Okaz

حنا: أقرأ الفلسفة بشكل فوضوي و«مكتباتهم» تصور شخصي

- حاورته: أروى المهنا

يحلق الكاتب واملـتـرجـ­م املغربي محمد آيــت حنا خــارج السرب في معترك الكتابة والترجمة وحتى عوالم القصة خارج القولبة التقليدية متحررًا من األقواس الحادة ومطلقًا لشغفه في الفلسفة عنان البحث ومن ثم اإلبــداع، صدر له لعام 2017 «مكتباتهم»، مجموعة قصصية بعنوان «يطير الفاسفة»، «الرغبة والفلسفة مدخل لقراء ة دولوز وغواتاري»، له من الترجمة «حصة الغريب»، «الدفتر الكبير».

•• ألن ɝɝ ه ɝɝ ا ف ɝ ع ɝ ا مكتباتهم، مكتبات اآلخ ɝɝ ري ɝɝ ن، كتاباتهم التي يعجبني، أثــنــاء الــحــديـ­ـث عـنـهـا، اســتــخــ­دام اســتــعــ­ارة «الطائر الــقــمــ­ام»، ذاك الـــذي يعيش عـلـى مــا يخلفه اآلخـــــر­ون، هــي إذن امــتــداد لتصوري عـن فاعلية الكتابة والــقــرا­ءة، حيث ال نكتب إال قارئني، عبر اآلخرين. الكتاب محاولة لبناء تصور شخصي عـــن عــديــد املــكــتـ­ـبــات، مــكــتــب­ــات روائــــيـ­ـــني وفــاســفـ­ـة ومفكرين وسينمائيني، مكتبات ربـمـا هـم أنفسهم لـم يفكروا فيها على النحو الذي تصورته. كل مبدع إال ويمتلك تصورًا، إن مضمرًا أو مصرحًا به، عن املكتبة، من «مقبرة شوبنهاور» إلى «مكتبة الكتاب الـواحـد» عند فيتغنشتاين، إلـى «مكتبة ترنسترومر» التي يحوز فيها الخشب أهمية تفوق تلك التي يحوزها الورق، و«تجربة املكتبة الحية» عند أبي العبر... الـرهـان هو استقراء هذا التصور، استخراجه من نسق بأكمله، أو من كتاب أو حتى من بيت شعري واحد أو صورة، بل وحتى اختاقه اختاقًا، ثم جعله ينفتح على إشكال أعــم، إشكال يخص الكتابة والقراءة بــعــامــ­ة.. وألن الـتـخـيـي­ـل هــو فـتـيـل هـــذا الــكــتــ­اب وشــعــلــ­تــه، فإن «مكتباتهم» عندما تصطف جنبًا إلــى جـنـب، ال تعكس سوى «مكتبتي» في نهاية املطاف.

•• درست الفلسفة وأدرسها، لكني لم أستطع يومًا أن أبني نسقًا شخصيًا للتعامل مـع هــذا املـيـدان املـعـرفـي. بيداغوجيًا «أعلم» الــطــاب طـرقـًا للتعامل مــع الــنــصــ­وص واملـفـاهـ­يـم، لـكـن العاقة تنتهي تقريبًا هنا، قراءتي الشخصية للفلسفة، قراءة فوضوية، ال أستطيع أنـا نفسي أن أبني فكرة واضحة عنها، وال حتى أن أعـــرف الـغـايـة منها، أرتـبـط بـنـص مـن الـنـصـوص، فــأقــرؤه مرارًا دون أن تكون لدي أي نية في االشتغال به أو اإلفادة منه، بعض الفاسفة أثيرون إلى قلبي (أستعمل القلب بدال من العقل)، أمثال جيل دلوز وألبير كامو ونيتشه وفالتر بنيامني، أقرأ لهم كثيرًا وأعــيــد قــــراءة مــا قــرأتــه لـهـم، ربــمــا ألنـــي أعــشــق فيهم ارتباطهم بالحياة من جهة وعنايتهم باألسلوب من جهة أخرى.

•• ألول مɝرة أقɝف عند هذه االستعارة، على رغم أنني سمعتها مـــرارًا، «اسـتـعـارة الجسر»، ربـمـا ألن سـؤالـك دعـانـي إلــى التوقف عندها والتفكير فيها. كثيرًا ما أستعمل استعارة سمعتها ذات لقاء من فم الكاتب البرتغالي غونزالو طافاريش «املترجم ينقل املــاء بكفيه مـن الكاتب إلــى الــقــارئ»، وكـنـت أتـدبـر دائـمـًا ثنائية

ُُ األمانة والخيانة انطاقًا من هذه االستعارة، حياة القارئ رهن أمانة املترجم، إن ترك املاء ينفلت من يديه قد يقتله ظمأ. أعتقد أن الجسر أيضًا استعارة جيدة: قد ينهار الجسر بالقارئ قبل وصوله، ما يعني أن الترجمة لم تكن موفقة، وقد يبدو الجسر منذ البداية هش البنيان، فيرمي القارئ الكتاب قبل الشروع في

ٌّ ٍّ قراءته؛ لكن ثمة أيضًا املترجمون/الجسور القوية التي توصل الــقــارئ بــأمــان إلــى الضفة األخــــرى.. وثـمـة احـتـمـال ثـالـث هـو ما أطمح إليه، أن يصير الجسر الغاية ال الوسيلة، أن تكون الترجمة فــي حــد ذاتــهــا أثـــرًا يـسـتـوقـف الــقــارئ، الـــذي فــضــل اإلقــامــ­ة على الجسر متطلعًا منه إلى األفق، على أن يعبر إلى الجهة األخرى... هـل ترجماتي توصل الـقـارئ إلــى الضفة األخـــرى، أم تتركه في مكانه، أم تدعوه إلى الوقوف عندها؟ القارئ وحده يستطيع أن يجيب.

ٌّ •• أعتقد أن ɝɝ ي أق ɝɝ ل م ɝ ن أق ɝ ي ɝ م الحركة البحثية، ه ɝɝ ذا عمل ينبغي أن يضطلع به فريق بحث بأكمله. أما الفاسفة، فمن الصعب أن نحددهم الـيـوم حتى داخــل الثقافات العريقة فلسفيًا والتي لم تقطع مع تقاليدها الفلسفية حتى وقت قريب، لكن ثمة با شك محاوالت جـادة لتقديم كتابات ودراســات فلسفية بـروح حديثة (لنا في عبد السام بنعبد العالي نـمـوذج)، وأعتقد أن الفلسفة العربية اليوم مدعوة إلى التخفف قليا من ثقل األكاديمية وأن تعيد التفكير في مسألة األسلوب.

 ??  ?? أحد أعمال الفنان التشكيلي اإليطالي أغويني باالس )1932-1843( والذي يعد من أشهر فناني الواقعية والكالسيكي­ة في القرن الماضي.
أحد أعمال الفنان التشكيلي اإليطالي أغويني باالس )1932-1843( والذي يعد من أشهر فناني الواقعية والكالسيكي­ة في القرن الماضي.
 ??  ?? محمد آيت حنا
محمد آيت حنا

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia