Okaz

اتفاقية بني «األمم املتحدة» و«صافوال» لتنفيذ برنامج «نقدرها» إهدار 8 ماليني وجبة يوميًا بـ07 مليونًا!

- حسين هزازي (جدة)

كـشـفـت اتــفــاقـ­ـيــة وقــعــت أمـــس األول (الـــثـــا­ثـــاء) بني «صـــافـــو­ال» وبــرنــام­ــج هـيـئـة األمــــم املــتــحـ­ـدة للبيئة أن السعوديني يـهـدرون ثمانية مايني وجبة غذاء يوميًا، وأن اإلحـصـاءا­ت تشير إلـى أن قيمتها تقدر بنحو 70 مليون ريال، وأن %90 من املنازل السعودية تتخلص من الوجبات املتبقية في النفايات. وقضت شراكة بني الطرفني تنفيذ برنامج «نقدرها» الذي أطلقته املجموعة بهدف الحد من هدر الطعام. وتعد االتفاقية املوقعة بني شركة قطاع خـاص واملنظمة الــدولــي­ــة األولـــــ­ى مـــن نــوعــهــ­ا عــلــى مــســتــو­ى العالم. وأعلنت الشركة في حفل التوقيع هويتها الخاصة بـاملـسـؤو­لـيـة االجـتـمـا­عـيـة. كـمـا أعـلـنـت عــن مشاريع جديدة ضمن إستراتيجيت­ها. وحضر حفل التوقيع املهندس ريــان فايز الرئيس التنفيذي للمجموعة وعضو مجلس اإلدارة ورئيس لجنة املسؤولية االجتماعية في صافوال عبدالعزيز إبــراهــي­ــم الـعـيـسـى وفــريــد بــوشــهــ­ري مـمـثـل برنامج األمــم املتحدة للبيئة، ومندوبني مـن برنامج األمم املتحدة للبيئة. وقــدم املـديـر التنفيذي للشؤون العامة واالستدامة وأمــني مجلس اإلدارة باملجموعة طــارق إسماعيل عـــرضـــًا عـــن بـــرنـــا­مـــج «نـــقـــدر­هـــا» الـــــذي يـــهـــدف إلى معالجة هــدر الـطـعـام فــي الـسـعـودي­ـة بـالـشـراك­ـة مع منظمات دولية ومحلية، موضحا أن البرنامج يركز على دور األســرة واألفــراد ومختلف فئات املجتمع، إضــافــة إلــى املـطـاعـم والــفــنـ­ـادق واملــقــا­هــي للحد من الهدر الغذائي، مع وضع مؤشرات للقياس. وسترعى «صافوال» توفير مليون حاوية لحفظ الغذاء، وإعادة االسـتـفـا­دة منها للمحتاجني بـالـتـعـا­ون مــع جهات عدة، إلى جانب توعية وتثقيف املجتمع للمشاركة فــي الـحـد مــن الــهــدر الــغــذائ­ــي وتـطـويـر الـعـاقـة بني القطاعني الحكومي والخاص واملجتمع للمشاركة في دعم هذا امللف وتقليص أسباب الهدر. وأضاف طارق أن الشراكة بني «صافوال» و«برنامج األمم املتحدة للبيئة» تهدف إلى الحصول على أكبر قدر من التأثير على مستوى السعودية، إذ ستحصل «صـافـوال» على املساعدة التقنية لتقديم املنهجية واألفـكـار والنماذج الخاصة بحفظ األغـذيـة والحد من النفايات الغذائية والدليل اإلرشــادي كما سيتم تطوير وتنفيذ املــبــاد­رة على ثــاث مــراحــل، األولى معرفة وقـيـاس حجم ونــوع النفايات الــصــادر­ة من املـــنـــ­ازل. والــثــان­ــيــة تــطــويــ­ر وإطــــاق حــمــات تغيير السلوك والتوعية. وتشمل املرحلة الثالثة التأثير وتغيير السلوك السلبي إلــى اإليجابي والتقليص من الهدر الغذائي املوجود في املجتمع. وفي السياق ذاته، ثمن فريد بوشهري ممثل برنامج األمم املتحدة للبيئة إطاق مبادرة «نقدرها» للحد من هدر الغذاء في املجتمع السعودي، وقال إن ذلك يـعـكـس حـــرص املــجــمـ­ـوعــة عــلــى أداء دورهـــــا تجاه املجتمع الذي تنتمي إليه.

 ??  ?? فريد بوشهري ممثل برنامج األمم المتحدة للبيئة، والمهندس ريان فايز الرئيس التنفيذي لمجموعة صافوال بعد توقيع االتفاقية. (عكاظ)
فريد بوشهري ممثل برنامج األمم المتحدة للبيئة، والمهندس ريان فايز الرئيس التنفيذي لمجموعة صافوال بعد توقيع االتفاقية. (عكاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia