Okaz

: «حتجيم» إيران يتصدر محادثات ترمب ومحمد بن سلمان

اجلبير: زيارة ولي ولي العهد ألمريكا عكست عمق عالقات البلدين

- «عكاظ»(الرياض)

األمريكية، إذ التقى األمير محمد بن سلمان الرئيس ترمب، وكذلك أركان البيت األبيض، ومن هنا كان لها وقع خاص في اإلعالم األمريكي ودوائر صنع القرار في الواليات املتحدة، فضال عن اهتمام ملحوظ من قبل الكونغرس لهذه الزيارة، كما أن األوساط االقتصادية نظرت بأهمية بالغة إلى هذه الزيارة، في ظل الرؤية االقتصادية 2030 التي يحملها ولي ولي العهد، ولعل األهمية البالغة لهذه الزيارة تأتي أيضا من كونها األولى ملسؤول سعودي رفيع إلى البيت األبيض ولقاء الرئيس ترمب بعد انتخابه. • ما أبرز امللفات السياسية الحاضرة في لقاء األمير محمد بن سلمان والرئيس ترمب؟

•• بالطبع هناك العديد من امللفات السياسية اإلستراتيج­ية

والعاجلة بني الطرفني، فقد جاءت اللقاءات املـــكـــ­ثـــفـــة لألمير مـــــــــ­ـحــــــــ­ــمـــــــ­ـــد بــــــن ســـــــــ­لـــــــــ­مـــــــــ­ان فــــي أمــــــــ­ريــــــــ­كــــــــا في الــــــوق­ــــــت الــــــذي ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ. ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺿﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺜﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺗﺮﻣﺐ ﻭﺍﻷﻣﻴﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ، ﻻﻓﺘﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺗﺪﺷﻦ ﻟﻌﻬﺪ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ، ﻭﺑﻜﻞ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺳﺘﻨﻌﻜﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ، ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻭﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ.. ﻭﺇﻟﻰ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ:

••

تـعـمـل إدارة الــرئــيـ­ـس تــرمــب عــلــى تــرتــيــ­ب الــعــالق­ــات ومد الجسور مع دول الخليج العربي بشكل عــام، ومـع اململكة العربية السعودية بشكل خــاص مـن أجــل تحقيق هدفني: الهدف األول دعـم قيام تحالف إقليمي ملواجهة اإلرهاب، والهدف الثاني تعزيز الشراكة مع هذا التحالف اإلقليمي من أجـل إيجاد حلول عملية إلنهاء الحروب املشتعلة في املنطقة في كل من سورية والعراق واليمن. وقد بدا واضحا من خالل األصداء الحالية أن اإلدارة األمريكية تنظر من زاويــة إيجابية لهذا االجتماع ملا له من أهداف إســتــرات­ــيــجــيـ­ـة تــصــب فـــي مـصـلـحـة البلدين وتحقيق االستقرار العاملي. • ماذا يمكن أن يسفر عنه هذا اللقاء؟

•• ث ɝ م ɝ ة ق ɝ ض ɝاي ɝ ا عɝɝ دي ɝɝ دة تستحق املتابعة

مــن هـــذه الـــزيـــ­ارة، إذ أن هــنــاك الــعــديـ­ـد من الــــخـــ­ـيــــارات اإليـــجــ­ـابـــيـــ­ة لــتــعــز­يــز التعاون االقـتـصـا­دي بـني الــواليــ­ات املتحدة األمريكية واململكة العربية الـسـعـودي­ـة، األمــر الــذي ينعكس نـشـاطـا اقــتــصــ­اديــا فــي املـنـطـقـ­ة الـعـربـيـ­ة وربــمــا املــزيــد من االسـتـثـم­ـارات هنا فــي الــواليــ­ات املـتـحـدة األمـريـكـ­يـة. طبعا يمكن اعتبار هذه الزيارة بداية ملرحلة جديدة وهناك زاوية إستراتيجية تنظر من خاللها الواليات املتحدة األمريكية لـلـعـالقـ­ات مــع الــســعــ­وديــة، وهـــي دور الــســعــ­وديــة وقدرتها في مواجهة قـوى التطرف واإلرهـــا­ب، وال سيما من ناحية مواجهة فكر داعش واملتطرفني، وتدرك األوساط األمريكية هنا أهمية الحملة الفكرية التي يتبناها األمير محمد بن سلمان الجتثاث الفكر املتطرف. وقد بدا ذلك واضحا من خالل النخب الثقافية السعودية التي تضطلع بمسؤولية كبيرة ملواجهة التطرف. وفي الحقيقة بحكم العالقات التاريخية بني البلدين، كان ال بد من هذا اللقاء والحديث من كثب مع الرئيس األمريكي الجديد وأركــان إدارتــه وأن يتعرف الرئيس ترمب وفريقه أيضا على األمير محمد بن سلمان الـذي يعتبر شخصية مميزة على املستوى العربي واإلسالمي، وتحظى باالحترام، خصوصا بعد الخطوات الواثقة التي يقودها على املستوى الداخلي السعودي. وهذا التعارف املتبادل قد يكون الحلقة األولــى في تعميق العالقات بني البلدين وتطويرها نحو األفضل. وما ال شك فيه أن جوهر املباحثات بني الجانبني ســيــتــط­ــرق إلـــــى جـــانـــب االقــــتـ­ـــصــــاد فــــي الحالة الــجــيــ­وســيــاسـ­ـيــة فـــي املــنــطـ­ـقــة وكــيــفــ­يــة إنهاء تنظيم داعــش اإلرهـابـي من ناحية، والحد من التوسع اإليراني في املنطقة من ناحية أخرى. • هل من أبعاد إقليمية لهذا اللقاء؟

•• ب ɝɝ ك ɝɝ ل ت ɝɝ أك ɝɝ ي ɝɝ د، ال ɝɝ س ɝɝ ع ɝɝ ودي ɝɝ ة دول ɝɝɝɝɝ ة حيوية

وتــحــظــ­ى بـــاحـــت­ـــرام الـــــــد­ول اإلقــلــي­ــمــيــة ودول الخليج، لذا فإن أي انعكاسات إيجابية لهذه الزيارة ستكون على املـسـتـوى الـعـربـي واإلقليمي أيـضـا، أمــا على الـطـرف األمـريـكـ­ي، فــأرى أن الرئيس ترمب سيكون لـه دور أساسي في توسيع حلقة التحالف ضد اإلرهــاب بمشاركة اإلمارات ومصر واألردن والبحرين والكويت ودول أخرى. • وماذا عن القضايا العربية األخرى؟

•• تاريخيا، اململكة العربية السعودية، من الدول املتقدمة

من أجل تحقيق املصالح العربية، ولعل هذه الزيارة سيكون لــهــا بــعــد عــربــي أيــضــا سـتـلـعـب الــســعــ­وديــة دورا إيجابيا فيه، بالتنسيق مـع الجهود األمريكية إلحــالل الـسـالم بني الفلسطينين­ي واإلسرائيل­يني، إضافة إلى موضوعات كثيرة أخرى تأتي في سلة املباحثات بني الطرفني، خصوصا في ظل السياسة األمريكية الجديدة في املنطقة. أكـــد وزيــــر الخارجية عـــــــــ­ـــادل الــــجـــ­ـبــــيـــ­ـر أن زيــــــــ­ــــــــار­ة ولــــــــ­ـــي ولــــــي العهد النائب الثاني لــــــرئـ­ـــــيــــ­ــس مجلس الوزراء وزير الدفاع األمــــــ­ــــــيـــ­ـــــــــر مــــحــــ­مــــد بـــــــن ســـــلـــ­ــمـــــان إلـــــى الــــوالي­ــــات املتحدة األمــريــ­كــيــة عكست عــــمــــ­ق الــــعـــ­ـالقــــات الــــــــ­ــســـــــ­ـــعــــــ­ــــوديـــ­ـــــــة األمــــــ­ـــــريـــ­ــــــــكـ­ــــــــــ­يـــــــــ­ــة وتــطــابـ­ـق وجـــهـــا­ت املنطقة. وقـال في تغريدات له أمس (األربـعـاء) عبر «تويتر»: «إن اجتماع ولي ولي العهد مع الرئيس األمريكي دونالد ترمب كان إيجابيا، وتناول كافة املوضوعات ذات االهتمام املشترك بني البلدين». الــنــظــ­ر (أ. ف. ب) تــجــاه الــقــضــ­ايــا الــتــي تعيشها

 ??  ?? تغريدات الجبير في تويتر
تغريدات الجبير في تويتر
 ??  ?? الرئيس األمريكي في استقبال األمير محمد بن سلمان.
الرئيس األمريكي في استقبال األمير محمد بن سلمان.
 ??  ?? د. وليد فارس
د. وليد فارس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia