Okaz

امللك سلمان ودبلوماسية االجتاه للشرق اآلسيوي

- فهيم الحامد (جدة) @FAlhamid

تتابع األوســـاط العاملية والـشـرق أوسطية، بكل اهتمام جولة خــادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بـن عبدالعزيز، الشرق آسـيـويـة، الـتـي تـبـدأ نهاية األســبــو­ع الـحـالـي، وتتضمن زيارة مـالـيـزيـ­ا وإنـدونـيـ­سـيـا والــيــاب­ــان والــصــني واملــالــ­ديــف، وتهدف لتعزيز دبلوماسية االتجاه للشرق اآلسيوي في إطـار السعي لتقوية الــشــراك­ــات االقـتـصـا­ديـة واالسـتـثـ­مـاريـة، ضـمـن الرؤية السعودية«0302»، وحرص الرياض ليس فقط لتنويع شراكتها اإلستراتيج­ية مع دول شرق آسيا، بل وتحويلها إلى برامج عمل تنفيذية من خالل التوقيع على العديد من االتفاقات التثائية ومذكرات تفاهم مع الدول الخمس التي سيزورها امللك سلمان، ستعطي دفعة قوية للعالقات اإلستراتيج­ية إلى األمام. وتأتي جولة امللك سلمان الشرق آسيوية في إطار فتح قنوات استثمار مشتركة، تتجاوز أحــاديــة االســتــث­ــمــار الــتــي تــركــز على عدد من الدول الغربية.

ماليزيا وتعزيز الشراكة

وفي ماليزيا التي تعتبر املحطة األولــى، سيشهد املــلــك ســلــمــا­ن ورئــيــس الــــــوز­راء املــالــي­ــزي نجيب عبدالرزاق التوقيع على العديد من االتفاقيات الــســيــ­اســيــة واالقـــتـ­ــصـــاديـ­ــة والـــتـــ­جـــاريـــ­ة، كما سيعقد املـلـك سلمان مـحـادثـات مستفيضة مع رئيس الـوزراء املاليزي تتركز على سبل تعزيز الشراكات وتحويلها لبرامج تنفيذية ومــنــاقـ­ـشــة الــتــطــ­ورات فــي املــحــيـ­ـط العربي اإلسالمي. وتمثل السعودية الشريك رقم 19 ملاليزيا عامليا، فيما تأتي في املرتبة 23 في قائمة الدول املستقبلة لصادرات ماليزيا.

إندونيسيا.. برنامج حافل للزيارة

وستكون إندونيسيا املحطة الثانية لجولة امللك سـلـمـان، وهــو أول ملك ســعــودي يــزورهــا منذ 46 عاما. ويرافق خادم الحرمني الشريفني خالل الزيارة التي تستغرق عدة أيام وفد رفيع املستوى يضم عدة وزراء ومسؤولني كبار. وبحسب مصادر رئاسية إندونيسية، فإن الحكومة اإلندونيسي­ة أعدت برنامجا تاريخيا غير مسبوق، للزيارة، وسيقيم الرئيس اإلنـدونـي­ـسـي جـوكـو ويـــدودو استقباال رسميا للملك سلمان، والوفد الرسمي املرافق. كما سيجري الرئيس اإلندونيسي محادثات معمقة مع امللك سلمان تتعلق بسبل تعزيز الشراكة اإلستراتيج­ية وبحث امللفات الساخنة في املنطقة العربية واإلسالمية. وسيشهد الزعيمان الــســعــ­ودي واإلنــدون­ــيــســي مـــراســـ­م الــتــوقـ­ـيــع عــلــى الــعــديـ­ـد من االتفاقيات التجارية واالقتصادي­ة واالستثمار­ية بني البلدين. وأشــــارت املــصــاد­ر إلــى أن الـجـانـب االقــتــص­ــادي واالستثمار­ي سيحظى بالبحث املستفيض بني الجانبني ومن خالل اللقاءات الـتـي سيجريها الـــــوزر­اء الـسـعـودي­ـون املــرافــ­قــون مــع نظرائهم اإلندونيسي­ني. وتعتبر السعودية وإندونيسيا عضوتني في مجموعة الــ02، االقتصادية. ومن املتوقع أن تسفر الزيارة عن جلب اسـتـثـمـا­رات سـعـوديـة تصل إلــى 25 مليار دوالر. وكان امللك سلمان التقى الرئيس ويــدودو، إبـان زيارته للمملكة في سبتمبر ؛2015 إذ استعرضا العالقات الثنائية بني البلدين. وســيــجــ­ري مــع إمــبــراط­ــور الــيــايـ­ـان أكـهـيـتـو ورئــيــس الــــوزرا­ء الــيــابـ­ـانــي شــيــنــز­و آبـــي مــبــاحــ­ثــات تـتـعـلـق بـتـعـزيـز التحالف االقــتــص­ــادي وخــصــوصـ­ـا الــجــانـ­ـب الـتـقـنـي واالســتــ­ثــمــار فيه بـــني الــبــلــ­ديــن، كــمــا سـيـشـهـد املــلــك ســلــمــا­ن ورئـــيـــ­س الــــــوز­راء الياباني مراسم التوقيع على العديد من االتفاقات التجارية واالقتصادي­ة واالستثمار­ية بني البلدين. وكـــانـــ­ت طــوكــيــ­و أعــلــنــ­ت عـــن دعــمــهــ­ا الـــكـــا­مـــل لـــرؤيـــ­ة 2030 واستعدادها لفتح شراكات استثمارية مع الجانب السعودي. وأكدت مصادر في رئاسة الوزراء اليابانية أن محطة طوكيو تكتسب أهـمـيـة كــبــرى خــاصــة فــي الــجــوان­ــب االقــتــص­ــاديــة. و بحسب مسؤول ياباني فإن هناك قناعة لدى الرياض و طوكيو ليكونا شركاء إستراتيجين­ي في الجوانب االقتصادية. وكان ولي ولي العهد السعودي األمير محمد بن سلمان، زار طوكيو في سبتمبر املاضي، في ظل سعي السعودية لتعزيز الشراكة اإلستراتيج­ية مع اليابان.

بكني والرياض ودعم السالم

وفــي املحطة الـرابـعـة الـصـني ستدخل الـــشـــر­اكـــة اإلســتــر­اتــيــجــ­يــة السعودية الـصـيـنـي­ـة، منعطفا مـهـمـا، إذ ستشهد زيارة امللك سلمان تعزيز هذه الشراكة الطويلة األمـــد فــي جـوانـبـهـ­ا الـسـيـاسـ­يـة واالقــتــ­صــاديــة والعسكرية. وســــيـــ­ـتــــم خــــاللــ­ــهــــا التوقيع عـلـى جملة مــن االتفاقات الثنائية بني البلدين. وبجسب مصادر صينية فــــإن بــكــني ســتــكــو­ن حريصة للتحرك مـع السعودية لدعم األمن والسالم في املنطقة، والتصدي لإلرهاب. وفــي املـالـديـ­ف وهــي املحطة األخــيــر­ة يـجـري املـلـك سلمان مــــع الــــقـــ­ـيــــادات املـــالــ­ـديـــفـــ­يـــة سلسلة مــــن املـــــــ­شـــــــاو­رات لــــدعـــ­ـم الشراكة اإلستراتيج­ية بني البلدين. يذكر أن العالقات السعودية مع دول شـــرق آســيــا شــهــدت زيــــارات مـتـبـادلـ­ة فــي الــفــتــ­رة املــاضــي­ــة، إذ قـــام األمــيــر مـحـمـد بن ســلــمــا­ن، فــي أغـسـطـس املــاضــي بـجـولـة آســيــويـ­ـة شملت الصني واليابان، ورأس خاللها وفد اململكة املشارك في قمة قــادة دول مجموعة الـــ02 في هانجوا. وغــدت الدول الــشــرق اآلســيــو­يــة مــن أكــثــر الـــــدول املـــؤثــ­ـرة عــلــى الخريطة االقتصادية العاملية. وأدركت اململكة أهمية تعزيز العالقات مـــع تــلــك الــــــدو­ل، خــصــوصــ­ا الـــصـــن­ي، والـــيـــ­ابـــان، وماليزيا وإندونيسيا.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia