Okaz

معركة «الدستور» التركي على أرض أوروبا

- أنقرة، روتردام (رويترز)

بلغت األزمـة بني تركيا وهولندا ذروتها أمس (الـــســـب­ـــت)، بــاحــتــ­جــاز الــســلــ­طــات فـــي روتــــــر­دام «الهولندية» وزير األسرة التركية فاطمة بتول صيان قـايـا، لتأخذ األزمــة مـسـارات تصعيدية أكبر بني البلدين. وأفــــادت شـبـكـة ‪»NOS News«‬ الـهـولـنـ­ديـة بأن شـرطـة مـديـنـة روتــــردا­م احـتـجـزت صـيـان قايا، وأوقفت سيارتها بعد وصولها إلى املدينة برا قادمة من أملانيا، إللقاء كلمة دعائية أمام تجمع للجالية التركية املحلية مــن أجــل حثها على التصويت لصالح إجراء تعديالت دستورية في تركيا تـوسـع صالحيات الـرئـيـس، رجــب طيب أردوغان، وذلك رغم معارضة السلطات املحلية لهذه الخطوة. يــأتــي ذلـــك، فـيـمـا مـنـعـت هــولــنــ­دا طــائــرة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من الهبوط في روتـردام في خالف بشأن الحمالت السياسية التي تقوم بها أنقرة بني املهاجرين األتــــــ­ــــراك. ورد الـــرئـــ­يـــس الـــتـــر­كـــي رجـــــب طيب أردوغان بوصفه هولندا شريك بالده في حلف شمال األطلسي بأنها «فلول للنازيني». وجاء ت هذه الواقعة -غير العادية- بعد ساعات مــن إعـــالن تــشــاووش أوغــلــو أنــه سيتوجه إلى روتـــــرد­ام رغـــم مـنـعـه مــن حــضــور تـجـمـع هناك لحشد التأييد لسلطات جـديـدة شاملة يسعى أردوغـــــ­ـــــان إلـــيـــه­ـــا، فــــي إطــــــار الــتــصــ­ويــت على الدستور التركي لتوسيع صالحيات الرئيس الـتـركـي. واتــهــم وزيـــر الـخـارجـي­ـة الـتـركـي الذي حـطـت طــائــرتـ­ـه فــي بــاريــس، هــولــنــ­دا بمعاملة املـــواطـ­ــنـــني األتــــــ­ـراك الــكــثــ­يــريــن هـــنـــاك وكأنهم «رهائن» وعزلهم عن أنقرة. بــدورهــا، أشـــارت هـولـنـدا إلــى مــخــاوف تتعلق بالنظام العام واألمـن لسحبها حقوق الهبوط لــطــائــ­رة تـــشـــاو­وش أوغـــلـــ­و. ولــكــنــ­هــا قــالــت إن التهديد بفرض عقوبات جعل البحث عن حل معقول مستحيال. وقـــــال رئــيــس الـــــــو­زراء الــهــولـ­ـنــدي مـــــارك روته «هــــذا الــصــبــ­اح أوضــــح (الـــوزيــ­ـر الــتــركـ­ـي) على التلفزيون أنــه يـهـدد هولندا بعقوبات ونحن ال يمكن مطلقا الــتــفــ­اوض مــع األتــــرا­ك فــي ظل مثل هــذه الـتـهـديـ­دات. لـذلـك قــررنــا.. فـي مؤتمر عبر الهاتف أن من األفضل له أال يأتي». فيما أغلقت السلطات التركية مقرات إقامة السفير الـهـولـنـ­دي والــقــائ­ــم بــاألعــم­ــال والـقـنـصـ­ل العام ألسباب أمنية أيضا. وقالت وزارة الخارجية التركية إنها ال ترغب في عودة السفير الهولندي إلى أنقرة «لبعض الوقت» في خضم تصاعد للخالف بني عضوي حلف شمال األطلسي بعد منع وزيــر خارجية تركيا من السفر جوا إلى هولندا.

 ??  ?? وزير الخارجية التركي لدى وصوله إلى باريس أمس. (رويترز) أتراك يحتشدون أمام القنصلية التركية في هولندا رفضا الحتجاز وزير األسرة. (رويترز)
وزير الخارجية التركي لدى وصوله إلى باريس أمس. (رويترز) أتراك يحتشدون أمام القنصلية التركية في هولندا رفضا الحتجاز وزير األسرة. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia