Okaz

20 ألف مستفيد من صندوق «التنمية العقاري» العام املاضي «الدعم الذكي» سيقلص مدة متوسط االنتظار إلى 5 أعوام

-

• هل سينقل نظام اتحاد مجالس املالك الخاص بالشقق السكنية إلى هيئة العقار أم سيبقى مع الوزارة؟ •• الهيئة ستكون ذات استقاللية وتمتلك صالحيات واسعة القتراح التعديالت والتحسينات على جميع األنظمة واللوائح والسياسات ذات العالقة باألنشطة العقارية والرفع بها الستكمال ما يلزم بشأنها، ووضع الخطط الالزمة ملمارسة اختصاصاتها، ووضــــع املــعــاي­ــيــر لــأنــشــ­طــة الــعــقــ­اريــة وترخيصها واإلشــراف عليها، وسيتم الحقًا تحديد البرامج التي سيتم اإلشراف عليها مباشرة من الهيئة. • أين موارد الصندوق على مر السنوات؟ وملاذا ال يستمر في دوره؟ •• ص ɝɝ ن ɝɝ دوق ال ɝ ت ɝ ن ɝ م ɝ ي ɝ ةال ɝɝ ع ɝɝ ق ɝɝ اري ɝɝ ة اس ɝɝ ت ɝɝ م ɝɝ ر في دعــمــه لــلــمــو­اطــنــن طــــوال الــســنــ­وات املاضية، إذ جـرى إقــراض أكثر من 20 ألـف مستفيد ممن صدرت لهم موافقات خالل العام املاضي، ويستهدف الصندوق من خالل تحوله إلى مؤسسة تمويلية بناء على قرار مجلس الوزراء دعم املستفيدين بالطريقة «الذكية»، التي تقلص مــدة متوسط االنـتـظـا­ر مـن 11 عـامـا إلــى خمس ســنــوات، ويتم من خاللها تمويل ستة أضعاف املستفيدين مقارنة بالطريقة السابقة، علمًا أن الصندوق عبر الشراكة مع البنوك واملؤسسات التمويلية أعلن عـن إطــالق 85 ألــف منتج تمويلي مـدعـوم من الدولة ملن هم على قوائم االنتظار كمستهدف للعام .2017

• ملاذا املواطن فقد الثقة بالوزارة؟ هل السبب كثرة الوعود؟ •• ال يوجد فقد ثقة، ولكن يوجد تغير في النشاط املناط إلى الـــوزارة، فحسب برنامج التحول الوطني 2020 وحسب رؤية الوزارة الجديدة التي تمت املوافقة عليها وهي التحول من دور املطور إلى دور املنظم واملراقب واملحفز، تعمل الوزارة في ثالثة اتجاهات مختلفة (التمويل، وتحفيز التطوير، والتنظيم). ويـقـع تـحـت الـتـمـويـ­ل: تـحـويـل صــنــدوق التنمية الـعـقـاري­ـة إلى مؤسسة تمويلية، وتمكن املــواطــ­ن مـن الـحـصـول على تمويل ســكــنــي مــنــاســ­ب مـــن خــــالل الـــشـــر­اكـــة مـــع الــبــنــ­وك واملؤسسات التمويلية. تحفيز الـتـطـويـ­ـر: وذلـــك بـتـطـويـر نــمــوذج الــشــراك­ــة مــع القطاع الخاص، بحيث يكون القطاع الخاص هو املطور. التنظيم: تنظيم اإليــجــا­ر، تنظيم اتـحـاد املــالك، وتنظيم رسوم األراضي البيضاء، وغيرها من التنظيمات املهمة للقطاع. وتعمل الوزارة من خالل إطالقها العديد من البرامج واملبادرات عــلــى تــوفــيــ­ر الــســكــ­ن املــالئــ­م لــلــمــو­اطــنــن، تـمـاشــيـ­ـًا مــع برنامج التحول الوطني 2020 لرفع نسبة تملك املواطنن للسكن من %48 إلـى ،%52 والتزامًا منها لإليفاء بوعودها التي أطلقتها سابقًا، تم اإلعــالن عن إطــالق 280 ألـف منتج سكني وتمويلي كمستهدف لهذا العام، إذ تم إطالق أول دفعة شهرية بتاريخ 15 فبراير ،2017 بواقع 15926 منتجا سكنيا وتمويليا، علمًا أن هناك دفعة جديدة مخصصة لكل شهر، كما أن هناك مستهدفات أخرى لأعوام القادمة تلبي حاجات املواطنن. • ما هو موقف الوزارة من رفض املنتج من قبل أغلب من صدرت لهم موافقة بسبب القيمة العالية ورداءة البناء؟ •• ت ɝɝ وج ɝɝ د ف ɝɝ ي ال ɝɝɝɝɝ وزارة ف ɝɝɝ رق فɝ ن ɝ ي ɝ ةوأق ɝɝ س ɝɝ ام متخصصة ملراقبة املـشـاريـ­ع والـتـأكـد مــن جـودتـهـا، ومــا ذكـــر أن الـبـنـاء رديء غير صـحـيـح، إذ تــفــرض الـــــوزا­رة شــروطــًا مــحــددة على املــقــاو­لــن واملــطــو­ريــن الـعـقـاري­ـن يـجـب االلتزام بــهــا قــبــل اســـتـــا­لم املــــشــ­ــروع، وفــــي حــــال عدم مطابقتها لتلك املواصفات واملقاييس يعاد املشروع مرة أخرى للمنفذ، ويتحمل املقاول كافة تكاليف التعديالت املطلوبة من الوزارة حتى استالم املشروع بالشكل املطلوب ووفق املواصفات املحددة، وتعد نسبة رفض منتجات الوزارة محدودة جدًا وليست مرتبطة برداءة البناء أو القيمة. ويحق للمواطن رفض املنتج السكني واختيار منتج آخر. •ه ɝ لتوجد دراس ɝɝɝ ات ح ɝɝ ول معرفة رغبة امل ɝ واط ɝ ن ɝ ن ف ɝ يمنتجاتكم العقارية؟ •• حجم املتقدمني على بوابة الدعم السكني (إس ɝك ɝان) يعكس حجم الرغبة باملنتجات، فالوزارة تقدم منتجات سكنية تمتاز بخياراتها املتنوعة وجودتها العالية وسعرها املناسب لتتالء م مع جميع فئات املجتمع.

• متى سنرى خفض اإليجارات؟ •• االرت ɝɝɝ ف ɝɝɝ اع ف ɝɝ ي س ɝɝ ع ɝɝ ر أي مɝ ن ɝ ت ɝ ج هɝɝ ون ɝ ت ɝ ي ɝ ج ɝ ة عɝɝɝ دم ت ɝɝɝɝɝ وازن بني العرض والطلب، واألمر ذاته في منتجات العقارات التأجيرية، فـالـخـلـل هــنــا يـكـمـن فــي عـــدم تــــوازن أعــــداد ونــوعــيـ­ـة العقارات املــعــرو­ضــة لــإليــجـ­ـار، مــع تــلــك الــتــي يـطـلـبـهـ­ا املــســتـ­ـأجــرون، ما أدى لـزيـادة أسعار الـوحـدات املتاحة للتأجير، لذلك فـإن إعادة الــتــواز­ن تتطلب اسـتـحـداث وتـطـويـر بـرامـج وآلــيــات عمل تركز على تحفيز القطاعن العام والخاص، والعمل على حفظ حقوق أطـــراف العملية اإليــجــا­ريــة وهــم املـسـتـأج­ـر واملــؤجــ­ر والوسيط الــعــقــ­اري مــن خـــالل ســن تـشـريـعـا­ت عــادلــة ومتوازنة تقلل من مخاطر تعثر سـداد اإليـجـار، األمـر الذي سيحفز ثقة املستثمرين، وذلـك بضخ مزيد من االســـتــ­ـثـــمـــا­رات لــرفــع املـــعـــ­روض مـــن الوحدات السكنية التأجيرية، ما سينعكس إيجابًا على األسعار، وكل ذلك نعمل عليه حاليًا من خالل برنامج «إيجار».

• كيف ستكون آلية الدعم التمويلي؟ •• يعتمد الدعم على آلية الدعم الذكي التي تراعي اختالف الفئات العمرية ومقدار الدخل وعدد أفراد األسرة، والــدعــم سيتم بشكل مباشر للمستفيد مـن خــالل إيداع مبلغ شهري في حساب املستحق يمثل النسبة التي سيتم تحملها مــن تكاليف الـتـمـويـ­ل، فـالـصـنـد­وق يتحمل كل تكاليف الـتـمـويـ­ل أو جـــزءًا مـنـهـا، مــع إعــطــاء األولوية لأسر األشد حاجة. •م ɝ ا ه ɝ ياآلل ɝ ي ɝ ةاملتبعة فɝ يال ɝ دع ɝ م السكني للمواطنن املقيمني خارج اململكة؟ •• ت ɝɝ ع ɝɝ دي ɝɝ الت تɝ ن ɝ ظ ɝ ي ɝ مالئ ɝɝ ح ɝɝ ة ال ɝɝ دع ɝɝ م ال ɝ س ɝ ك ɝ ن ɝ يالتي أقرها مجلس الوزراء تعتبر األسرة مقيمة في اململكة في األحوال التالية: -1 إذا لــم تــتــجــا­وز مـــدة إقــامــة املتقدم عنها خارج اململكة سنة كاملة متصلة قبل تقديم طلب الـدعـم السكني خالل الــســنــ­وات الـخـمـس الـسـابـقـ­ة عـلـى تاريخ تقديم الطلب. -2 إذا لــم تـتـجــاوز مــدة إقــامــة املـتـقـدم عنها خـارج اململكة سنة كاملة متصلة خالل الفترة من تاريخ تقديم الطلب إلـى وقـت التقييم الذي تجريه الــــوزار­ة بشكل دوري بـغـرض التحقق من اســتــمــ­رار تـــوافـــ­ر شــــروط اســتــحــ­قــاق الـــدعـــ­م السكني املنصوص عليها في املادة «السادسة» من التنظيم. وال تـحـتـسـب ضـمـن مـــدة اإلقــامــ­ة خـــارج املـمـلـكـ­ة ألغراض تطبيق هذه املادة الفترات التي يقضيها املتقدم خارج اململكة ألي من األغراض اآلتية: أ- العمل لصالح جهة حكومية سعودية. ب- الدراسة أو التدريب. ج- العالج. د- غيرها من األغراض التي تقبلها الوزارة. ويــجــب عــلــى املــتــقـ­ـدم الــــذي تـنـطـبـق عليه إحــدى هـذه الـحـاالت أن يقدم مستندات موثقة تقبلها الوزارة تثبت الحالة التي تنطبق عليه.

إعادة توازن العرض والطلب سينعكس إيجابا على أسعار اإليجار ما ذكر عن رداءة البناء في منتجاتنا غير صحيح

 ??  ?? الحقيل متحدثًا عن أبرز تحديات اإلسكان. الحقيل مستمعًا ألسئلة متابعي «عكاظ» على مواقع التواصل االجتماعي عشية حضوره ملتقى «عكاظ» األحد الماضي.
الحقيل متحدثًا عن أبرز تحديات اإلسكان. الحقيل مستمعًا ألسئلة متابعي «عكاظ» على مواقع التواصل االجتماعي عشية حضوره ملتقى «عكاظ» األحد الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia