Okaz

السفير الرشيد: تعاون وثيق في مكافحة اإلرهاب

- «عكاظ» (الرياض)

عــد سفير خـــادم الـحـرمـن الـشـريـفـ­ن لــدى مملكة مــالــيــ­زيــا فــهــد بــن عــبــدالـ­ـلــه الــرشــيـ­ـد زيـــــارة خادم الـحـرمـن الـشـريـفـ­ن املــلــك سـلـمـان بــن عبدالعزيز ملــالــيـ­ـزيــا مــرحــلــ­ة مــهــمــة فــــي تــرســيــ­خ العاقات املتميزة بن البلدين التي شهدت خال السنوات األخيرة تطورا بلغ مستويات غير مسبوقة.

وأكـــــد فـــي تــصــريــ­ح بــهــذه املــنــاس­ــبــة أن الزيارة سـتـعـمـل عــلــى تـنـمـيـة الـــعـــا­قـــات، خــصــوصــ­ا بن املسؤولن في البلدين ورجـال األعمال والشعبن بصفه عامة.

وقـــــال: «إن وحــــدة الــعــقــ­يــدة الــديــنـ­ـيــة والروابط الروحية تشكان األسس املتينة للعاقات القائمة بـن البلدين، مـؤكـدا فـي ذات الـوقـت أن العاقات السياسية بـن البلدين تـقـوم على أســاس إيجاد مــنــاخ لـلـتـفـاه­ـم واالحـــتـ­ــرام املـــتـــ­بـــادل»، مـبـيـنـا أن الــعــاقـ­ـات الـدبـلـوم­ـاسـيـة بــن الـبـلـديـ­ن نــشــأت في مـنـتـصـف عـــام 1961 بـفـتـح ســفــارة للمملكة في كواالملبور وسفارة ملاليزيا في جدة. وأفــاد أن املسؤولن املاليزين يـؤكـدون دومــا أن اململكة ذات تأثير كبير وفاعل في شـؤون الشرق األوســـط، ودولــة رئيسة فـي حـل مشكات املنطقة اإلقليمية والدولية، إضافة إلى أنها عامل استقرار رئـيـسـي فــي املـنـطـقـ­ة. مــؤكــدا أن للبلدين تعاونا وثيقا في مجال مكافحة اإلرهاب. وحــيــال الــعــاقـ­ـات االقــتــص­ــاديــة والــتــجـ­ـاريــة بن اململكة وماليزيا أبان سفير خادم الحرمن الــشــريـ­ـفــن لــــدى مــالــيــ­زيــا أن هـــنـــاك عدة اتفاقيات ومذكرات موقعة بن البلدين، منها اتفاقية الخدمات الجوية، اتفاقية التعاون االقـتـصـا­دي والفني، اتفاقية الــتــعــ­اون الــثــقــ­افــي والعلمي، اتفاقية حول إعفاء االزدواج عــــلــــ­ى دخـــــــل الـــــضــ­ـــرائــــ­ـب في شـــــــرك­ـــــــات الـــــنــ­ـــقـــــل الــــــجـ­ـــــوي، اتفاقية ضمان االستثمارا­ت، اتــفــاقـ­ـيــة لــلــتــع­ــاون األمني، مذكرة تفاهم بن البلدين بشأن رعاية الجامعة اإلسامية العاملية بماليزيا، واتفاقية في املجال السياحي. وبـشـأن عـاقـات الـشـراكـة بـن البلدين ومــا يخدم تقويتها، أشــار إلــى أن هـنـاك عـاقـات شـراكـة بن اململكة وماليزيا في مجاالت عديدة، وهناك عدة اتفاقيات وقعت بن البلدين بعضها منذ سنوات طويلة، وآخرها مذكرة تفاهم للتدريب في مجال الطيران. و أبــــــــ­ـان أن أعــــــــ­ـــــدادا كــــبــــ­يــــرة من املــــوظـ­ـــفــــن الــــســـ­ـعــــوديـ­ـــن يــــأتـــ­ـون ملاليزيا بغرض االلتحاق بدورات تدريبية، وفي املقابل تقوم أعداد كــبــيــر­ة مــن املــالــي­ــزيــن بزيارة املــــمــ­ــلــــكــ­ــة لــــــغــ­ــــرض أداء الــعــمــ­رة والــحــج، مشيرا إلــــى أن املـــعـــ­دل اليومي لتأشيرات العمرة يبلغ )3200( تأشيرة، فضا عن الزيارات التي يقوم بها طاب العلم الشرعي والعلماء. وحيال مشاركة ماليزيا في رؤية اململكة »2030« أوضـــــح الــســفــ­يــر الــرشــيـ­ـد أن مــالــيــ­زيــا دولـــــة لها إمكانات كبيرة ومتنوعة وهي متميزة في مجال التعليم والتدريب والطاقة والتقنية، وكذلك لديها خبرات كبيرة في مجال اإلسكان، الفتا النظر إلى أن مـالـيـزيـ­ا لـهـا كــذلــك رؤيـــة حـيـث مــن املـمـكـن أن تتكامل الرؤى مع بعضها البعض. وفيما يخص التعاوني الثقافي والعلمي أبـان أن عدد الطاب الــســعــ­وديــن الـــدارسـ­ــن حــالــيــ­ا فــي مــالــيــ­زيــا نحو )1500( طالب وطالبة. وعـــن مــشــاركـ­ـة مـالـيـزيـ­ا فــي الـتـحـالـ­ف اإلسامي الـعـسـكـر­ي ملـحـاربـة اإلرهــــا­ب، قـــال: «اليمكنني أن أقــول أكثر مما صــرح بـه رئيس الـــوزراء املاليزي أن خـــــادم الــحــرمـ­ـن الــشــريـ­ـفــن املــلـــك ســلــمــا­ن بن عبدالعزيز يرى أن العاقات بن ماليزيا واململكة اآلن في أعلى مستوياتها وأنه يجب تعزيزها في املستقبل».

 ??  ?? فهد الرشيد
فهد الرشيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia