قـال: ننسق مع وزارة العدل، لرصد األراضي البيضاء غير املسجلة، كما أسندت الوزارة املهمة إلحدى شركات القطاع الخاص لرصد املعلومات عن األراضي غير املسجلة، وستتم متابعتها، وإرسال الفواتير، إضـافـة إلـى رســوم تأخير وعــدم تسجيل، مشيرا إلـى أن النظام سيتطور مع املتغيرات، خاصة أن أغلب أصحاب املاك يستشعرون املـسـؤولـ­يـة تـجـاه الـنـظـام الـجـديـد لخدمة املـواطـن، وتوقع عـودة كبيرة ألهالي جــازان للمنطقة، إذ إن املشاريع السكنية الكبيرة ستخلق عــددا كبيرا مـن الـوظـائـف، تزامنا مـع إطــاق الـبـرامـج التحديثية القادمة.

ال محسوبيات

وعــــن الــضــمــ­انــات الـــتـــي تــقــدمــ­هــا الــــــــ­وزارة إليصال املــســـا­كـــن ملـسـتـحـق­ـيـهـا بــعــيــد­ا عـــن الـــوســـ­ائـــط، وهل يشمل نــظــام االســتــف­ــادة مــن املـسـاكـن األم األجنبية املعيلة ألبـنـاء سـعـوديـني؟ قــال: نعم الـدعـم السكني يشمل األم األجـنـبـي­ـة املعيلة لـأبـنـاء السعوديني. وبـالـنـسـ­بـة لـضـمـان إيــصــال املــســاك­ــن ملستحقيها، ليس هناك محسوبية، وسنسعى أن يكون النظام آليا، ومحوكم يضمن العدالة في توزيع املنتجات الـسـكـنـي­ـة، وهــنــاك نسبة مــن املــواطــ­نــني يرفضون بـعـض املـنـتـجـ­ات السكنية املــعــرو­ضــة، وبالتالي فيعيدهم إلــى االنــتــظ­ــار مــرة أخـــرى، ونـسـعـى أن يــكــون الــنــظــ­ام مــرتــبــ­طــا بـــــــوز­ارة الـــعـــد­ل، وعليه سيكون هناك مراقبة من شركات خاصة منفصلة، تستطيع التعرف على أي تاعب أو تدخل يدوي. وفــي رده عـن مصير طلبات ذوي االحتياجات الخاصة التي أحيلت في وقت سابق من وزارة الـشـؤون البلدية والقروية إلـى وزارة اإلسكان، قــال: سيخضع كل من تقدم للبرنامج السكني أخيرا للنظام، وسيتم منحهم السكن املناسب فـي الـوقـت املـنـاسـب، وآلـيـة االسـتـحـق­ـاق للدعم السكني تـراعـي الفئات الخاصة مثل األرامل واملـــطــ­ـلـــقـــا­ت وذوي االحـــتــ­ـيـــاجـــ­ات الخاصة، مشيرا إلى أن الــوزارة تهتم بتدريب العنصر الــنــســ­ائــي، خـــاصـــة فـــي قــطــاعــ­ات التسويق، وإدارة املــمــتـ­ـلــكــات، الــصــيــ­انــة، والوساطة العقارية، والتمويل.

 ??  ?? تناول الحقيل أسئلة كتاب وصحفيي «عكاظ» كما أجاب عن أسئلة متابعي الصحيفة على مواقع التواصل االجتماعي في الملتقى أمس األول.
تناول الحقيل أسئلة كتاب وصحفيي «عكاظ» كما أجاب عن أسئلة متابعي الصحيفة على مواقع التواصل االجتماعي في الملتقى أمس األول.
 ??  ?? الزميل جميل الذيابي متحدثًا في بداية اللقاء ومرحبًا بالوزير في «عكاظ». الزميل سعيد السريحي موجها مالحظته للحقيل. الزميل جميل الذيابي مكرمًا الوزير الحقيل في نهاية الملتقى. (تصوير: عمرو سالم)
الزميل جميل الذيابي متحدثًا في بداية اللقاء ومرحبًا بالوزير في «عكاظ». الزميل سعيد السريحي موجها مالحظته للحقيل. الزميل جميل الذيابي مكرمًا الوزير الحقيل في نهاية الملتقى. (تصوير: عمرو سالم)
 ??  ?? جانب من حضور الملتقى.
جانب من حضور الملتقى.
 ??  ?? (تصوير: عمرو سالم)
(تصوير: عمرو سالم)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia