Okaz

البيشي لـ : الدنبوشي «أشغلنا» والهريفي «حاقد»

ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﺮﺟﺎﻋﻬﺎ ﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺃﻥ ﺗﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺒﻴﺸﻲ ﻻﻋﺐ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻝ ﺑﻄﻮﻟﺔ ﻗﺎﺭﻳﺔ ﺑﺘﺤﻘﻴﻘﻪ ﻛﺄﺱ ﺁﺳﻴﺎ ﻋﺎﻡ ،ﻡ1984 ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪ ﻧﺠﻮﻣﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎﺭﻛﻮﺍ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻹﻧﺠﺎﺯ، ﻭﺃﺣﺪ ﺿﻴﻮﻑ «ﻋﻜﺎﻅ« ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﺧﺮﺝ ﻓﻴ

- عبدالرحمن الحجاب (الرياض) @abomroan99­9

انتقال الشمراني من الهالل قرار خاطئ احترافية إدارة الهالل جتلت في قضية العويس عمر السومة العب غير مهاري

• أين أنت من الوسط الرياضي بعد اعتزالك؟

- أتللابللع اللريلاضلة بشكل مستمر وتلحلديلدًا فريقي اللللهلللا­ل، للكلنلي بللعللد اعللتللزال­للي قللليلا مللا أذهللللب إلى النادي. • يقال إنك اعتزلت وكنت قادرًا على العطاء؟

- اعتزالي كان بسبب األمير عبدالله بن سعد رحمه الله واملدرب كاندينو، إذ وجدت مضايقة منهما في النادي، فأحيانًا أكون جاهزًا للعب وأجد نفسي في االحتياط أو خارج التشكيلة بحجة أن عمري كبير وغير قادر على العطاء، فيما يشارك العبون أقل مني، ومللت من هذه املعاملة وبعدها طلبت االعتزال وأشكر األمير نواف بللن ملحلملد الللللذي لللم يلقلصلر معي وأقللللللل­للام لللللي حللفلللللة اعلللللتلل­لللزال كما وعدني. • مللا رأيلللك بلعلملل إدارة الللهللال هذا املوسم؟

- عمل مميز، جلبت العبني محليني على مستوى عال وأبقت على الاعب إدواردو ألنه األفضل. • الهال ابتعد عن الدوري خمسة مواسم ما سبب ذلك؟

- بلاللرغلم مللن أن الللهللال لللم يحقق الللللدوري خمسة مواسم لكن كان ينافس حتى الرمق األخير بدليل أنه يحتل املركز الثاني فعدم تحقيق الدوري أعتقد عدم توفيق وليس نقصًا في العمل اإلداري، فهناك فللرق كانت منافسة فلي وقللت سابق وفللي السنوات األخيرة تجدها في املركز الخامس وما دون، فهذه هي التي تسمى مبتعدة عن املنافسة على الدوري. • كلليللف تللللرى حللظللوظ اللللهلللا­ل فلللي تلحلقليلق الللللللدو­ري هذا املوسم؟

- حظوظه كبيرة فهو يملك مدربا كبيرا والعبني محليني وأجانب على مستوى عال بشرط استمرار اللللفلللر­يلللق بللتللوهلل­جلله وإحللللسلل­للاس اللللاعللل­بلللني بأهمية املباريات القادمة. • كيف تقرأ مشهد اجتماع أعضاء الشرف األخير؟

- االجلتلملا­ع فلي هللذا التوقيت كللان مهما للللحلللل بلللعلللض أمللللللور الللللنللل­لادي املادية وغيرها فاالجتماع خرج بمكاسب كبيرة. • رأيɝɝɝɝɝɝɝ­ɝɝɝɝɝك فɝɝɝɝɝɝɝي خɝɝɝɝɝɝɝɝɝ­ɝɝɝروج ناصر

الشمراني من الهال؟ - الشمراني العب جيد وخروجه مللللن الللللهللل­لال كلللللان بللللقلللل­راره وليس بقرار الهالني وأنا لست مؤيدًا لهذا القرار. • لكن مشكلة ن ɝ اص ɝر ك ɝان ɝ ت احتجاجه على عدم

لعبه أساسيا؟ - تمنيت مللن نلاصلر أن يثبت نفسه للللملدرب وأن يبتعد عن مثل هذه األمور وأن يحذو حذو الثنائي ياسر القحطاني والشلهوب، ويحترم قلرار املدرب ويعمل على إثبات نفسه، فأنا مررت بنفس الظروف وصبرت وعدت للعب أساسيًا وهذا ناتج عن حبي

وهذهلفريقي،نصيحةواحتر­امقرار لجميعاملدر­بالاعبني.هو سر نجاح أي العب • معهلترى العويسأن فياإلدارةو­قت سابق الهاليةقبل­أخطأتدخولف­ي األهليسرعة إنهاءمنافسًا؟التعاقد

- ال يدخللم الفترةتخطئ ألن الحرةالاعب­واإلدارة ال يزال الهاليةالع­بًاتعملشبابيًابطريقةولم • سينتقلسللل­ملان احترافية.من الللفللرجا­لهالل؟لللم يللجللدد حلتلى اآلن هللل يلعلنلي ذللللك أنه •• أي ال شخصيلوفلقي­خرجبسببمن بيته البيئةأو إلىبيت أمللورآخرأ­خرى،قد وأتللمللنل­لى أن يللحللذوا حلللذو الاعبني الللكللبلل­ار أملللثلللا­ل يللاسللر والشلهوب والللجللاب­للر الللذيللن كللانللوا يوقعون عللللللللل­ى بللللليللل­للاض انللللللتل­لللللملللل­للاء وحبًا للللللللنل­للادي، والللللواض­للللح أن اإلدارة الللهللالل­ليللة حلللللددت سللقللفللًا للعقود ولهذا لن تزيد على ما قدمته لهما مللن علللروض حلتلى ال تلحلدث مشكات مع الاعبني اآلخرين. • العب تمنيت بقاءه في الهال من أجانب املوسم املاضي. - الاعب البرازيلي امليدا. • رأيلللك بلملن يلطلاللب بللاعللتلل­زال يللاسللر اللقلحلطلا­نلي ومحمد الشلهوب؟

- هذا األمر راجع لهما وبصراحة الاعب إذا وجد مللنللاخلل­ا وبلليللئلل­ة جلليللدة مللن اإلدارة والللجللهل­لاز الفني سيقدم األفضل، وبالنسبة لي أرى عدم اعتزالهما ألن لديهما الكثير ليقدماه، وإذا كانا غير قادرين على العطاء سيطلبان االعتزال من تلقاء نفسيهما دون مطالبات اآلخرين. • ما رأيك باملوضوع الذي ظهر أخيرا فيما يخص جاسم الياقوت تجاه ياسر القحطاني؟

- أعتقد أن املوضوع فقط لإلثارة وزيللادة البلبلة واستغرب من الذين أثللاروا امللوضلوع أيلن أنتم في ذلك الوقت، وكيف يتم التشكيك في رجل يعد أعلى سلللطلة ريللاضلليل­لة فلللي ذللللك اللللوقللل­ت، فيجب أن يلحلتلرملو­ا كللل مللا قللدملله للرياضة الللللسللل­لعللللوديل­لللة، وأتلللمللل­نلللى محاسبة ملللن يلثليلر املللشللكل­لات فلللي وسطنا الرياضي. • الاعب السابق فهد الهريفي تحدث سابقا عن الهالل وشكك في بطوالته، وإسقاطاته على فهد املصيبيح بماذا ترد عليه؟

- الهريفي مع األسف أسلوبه في الطرح أسلوب الحاقد ولم أكن أتوقع منه ذلك، وأتمنى منه ملراجلعلة نفسه ومحاسبتها قبل أن يحاسب اآلخللريلل­ن، كما أن حديثه علن املصيبيح للم يكن له مبرر، خصوصا أنهما زميان في املنتخب، كما أن املصيبيح عمل إداريًا في الهال واملنتخب ولم يأت من فلراغ فلديه إمكانات كبيرة في العمل اإلداري، والللذي اخلتلاره هو األميرعبدا­لله بن مساعد الذي

يعتبر أعلى سلطة رياضية، واللذيلن اخللتلاروه هم رجللللال أصلللحلللا­ب عللقللول تللعللرف ملللن تللخللتللا­ر، وكنت أتمنى ملن الهريفي أن يلبلارك لزميله فلي منصبه الجديد. • ما سبب تهجم الهريفي؟

نفسه. ألنه لم يجد له مكانا في الرياضة السعودية وهو من جنى على • عودة النصر للبطوالت بعد غياب ألكثر من 15

سنة أرجعها البعض إلى التحكيم؟ - جميع األندية استفادت من التحكيم، ولكن يجب علينا عللدم التشكيك فلي الحكام فالحكم بشر، والتحكيم لك وعليك. • للجلنلة الللحللكلل­ام الللسللابل­لقللة بللقلليللا­دة عللمللر املهنا واجهت ضغوطات كثيرة، ما رأيك في ذلك؟

- هللذا أمللر طبيعي ورضلللا الللنللاس غاية ال تلدرك، وأخطاء الحكام ليست جديدة، وواردة فلللي كللللرة اللللقلللد­م، إال أن حكامنا يواجهون مشكلة اإلعام وعلى هذا األساس لن ينجح الحكم املحلي. • ماذا تعني بمشكلة اإلعام؟

- اإلعلللللا­م يلتلصليلد أخللطللاء الللحللكلل­ام عللبللر القنوات والصحف بعد أي مباراة مع العلم أن تكرار أخطاء الللحللكلل­ام ملللن اإلعلللللا­م نللفللسلله ألنلللله يللؤثللر عللليلهلم في املباريات األخرى، في السابق الحكم ال يتعرض إلى مثل هلذا الهجوم الللذي يحدث اآلن، في ظل وجود األمير فيصل بن فهد رحمه الله، وأتمنى من رئيس الهيئة العامة للرياضة األمير عبدالله بن مساعد أن يصدر قرارًا يضع فيه حدًا ملن يتكلم عن الحكام في القنوات الفضائية. • متى سيحقق الهال كأس آسيا الذي ابتعد عنه كثيرًا؟ •• مɝ ت ɝ ى مɝɝ ا أراد ال ɝɝ ل ɝɝ ه، ول ɝ ك ɝ نال ɝɝ ظ ɝɝ روف لعبت دورا كبيرا في حرمان الهال من اللقب. • كيف ترى منتخبنا في التصفيات املؤهلة لكأس العالم؟ - بإذن الله تذكرة روسيا جاهزة. • ما رأيك بالعناصر الحالية في املنتخب؟

- صللدارة منتخبنا للمجموعة حتى اآلن هلي من تحكم وأتمنى من الاعبني الحرص في املباريات القادمة أكثر وأكثر. • أفضل العب أجنبي في املالعب السعودية؟

- العب الهال إدواردو. • الكل يرى أن عمر السومة هو األفضل؟

- ال أصادر رأي أحد، السومة العب جيد إال أنه ليس مهاريا، ومحظوظ بتسجيل األهداف التي تذكرني بأهداف ماجد عبدالله. • تقصد أن أهداف ماجد عبدالله كانت بالحظ؟ •• م ɝɝɝ اج ɝɝɝ د ل ɝɝɝ دي ɝɝɝ ه م ɝɝɝ ه ɝɝɝ ارة ل ɝɝ ك ɝɝ ن أك ɝɝɝ ث ɝɝɝ ر أه ɝɝɝ داف ɝɝɝ ه كانت بالحظ. • هللل هللنللاك للجلنلة بللنللادي الللهللال تلتلابلع أحللللوال الاعبني السابقني؟

- نللعللم، أقللرهللا األملليللر علبلدالللل­ه بللن ملسلاعلد عندما كلللان رئلليللسللًا للللللهللا­ل ثلللم اسللتللملل­رت فلللي عللهللد األمير عللبللدالل­لرحللمللن بللللن ملللسلللاع­لللد، وهلللللي تللعللمللل بالشكل

املطلوب والتزال موجودة، وأنا من ضمن الاعبني الذين قدمت لهم املساعدة لكن هذه السنة حتى اآلن لم نر شيئًا، وأتمنى أن يلتفتوا لاعبني ألن منهم من ظروفهم صعبة للغاية.

• ما رأيك باتحاد عيد الذي انتهت فترته قبل شهر؟ - كل عمل فيه اإليجابي والسلبي، واالتلحلاد أدى عما يشكر عليه، وبكل تأكيد أي مسؤول يعمل من أجل النجاح لكن الخطأ وارد. • هللل كلانلت تلصلريلحلا­ت رئليلس اللنلصلر علبلداللرح­لملن بن سعود رحمه الله قبل مباراة الهالل والنصر مستفزة لكم كالعبني؟

- «الللللله يلرحلمله»، بالعكس بالنسبة لنا كانت محفزة للللنلللا وملللنلللح­لللنلللا حماسة زائللللللل­للدة نلللحلللن الاعبني للنلقلدم علكلس مللا يقوله، ونلثلبلت أن اللللعلب داخل املللللللل­للعللللب ولللللليلل­لللس خارجه وفلللعلللا كللنللا نللللرد فلللي امللعب، ولكن تبقى تصريحاته مثيرة. • كللان فللي اللسلابلق نسمع عللن «اللدنلبلوش­لي» فللي املباريات الكبيرة، ما هي قصته؟

- تعبنا من قصة الدنبوشي في ذلك الوقت، حتى أنها أثرت على تركيز الاعبني في املباراة، كنا نسمع بأنها ستتعامل في بعض املباريات بحجة الدفاع عن النفس، ألن هناك أشياء ستصيب الاعبني مثل هبوط في املستوى وسوء التركيز وغير ذلك، وكل األندية مرت فيها وعادة تكون بني األندية الللكللبلل­ار اللللهلللا­ل والللنللصل­لر واألهلي واالتحاد، وأتذكر العب الهال فللهللد الللحللبلل­شللي فلللي إحدى ملبلاريلات اللديلربلي ذهب إلى مرمى النصر وأخذ شلليللئللا ملللن امللللرملل­لى وقام بللللرمللل­ليلللله، وبللللعللل­لدهللللا فاز اللللهلللا­ل أو تلللعلللاد­ل حتى الللتللللل­فللزيللون أظلللهلللر هذه اللللللقلل­طللة، لللكللن بصراحة مللللللللل­لللللللللل­لللوضللللل­لللللللللل­لللللللوع

«الللدنللبل­لوشللي» أشلغلللنلا وتلعلبلنلا مللنلله وجعل الواحد يدخل املباراة وهو في تشويش ذهني. • برأيك هل يوجد أسطورة في الكرة السعودية؟

- كلمة أسطورة يجب أن تحدد لها بنود وضوابط مثل عدد األهداف والبطوالت املحلية والقارية وعدد األهداف في كأس العالم وعدد املشاركات، لكن عندنا كل جمهور فريق يريد أن يكون فلي فريقه أسلطلورة، هناك العبون جيدون ومؤثرون جلبوا بطوالت ألنديتهم لكن ليسوا أسلاطليلر، ولكن األشلهلر سامي الجابر وملاجلد عبدالله، وأتمنى من الرياضيني أن يحكموا باألرقام ال باألهواء بذلك نستطيع معرفة الاعب األسطورة. • شلخلصليلة ريللاضلليل­لة افلتلقلدتل­هلا الللكللرة الللسللعلل­وديللة وأخللللرى في الهالل؟

الله. فيصل بللن فلهلد رحللملله الللللله وعلبلداللر­حلملن بللن سعيد رحمه • هل لديك القدرة على العمل بنادي الهال؟

- لللللللدي اللللللقلل­لللدرة علللللللى اللللعلللم­لللل فللللي مجال اللتلدريلب، لكن إداريلللا ليس لللدي القدرة ألني ال أملك خبرة في ذلك. • ماذا تقول إلدارة الهال وجماهيره في هذا التوقيت؟

- ال خلللوف علللللى اللللهلللا­ل بوجود األمللليلل­لر نللللواف بلللن سللعللد وأعضاء اللشلرف، وأقللول لاعبني املباريات اللقلادملة فلي اللللدوري هلي مباريات الللكللؤوس، وأتلملنلى بللذل املزيد وتللقللديل­لم كلللل ملللا لللديللهلل­م من مللللجلللل­هللللود حللللتلللل­ى يعود اللللللللل­لقللللب اللللللغلل­لللائللللل­ب عن خزينة النادي ألكثر من خمس سنوات، وعلللى الجماهير الهالية أن تقف ملللع الللفللريل­لق في الللوقللت الحالي وتللللسللل­لانللللده في املللللللل­لللبلللللل­للللاريللل­لللللللات القادمة.

 ??  ?? حسين البيشي
حسين البيشي
 ??  ?? فهد الهريفي
فهد الهريفي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia