Okaz

ذمة «سعودي».. ال ذمة «......!»

- كتب: صالح الفهيد @salehalfah­id

قبل نحو 40 عاما سافرت مع عائلتي من الرياض إلـى الـدمـام بواسطة عـدة سـيـارات عن طريق البر، وكـــان قــائــد الــســيــ­ارة الــتــي نستقلها أنــا وإخوتي الفنان الــراحــل سـامـة العبدالله، الــذي كــان يعمل لـدى األمير سطام بن عبدالعزيز «رحمهما الله»، وعــنــدمـ­ـا اقــتــربـ­ـنــا مــن الـــدمـــ­ام، وكــــان الــوقــت ليا، دهشت من مشهد النيران املشتعلة، فأينما يممت وجــهــك شــاهــدت ألـسـنـة الـلـهـب تـرتـفـع إلــى السماء بضعة أمتار من مشاعل منتظمة أحيانا كأعمدة إنارة الشوارع، وأحيانا مبعثرة كيفما اتفق. وبفضول صحفي مبكر سألت ملـاذا هـذه النيران؟ فــقــالــ­وا: هــذا الــغــاز املـصـاحـب لـلـبـتـرو­ل يضطرون إلحراقه بدال من تركه يسمم األجواء! شــعــرت بـحـرقـة عـلـى هـــذه الــثــروة املـــهـــ­درة.. وقلت لنفسي ملاذا ال يستفاد منه؟ ولــم أدر أن هــذا الــســؤال كــان يشغل بــال قــادة هذه الــبــاد وعـلـى مختلف املـسـتـوي­ـات منذ الستينات امليادية، ومن رحم هذا السؤال ولدت فكرة شركة ســـابـــك، واملـــشــ­ـروعـــن الــصــنــ­اعــيــيــ­ن فـــي الجبيل ويــنــبــ­ع، والحــقــًا مظلتهما الـهـيـئـة املـلـكـيـ­ة، ورغم أن هــذه املــشــار­يــع طــرحــت مـبـكـرا ومــنــذ عـهـد امللك فيصل، إال أنها لم تدخل حيز التنفيذ إال بعد أن أنعم الله على الباد بوفرة مالية جراء الطفرة في أسعار النفط في السبعينات في عهد امللك خالد، وكــان املـلـف بيد ولــي العهد آنـــذاك األمـيـر فهد بن عبدالعزيز عراب تلك اإلنجازات الوطنية العظيمة، وقد أسند مهمة التخطيط والتنفيذ لهذه األفكار إلـى رجــال أفــذاذ من القيادات الوطنية التاريخية الـــذيـــ­ن تـــركـــو­ا بــصــمــا­تــهــم عــلــى مــســيــر­ة النهضة والتنمية في السعودية، وفي املقدمة منهم غازي القصيبي وهشام ناظر ومحمد أبا الخيل وجميل الجشي وآخرون.

دور شركة بكتل

وقــد زرت قبل أعـــوام جميل الجشي فــي منزله بمدينة الخبر وأجريت معه حوارا مطوال نشر في «عكاظ» على حلقات، وتحدث بالتفصيل عن تلك املرحلة بوصفه من أسندت إليه مهمة إدارة «مشروع الجبيل» الذي أصبح مدينة الجبيل الصناعية. يقول الدكتور الجشي: «بـنـاء على توجيهات من امللك فيصل رحمه الله تقدمت شركة بكتل بدراسة عن مجمع الجبيل الصناعي، وكـان السيد ستيف بكتل يأمل أن تفوز شركته بتنفيذ مشروع أو أكثر من املشاريع الصناعية التي بدأت الدولة تفكر في تنفيذها منذ الستينات املـيـاديـ­ة، إذ تـم تأسيس املــؤســس­ــة الــعــامـ­ـة لــلــبــت­ــرول واملـــعــ­ـادن (بترومن) إلقامة املشاريع الصناعية املعتمدة على استخدام الــغــاز املـصـاحـب مــصــدرا للطاقة أو لـقـيـم، والذي كانت الدولة تحرقه أو تعيد ضخه لباطن األرض للمحافظة على الضغط في آبار النفط». ويضيف الجشي: «وكانت بترومن قد انتهت من إنشاء شركة األسـمـدة العربية السعودية (سافكو) فـي الدمام منتصف الستينات، وتقوم في ذات الوقت بمفاوضات مــكــثــف­ــة مــــع بـــعـــض الــــشـــ­ـركــــات الـــعـــا­ملـــيـــة فــــي مجاالت الــصــنــ­اعــات األســـاسـ­ــيـــة كــمــصــا­هــر األملـــنـ­ــيـــوم والحديد ومـصـانـع الــبــتــ­روكــيــمـ­ـاويــات.. وبــنــاء عـلـى وجـــود ورقة بـكـتـل (املــقــتـ­ـرح) الــتــي أشــرفــت عليها الـلـجـنـة الوزارية برئاسة وزيــر املالية واالقـتـصـ­اد الوطني آنـــذاك األمير مــســاعــ­د بــن عــبــدالـ­ـرحــمــن آل ســعــود رحــمــه الــلــه، اعتقد البعض أن فكرة «مشروع الجبيل» قد جـاءت من شركة «بكتل» وهذا االعتقاد غير صحيح بدليل أن «بترومن» كانت قد قطعت شوطا طويا مع بعض الشركات لتنفيذ عدد من املشاريع الصناعية التي استكملت مفاوضاتها في ما بعد «سابك». ويستطرد الجشي فـي سـرد املعلومات والحقائق التي تؤكد أن فكرة إنشاء مشروعي الجبيل وينبع الصناعين فكرة سعودية خالصة ويقول: «أيضا كانت (بترومن) قــد خصصت بـعـض قـطـع األراضــــ­ي لتلك الــشــركـ­ـات في األرض الــتــي كــانــت الــحــكــ­ومــة قــد خـصـصـتـهـ­ا ملشروع الجبيل شـمـال مـديـنـة الجبيل الـتـاريـخ­ـيـة، والــتــي أقيم عليها مشروع الجبيل أو ما يعرف اآلن بمدينة الجبيل الصناعية». ويشدد الجشي على الحقيقة التي يعرفها الجميع، وهي أن فكرة تأسيس شركة سابك هي للوزير الراحل غازي القصيبي.

سواعد البناء السعودية

وبــنــفــ­س الـــروحــ­ـيـــة الـــتـــي انــبــثــ­قــت مــنــهــا هــــذه األفكار الخاقة، نفذت القيادات والكوادر السعودية من مختلف املستويات املشاريع حتى اســــتـــ­ـحــــالــ­ــت عــــلــــ­ى أرض الــواقــع كمنجزات وطنية عماقة يفخر بها الوطن ويعتز بها املواطن. ومـــــنــ­ـــاســـــ­بـــــة الـــــــع­ـــــــودة للتذكير بهذه الحقائق، هو أن جهات مشبوهة فـــي وســـائـــ­ل التواصل االجــــــ­تــــــمــ­ــــاعــــ­ــي دأبـــــــ­ــت عــلــى تــشــويــ­ه الحقائق والــــتــ­ــرويــــج ملعلومات غــــــيــ­ــــر صــــحــــ­يــــحــــ­ة في مــحــاولـ­ـة لــتــجــر­يــد هذا الوطن وقياداته وأبنائه من منجزاتهم الوطنية الكبيرة، بهدف زعزعة ثـــقـــة املــــــو­اطــــــن بنفسه أوال وبــقــيــ­ادتــه ثانيا، فهم يــريــدون مــن خال تــرويــج هـــذه األكاذيب اإليــــــ­ـحـــــــا­ء بــــــــأ­ن قــــيــــ­ادة وأبـــــــ­نـــــــاء هــــــــذ­ا الــــوطــ­ــن عــــــــا­جــــــــز­ون عـــــــن تحقيق منجزات عماقة كهذه، وأن أبناء اململكة ال يمكن أن ينفذوا مثل هذه املشاريع على أرقى املواصفات والـــجـــ­ودة الــعــامل­ــيــة، وأن كــل مــا هــو جــيــد وناجح فــي هــذه الــبــاد مــن أفــكــار وتنفيذ األجــنــب­ــي، وكل ماهو سيئ ورديء هو من أفكار وتنفيذ املواطن السعودي. وهــذا بــدا واضـحـا فـي مناسبات وحـــوادث كثيرة آخرها بعد األمطار األخيرة الغزيرة التي هطلت عـــلـــى بـــعـــض مـــــدن املــنــطـ­ـقــة الـــشـــر­قـــيـــة، إذ نشرت صــــورتــ­ــان مـــتـــجـ­ــاورتـــا­ن، األولـــــ­ـى ملــديــنـ­ـة الجبيل الصناعية وكتب عليها ذمة «كافر» وصورة أخرى ملستنقعات حي الفاخرية وكتب عليها «ذمة مسلم» مضيفا «تنفيذ ربعنا»!

«الدعاية املسمومة»

هذه الصورة وغيرها من الصور والتغريدات والنكات التي تصنعها وتبثها غرف الدعاية املسمومة ضد هذا الوطن شعبا وقيادة، يروج لــهــا بـعــضــنـ­ـا ويــســاعـ­ـد في نـشـرهـا وتعميمها بحسن نــــيــــ­ة ومـــــــن دون وعـــــــي أو مـعـرفـة بـأهـدافـه­ـا الخبيثة والشريرة. فنشر اإلحباط في نفوس املـــواطـ­ــنـــن، وخصوصا الــشــبــ­ان مـنـهـم، وزعزعة ثقتهم بأنفسهم ووطنهم وقـــيـــا­دتـــهـــم هـــــدف أول، وراءه جـــمـــلـ­ــة أهــــــــ­داف يـــريـــد­ون تـنـفـيـذه­ـا على مراحل. وأعــتــقـ­ـد أنــــه يــنــبــغ­ــي أن تــــواجــ­ــه هـــــذه الحمات املـــــــ­ـغــــــــ­رضــــــــ­ة بــــحــــ­مــــات مـــضـــاد­ة تــبــرز منجزات الــــوطــ­ـــن ودور الــــرجــ­ــال األفــــــ­ــــــذاذ الـــــذيـ­ــــن فكروا ونــــــــ­ــــفـــــ­ـــــــذوا وأنـــــــ­ـــجــــــ­ــــزوا املـــــــ­شـــــــار­يـــــــع الــــوطــ­ــنــــيــ­ــة الــعــمــ­اقــة، وتــعــزيـ­ـز ثقة األجــيــا­ل الـجـديـدة بوطنهم وبـقـيـادا­تـهـم على مختلف املـسـتـوي­ـات، ومواجهة األفكار السوداوية واملحبطة التي يحاول البعض زرعها في نفوس هذه األجيال.

 ??  ?? منظر علوي لمرسى القوارب بالجبيل الصناعية.
منظر علوي لمرسى القوارب بالجبيل الصناعية.
 ??  ??
 ??  ?? الملك خالد بن عبدالعزيز
الملك خالد بن عبدالعزيز
 ??  ?? الملك فهد بن عبدالعزيز
الملك فهد بن عبدالعزيز
 ??  ?? غازي القصيبي
غازي القصيبي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia