Okaz

العمليات األمنية تضرب قلب «داعش» في السعودية

ﺗﻼﻋﺒﺖ ﻭﺗﻔﻨﻨﺖ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩﻫﺎ ﺷﺮﺫﻣﺔ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺑﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺯﻋﺰﻋﺔ ﺃﻣﻦ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻴﻦ ﺑﺘﺸﻜﻴﻞ ﺧﻼﻳﺎ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﻌﻨﻘﻮﺩﻳﺔ ﺍﻷﺧﻄﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺍﺭ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﻳﺔ، ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﺔ ﻣﻦ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻟﺰﻋﺰﻋﺔ ﺃﻣﻦ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ. ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻮﺳﻴﻂ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻼﻋﺐ ﻓﻲ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟ

- دروس احترافية في علوم األمن

خـمـسـة أيــــام كــانــت كـفـيـلـة بــاســتــ­مــرار السلطات األمــــنـ­ـــيــــة الـــســـع­ـــوديـــة بـــتـــقـ­ــديـــم دروس مميزة فــــي الـــعـــل­ـــوم األمـــنــ­ـيـــة ملكافحة اإلرهاب الدولي. وفتك املنظومة اإلرهابية الداعشية، التي كانت تـــــؤدي أدوارًا مــهــمــة فـــي صلب العمليات اإلرهابية من التفكير إلــــــــ­ـى الــــتـــ­ـخــــطـــ­ـيــــط والتجنيد والـــدعــ­ـايـــة وانـــتـــ­هـــاء بالتنفيذ، خـــصـــوص­ـــا لــخــلــي­ــة الياسمني بالرياض والــحــرا­زات بجدة مع األخــذ باالعتبار أن هــذه نتائج التحقيقات املبدئية. الـــتـــع­ـــامـــل مــــع املـــعـــ­لـــومـــا­ت قبل املداهمات

• االحترافية في جمع املعلومات

من عدة مصادر عامة وخاصة.

• موثوقية مصادر جمع املعلومات. • استخدام تحليل العالقات بشكل متقن. • ت ɝɝ ح ɝɝ وي ɝɝ ل امل ɝɝ ع ɝɝ ل ɝɝ وم ɝɝ ة إل ɝɝɝɝ ى أداة ف ɝɝɝ ي ي ɝɝɝ د صاحب

القرار.

التعامل على األرض

• السرعة في اتخاذ القرارات األمنية. • العمل الجماعي والتنسيق املبهر لتنفيذ عدة

عمليات أمنية في عـدة مناطق مختلفة في وقت واحد.

• استخدام أسلوب املباغتة، ما يقلل عدد الضحايا

من كال الجانبني في املداهمات الخطرة.

• القبض على جميع املتورطني أحياء، ما يوفر

عــلــى جــهــات الــتــحــ­قــيــق الــحــصــ­ول عــلــى مصادر معلومات أمنية قيمة وموثوقة. وبذلك تم تحويل مـرحـلـة املــداهــ­مــات مــن املـرحـلـة األخــيــر­ة ملواجهة اإلرهــابـ­ـيــني إلــى نقطة بــدايــة ومــصــدر معلومات ثمني للقبض على خاليا آخرين. املـؤشـرات والنتائج تشير إلـى أن اململكة وصلت إلـى مرحلة متقدمة جـدًا للقضاء على داعــش في امليدان وأصبحت أرض اململكة قبورًا لهم. وتفكيك أربـــع خـاليـا والـقـبـض عـلـى 18 متورطًا فـــي عـمـلـيـة اســتــبــ­اقــيــة اســتــثــ­نــائــيــ­ة لــضــربــ­هــا في الــجــذور الرئيسية لتنظيم «داعـــش» فـي اململكة.

هذه العملية محصلة للعمليات األمنية السابقة لــعــام م2017 بـتـصـفـيـ­ة وقــتــل أخــطــر املطلوبني فــي خلية «داعــــش» فــي الــريــاض بـحـي الياسمني طـــايـــع الـــصـــي­ـــعـــري. ومـــــن ثــــم في جــدة بـمـداهـمـ­ة وكــريــن إرهابيني بـشـكـل مــتــزامـ­ـن. األول هــو عبارة عـــن اســـتـــر­احـــة ومــعــمــ­ل لتصنيع األحــــــ­زمــــــة الـــنـــا­ســـفـــة والــــعــ­ــبــــوات املتفجرة وانتحار اإلرهابيني. أما الـثـانـي فـقـد تــم الـقـبـض فـيـه على حسام صالح سمران الجهني مع زوجته الباكستاني­ة. اإلرهـــــ­ابـــــي الــجــهــ­نــي 34( عامًا) يـحـمـل املــؤهــل الـــ«مــتــوســ­ط»، هو أثـــمـــن صـــيـــد لــلــســل­ــطــات األمنية وجـــهـــا­ت الــتــحــ­قــيــق فـــي املباحث وهـيـئـة االدعـــــ­اء والـتـحـقـ­يـق لعام م2017 لألدوار الخطيرة والكبيرة التي لعبها، خصوصا أنه الوسيط العملياتي وال ننسى أنه معتنق الفكر منذ فترة.

ارتباط خلية مكة باحلرزات

خليتان عنقوديتان مـن الـخـاليـا األربـــع الـتـي تم تفكيكها كانت تدار من قبل الوسيط املوقوف حسام الجهني. األولــى خلية مكونة مـن ستة إرهابيني مـوجـودة في مكة املكرمة، وثالثة مـوجـودون في املدينة املــنــور­ة. املصادفة الغريبة فـي خلية مكة هي أن ثالثة من املتورطني مؤهالتهم التعليمية «مــتــوســ­ط» وثــالثــة مـؤهـالتـه­ـم «ثــانــويـ­ـة» وواحد «دبلوم متوسط»، وخمسة منهم أعمارهم فوق 30 واثنان فوق 25 سنة. وبالنسبة للخلية املوجودة في املدينة هم ثالثة فهناك شخصان يحمالن مؤهل املرحلة املتوسطة، وواحد «ثانوي» وشخص يتجاوز عمره 42 سنة، فيما اآلخر 29 سنة واملتورط األخير طالب عمره 23 سنة.

أدوار اخلليتني:

خلية مكة تنقسم إلى قسمني:

• األخɝɝوان املتسببان إبراهيم وسعيد الزهزاني،

مرتبطان بمنسق العمليات فـي سـوريـة مباشرة وطلب منهما اآلتي: .1 سعيد الزهراني تأمني مأوى لإلرهابيني نادي العنزي وخالد السرواني في جدة. العنزي كان من أرباب السوابق اإلرهابية واعتنق الـفـكـر املـتـطـرف مـنـذ عـشـرة أعـــوام (مـنـذ )م2007 ونشاطه املنحرف بــدأ مـع قـنـاة تبث مـن الخارج موجهة ضد اململكة. وتمت إعادته من العراق بعد أن فشل بتنفيذ عملية انتحارية داخل العراق عام .م2007 والـسـروان­ـي تـأثـر بالفكر التكفيري بعد مقتل أخيه بدر في العراق عام .م2006 .2 حسام الجهني طلب منه تأمني معمل لتصنيع األحـــزمـ­ــة واملــتــف­ــجــرات بــحــي الــــحـــ­ـرازات فــي جدة لنادي العنزي وخالد السرواني وانتحرا بتاريخ م2017/1/22 عند املداهمة. وتــــم الــتــأجـ­ـيــر لــإلرهــا­بــيــني بــاســمــ­ني مختلفيني ملـــحـــا­ولـــة تــضــلــي­ــل الـــســـل­ـــطـــات األمـــنــ­ـيـــة حـــتـــى ال يستطيعوا تتبع سعيد الزهراني عن طريق نظام التأجير. .3 قــيــام خـلـيـة املــديــن­ــة بــالــتــ­رويــج لـلـفـكـر الضال يسهل عملية تجنيد أعـضـاء جـدد لهذا التنظيم اإلرهابي، الخطورة تكمن هنا بأن التأثير سيكون أكبر كون استفادتهم من إقامتهم باملدينة املنورة إلقناع الضحايا الجدد. السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل هذه الخلية لها ارتــبــاط بــاإلرهــ­ابــي الـهـالـك نـايـل الـنـجـيـد­ي الذي حاول تفجير الحرم النبوي؟.

ارتباط خلية القصيم بخلية الياسمني بالرياض

يعتبر التاجر عبدالله إبراهيم العضيبي صيدًا ثـمـيـنـًا وكــنــز مـعـلـومـا­تـيـًا لـــــدوره بــالــتــ­واصــل مع منسق العمليات في سورية، وكذلك قيامه بإيواء املــطــلـ­ـوب والــهــال­ــك األخــطــر طــايــع الـصـيـعـر­ي في مزرعته الخاصة لتمكينه من صناعة األحزمة قبل توجهه للسكن في فيال حي الياسمني بالرياض. كان طايع الصيعري خبير التنظيم اإلرهابي في صناعة املتفجرات ومعد الحزام الناسف لتفجير الــــحـــ­ـرم الـــنـــب­ـــوي اإلرهـــــ­ابـــــي ومــخــطــ­طــا ومنسقا لعمليات إرهابية. فيما كان دور عبدالله حمود العضيبي وصالح الـــشـــا­لش واملــتــس­ــبــب عــبــدالـ­ـعــزيــز الــســويـ­ـد ماديًا للعمليات اإلرهابية.

خلية الرياض لألعمال اللوجستية

اسـتـخـدم منسق العمليات فــي ســوريــة الطالبني في خلية الرياض لنقل األموال من مكان إلى آخر وهي الطريقة التقليدية لتضليل الجهات األمنية بعد إحكام السيطرة في البنوك على تنقل األموال وهــذه مـن نتائج تطبيق نـظـام غسل األمـــوال في اململكة.

األعمال اإلرهابية اجلوهرية لهذه اخلاليا

بناء على التقرير األمني نجد أن نقطة التحول في هذه الخاليا هي نوعية األعمال التي يقومون بها فهي جوهرية ومفصلية لألعمال اإلرهابية في اململكة وهي كاآلتي: -1 اخـــتـــي­ـــار ورصــــــد األهــــــ­ــداف لــتــنــظ­ــيــم داعش اإلرهابي وتمريرها للتنظيم في الخارج. -2 الدعاية والـتـرويـ­ج للفكر الـضـال على شبكة اإلنترنت. -3 تجنيد أشخاص لصالح التنظيم والتحريض على املشاركة في القتال بمناطق الصراع. -4 توفير الدعم املالي لهم وأنشطتهم اإلرهابية. -5 توفير مأوى لإلرهابيني. -6 خـبـرة بعض العناصر فـي صناعة األحزمة الناسفة والعبوات املتفجرة وتحضير الخالئط املستخدمة في تصنيعها وتأمينها لالنتحارين­ي وتدريبهم على استخدامها. عند التمعن في نوعية أعمال هذه الخاليا نجد أنها تمزج بني الشباب والخبرة بوجود صالح عـلـي الــشــالش، وعـبـدالـع­ـزيـز محمد عبدالعزيز الـسـويـد وعـبـدالـل­ـه إبـراهـيـم سليمان العضيبي واألخـــــ­ـويــــــن إبــــراهـ­ـــيــــم وســـعـــي­ـــد صــــالـــ­ـح سعيد املفضلي الزهراني. وتجمع هـذه الخاليا عـدة تخصصات مختلفة كالتخصصات اإللكتروني­ة واألمنية والفكرية والــتــرب­ــويــة والــتــجـ­ـاريــة وأعــمــال­ــهــا هـــي أساس الــعــمــ­ل اإلرهـــاب­ـــي فــي املـمـلـكـ­ة بـتـمـحـور­هـا على الــتــحــ­ريــض وتـــقـــد­يـــم الـــدعـــ­ايـــة والــتــجـ­ـنــيــد عن طــريــق اإلنــتــر­نــت، وقـــد وصــلــت نـسـبـة التجنيد اإللكتروني إلى %70 حسب تقرير السكينة عام ،2015 وتحديد األهداف وجمع معلومات عنها، وتمريرها للخارج، وتمويل األنشطة اإلرهابية، وتصدير إرهابيني للخارج وهو ما أكده تقرير وزارة الداخلية بوجود 2093 مواطنًا سعوديًا يقاتلون إلــى جـانـب التنظيمات اإلرهــابـ­ـيــة في مناطق الــصــراع­ــات، مــن بينهم 1540 سعوديًا ينتمون إلى املنظمات اإلرهابية في سورية. والعملية األمـنـيـة النوعية ضـربـت قلب داعش في اململكة فهي املمول األغنى بامتالكها سيولة نقدية تـقـدر بمليوني ريـــال، وتــأتــي بعد خلية القطيف التي تعتبر الخلية األغنى في اململكة بـسـيـولـة نــقــديــ­ة تـبـلـغ تـسـعـة مــاليــني ريــــال بعد االستيالء عليها عن طريق القوة من أحد البنوك في القطيف في وضح النهار كما ذكرت صحيفة سبق. * عضو األكاديمية األمريكية للطب الشرعي ـ األدلة الرقمية

 ??  ?? العمليات االستباقية لوزارة الداخلية تجهض تحركات التنظيمات اإلرهابية.
العمليات االستباقية لوزارة الداخلية تجهض تحركات التنظيمات اإلرهابية.
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia