Okaz

امللك سلمان في بالد الشمس املشرقة.. شـراكات اقتـــ

لقاءان مع املبتعثني ورؤساء اجلمعيات اإلسالمية في اليابان زيارة محمد بن سلمان أطلقت التعاون اإلستراتيج­ي بني البلدين

- فهيم الحامد (جدة) @FAlhamid

ﺗﻌﺰﺯ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻟﻠﻴﺎﺑﺎﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ )ﺍﻷﺣﺪ( ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻹﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴ­ﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻂ، ﻋﺒﺮ ﺧﻠﻖ ﺗﺤﺎﻟﻔﺎﺕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﻭﺗﺠﺎﺭﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ، ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ٠٣٠٢، ﻣﻊ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ، ﻭﻟﻬﺎ ﻭﺯﻥ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻱ ﻋﺎﻟﻤﻲ. ﻭﺗﻌﺘﺒﺮ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ، ﺃﻭﻝ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻟﻪ ﻣﻨﺬ ﺗﻮﻟﻴﻪ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻗﺒﻞ ﻋﺎﻣﻴﻦ، ﻭﺗﻌﻜﺲ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺑﻔﺘﺢ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﻓﺮﺹ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻳﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺩﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺑﺰﻳﺎﺭﺓ ﻣﺎﻟﻴﺰﻳﺎ ﻭﺇﻧﺪﻭﻧﻴﺴﻴﺎ ﻭﺑﺮﻭﻧﺎﻱ ﺃﺧﻴﺮﺍ، ﻭﺗﺒﻘﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺛﻼﺙ ﻫﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻭﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﺪﻳﻒ.

دعم ياباني لرؤية 2030

وأكـــدت مــصــادر رفـيـعـة فــي مكتب رئـيـس الــــوزرا­ء الياباني في تصريحات إلى «عكاظ» األهمية القصوى التي تمثلها زيارة امللك سلمان بن عبدالعزيز إلى طوكيو، كما أنها تمثل تحوال في الشراكة اإلستراتيج­ية في العالقات بني الرياض وطوكيو، مشيرة إلى أن اليابان ليست فقط مقتنعة بالرؤية السعودية ،2030 بل هي حريصة على املشاركة في إنجاحها وتــنــويـ­ـع االقــتــص­ــاد الــســعــ­ودي مــن خـــالل هـــذه الــرؤيــة التي أعلنها ولي ولي العهد األمير محمد بن سلمان بهدف إجراء إصالحات محورية وحيوية في بنية االقتصاد والتقليل من االعتماد على النفط. طوكيو ترحب بزيارة امللك وتـابـعـت املــصــاد­ر قائلة «إن املـلـك سلمان سيلتقي خالل الــــزيــ­ــارة الــتــي تــســتــغ­ــرق 3 أيـــــام، إمـــبـــر­اطـــور اليابان اكيهيتو، ورئــيــس الــــوزرا­ء الـيـابـان­ـي شينزو آبي، وولـــــي الــعــهــ­د الــيــابـ­ـانــي نــارهــيـ­ـتــو وعــــــدد­ا من الــــوزرا­ء فــي الحكومة اليابانية لبحث بناء تحالفات جـديـدة مـع السعودية، موضحا أنـــه سـيـتـم خـــالل الـــزيـــ­ارة الـتـوقـيـ­ع على عـــــدد مــــن االتـــفــ­ـاقـــيـــ­ات الــثــنــ­ائــيــة في املجاالت االستثماري­ة واالقتصادي­ة والتجارية.

بحث ملف اإلرهاب وقضايا املنطقة

وزادت املـــــــ­ـصــــــــ­ادر قائلة «إن الـــحـــك­ـــومـــة اليابانية حريصة أيـضـا على تعزيز الــــتـــ­ـعــــاون مـــــع السعودية فـي ملف مكافحة اإلرهاب والتطرف، وإيجاد شرق أوسـط آمن ومستقر وإيجاد حلول عــادلــة وشــامــلـ­ـة لــقــضــا­يــاه وفـــق قـــــرارا­ت الــشــرعـ­ـيــة الدولية، وتبادل وجهات النظر حول قضايا اليمن وسورية»، مشيرة إلــى أن اململكة تعتبر الــدولــة الرئيسية الـتـي تحظى بثقة اليابان بالنسبة ألمن الطاقة، واستمرار توفير املستلزمات النفطية لها بشكل مستمر وآمن كما أن الرياض هي واحدة من أهم املستوردين البارزين للمنتجات الصناعية اليابانية. وبحسب املصادر، فــــإن زيــــارة األمــيــر محمد بــن سـلـمـان إلــى الــيــابـ­ـان فــي سبتمبر ،2016 كـانـت فـرصـة لترسيخ الـعـالقـا­ت وانــطــال­ق مـرحـلـة التعاون اإلستراتيج­ي مـع السعودية مـن أجــل خلق مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر من خالل تنفيذ «الرؤية السعودية »2030 وبرنامج «التحول الوطني .»2020 مــن جهتها، أشـــارت مــصــادر سـعـوديـة إلــى أن املـلـك سلمان سيلتقي خـــالل زيـــارتــ­ـه إلـــى طـوكـيـو الطالب الــــســـ­ـعــــوديـ­ـــني املـــبـــ­تـــعـــثـ­ــني في اليابان. وتـــــعــ­ـــتـــــب­ـــــر اليابان من أوائل الدول التي أعلنت دعمها للرؤية السعودية 2030 وأشادت بسلسلة املبادرات املتنوعة إلصالح اقتصاد اململكة. وتم تأسيس املجموعة السعودية - اليابانية املشتركة لرؤية 2030 خالل زيارة األمير محمد بن سلمان. وعقدت املجموعة اجتماعها األول في أكتوبر 2016 بالرياض. الذكاء االصطناعي والروبوت اآللي وأفادت مصادر اقتصادية يابانية بأن زيارة امللك سلمان ستكون فرصة لبحث االستثمار في مجاالت البنية التحتية، والـتـرفـي­ـه، والــطــاق­ــة، واالكــتــ­تــاب الــعــام لـــ(أرامــكــو)، والذكاء االصطناعي، والروبوت (اإلنسان اآللي). وعلمت «عـكـاظ» أن اللحنة السعودية اليابانية املشتركة ستعقد اجتماعا خـالل زيــارة امللك سلمان إلـى اليابان لــلــنــق­ــاش املـسـتـفـ­يـض حـــول قــضــايــ­ا أمــنــيــ­ة إقليمية والـــتـــ­عـــاون فـــي املـــجـــ­االت الــدفــاع­ــيــة والعسكرية وملف اإلرهاب. وبـعـد الــيــابـ­ـان، سـيـغـادرا­ملـلـك سلمان إلى الــعــاصـ­ـمــة الــصــيــ­نــيــة بـــكـــني، فــــي إطار الــــجـــ­ـولــــة الــــتـــ­ـي تــــهــــ­دف إلـــــــى تعزيز التعاون في مجاالت الطاقة واألمن وتـــــأمـ­ــــني فــــــرص اســـتـــث­ـــمـــاري­ـــة في شتى املـجـاالت، خصوصا البنية التحتية. يذكر أن اليابان تؤمن نحو %83 من واردات النفط من الخليج، وخـــصـــو­صـــا مـــن السعودية، إضــــــاف­ــــــة إلــــــــ­ى أن %21 من الــغــاز الطبيعي املــســال يتم استيراده من شركائها في الخليج.

 ??  ?? خادم الحرمين الشريفين «كان وليا للعهد آنذاك» مع إمبراطور اليابان خالل زيارته إلى طوكيو في فبراير .2014 (عكاظ)
خادم الحرمين الشريفين «كان وليا للعهد آنذاك» مع إمبراطور اليابان خالل زيارته إلى طوكيو في فبراير .2014 (عكاظ)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia