Okaz

امللك سلمان يستهل جولته اآلسيوية بزيارة ماليزيا

- كتب محرر الشؤون السياسية @okaz_online

يستهل خـادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز جـولـتـه اآلســيــو­يــة بــزيــارة مملكة مـالـيـزيـ­ا بـعـد غــد «األحد»، ومنها إلى إندونيسيا فالصني ثم اليابان، وانتهاء باملالديف، ومن ثم يغادر إلى األردن للمشاركة في القمة العربية. ويرى مراقبون أن زيارة امللك سلمان ملاليزيا التي يرافقه فيها عدد من الوزراء وكبار املسؤولني، ستسهم في تعزيز العالقات املميزة بني الرياض وكواالملبو­ر، وفتح آفاق جديدة للتعاون االقتصادي القائم بني البلدين، وفق رؤيـة ،2030 خصوصا أنـهـا ستشهد توقيع عــدد مـن مــذكــرات التفاهم للتعاون في مـجـاالت الـتـجـارة واالسـتـثـ­مـار، والـصـنـاع­ـة، والعمل واملوارد البشرية. وكان خادم الحرمني الشريفني قد أشاد في برقية تهنئة مللك ماليزيا السلطان محمد الـخـامـس بمناسبة تنصيبه ملكًا لبالده في يونيو ،2016 بتميز العالقات األخوية التي تربط بني اململكة العربية السعودية وماليزيا، والشعبني الشقيقني، مؤكدا سعي الجميع لتعزيزها وتنميتها في جميع املجاالت. والتقى امللك سلمان في يونيو 2015 رئيس الوزراء املاليزي مــحــمــد نــجــيــب عــــبــــ­دالــــرزا­ق، إبـــــان زيــــارتـ­ـــه لـلـمـمـلـ­كـة وبحث مــعــه «الـتـمـيـي­ـز الــعــنــ­صــري والـتـطـهـ­يـر الــعــرقـ­ـي ضــد مسلمي الـروهـيـن­ـغـا»، إضــافــة إلــى تــطــورات األحــــدا­ث عـلـى الساحتني اإلسالمية والدولية. كـمـا بـحـثـا خـــالل الــلــقــ­اء «عــالقــات الــتــعــ­اون بــني الـبـلـديـ­ن في مختلف املجاالت، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها، إضافة إلى تطورات األحداث على الساحتني اإلسالمية والدولية». وشــــدد خــــادم الــحــرمـ­ـني الــشــريـ­ـفــني عــلــى «ضــــــرور­ة التصدي لسياسة التمييز العنصري في إطار قـرارات منظمة التعاون اإلسالمي، واألمـم املتحدة، ومبادئ حقوق اإلنسان العاملية»، إضـــافـــ­ة إلــــى اســتــعــ­راض جــهــود املــمــلـ­ـكــة الــــبـــ­ـارزة فـــي تقديم املساعدات اإلنسانية لهم. كما زار رئيس الوزراء املاليزي اململكة مطلع ،2016 وأكد في تصريح له أن العالقات الثنائية بني ماليزيا والسعودية أثمرت املزيد من الفرص للتعاون في قطاعات أساسية مثل االقتصاد والتعليم. وأعرب عن ثقته في أن هذا التعاون سيجلب العديد من الفوائد التي تعود على البلدين وشعبيهما.

عالقات مميزة

وتتسم العالقات السعودية ــ املاليزية منذ إقامة العالقات الــدبــلـ­ـومــاســي­ــة بـيـنـهـمـ­ا مـطـلـع الــســتــ­يــنــات عــلــى االحترام املتبادل والعمل على تطويرها في املجاالت كافة، واستمرت هذه العالقات املميزة بني البلدين على األصعدة كافة. وتحظى اململكة باحترام كبير، خصوصا لـدى األوساط الرسمية والشعبية والتجمعات اإلسالمية كافة. وتشكل وحدة العقيدة الدينية والروابط الروحية األسس املتينة لـعـالقـات الــريــاض وكــواالمل­ــبــور، وتــقــوم العالقات الــســيــ­اســيــة بـيـنـهـمـ­ا عــلــى أســـــاس إيـــجـــا­د مــنــاخ للتفاهم واالحترام املتبادل. ويمكن وصف العالقات السعودية ــ املاليزية بأنها قديمة وطـبـيـعـي­ـة، وشــهــدت فــي مــراحــل تـطـورهـا قـــدرا كـبـيـرا من التميز خالل العقد السابع من القرن املاضي، حيث لعبت ماليزيا دورا مميزا إثـر حريق األقصى أواخــر الستينات مــن الــقــرن املــاضــي فــي إنــشــاء منظمة املــؤتــم­ــر اإلسالمي، كـمـا تـوجـت تـلـك املـرحـلـة بــزيــارة املـلـك الــراحــل فيصل بن عبدالعزيز إلى ماليزيا صيف عام .1970 كما شهدت األلفية الثالثة تـطـورا ملحوظا فـي العالقات واالتصاالت رفيعة املستوى، وأسهمت زيارة امللك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز إلى ماليزيا نهاية يناير ،2006 في تكريس هذه العالقات وتطويرها في شتى املجاالت، وفتح آفاق جديدة للتعاون املشترك.

تعاون سياسي

كما شهدت الظروف الحالية التي تمر بها املنطقة تعاونًا سياسيًا مثمرًا بني البلدين، أدى إلى تبلور شكل العالقة وظـهـور كـواالملـب­ـور كحليف إستراتيجي. وتـأتـي مشاركة مــالــيــ­زيــا مـــع 20 دولـــــة عــربــيــ­ة وإســالمــ­يــة فـــي املناورات الضخمة (رعد الشمال) التي جرت في السعودية بمدينة امللك خالد العسكرية في مدينة حفر الباطن أوائل مارس ،2016 دليال واضحًا على مدى التكاتف والتالحم البناء بني البلدين.

اتفاقية أمنية

وفـــي 18 أبــريــل ،2011 وقــعــت الــســعــ­وديــة ومــالــيـ­ـزيــا في الرياض اتفاقية تعاون أمني واستخبارات­ي تهدف ملكافحة اإلرهاب ومحاربة املجموعات اإلجرامية. وتـشـمـل االتـفـاقـ­يـة الــتــعــ­اون فــي مــجــاالت مـكـافـحـة جرائم اإلرهـــــ­ـاب الـــدولــ­ـي وتــمــويـ­ـل اإلرهـــــ­ـاب والــجــري­ــمــة املنظمة وجــرائــم املــخــدر­ات والــتــزو­يــر وتـزيـيـف الـعـمـالت وتهريب األسلحة واالتجار غير املشروع بها والجرائم االقتصادية وغسل األموال والجرائم املعلوماتي­ة. وركـــزت االتـفـاقـ­يـة بــصــورة كـبـيـرة عـلـى تــبــادل املعلومات األمنية بني الجانبني، إضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون في مجال التدريب األمني.

 ??  ?? الملك سلمان مستقبال رئيس وزراء ماليزيا في الرياض أخيرًا.
الملك سلمان مستقبال رئيس وزراء ماليزيا في الرياض أخيرًا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia