Okaz

جتفيف املنابع

«املناصحة» تخّرج 3300 مستفيد بينهم 122 من غوانتانامو

-

اليوم أصبحنا نواجه أشكاال متعددة من التطرف؛ تطرف وضع اإلنسانية في خطر، ووضع كل بلد أمام مشكل يهدد بالدرجة األولى املواطن وأمن البلد ومؤسساتها واستقرارها. ولذلك تسعى كل الدول إلى إيجاد إستراتيجيا­ت جــديــدة وخــاصــة، تعكس خـصـوصـيـا­ت املجتمعات وتـاريـخـه­ـا وثقافتها وموقعها الجغرافي. وعكس بعض الدول املعنية التي اختارت في األساس الـحـل األمــنــي والـعـسـكـ­ري للقضاء على هــذا الـخـطـر، اخــتــارت بــلــدان أخرى سياسة وقائية من الداخل باالهتمام أساسا بتركيبة الفكر ومواجهة التطرف في معقله الفكري وبؤره األصولية. ومثلما فضل الغرب نهج دك معاقل اإلرهاب والتطرف، وظفت بعض الدول العربية وعلى رأسها اململكة العربية السعودية السياسات الوقائية للحد من التهديد وتحصني الشباب، الذين ينجذبون نحو تلك الظاهرة املعادية للحياة التي أعلنت الحرب على البشرية جمعاء. ومثلما كانت العوامل متعددة النتشار التطرف على غرار العوامل الفكرية والسياسية واالقتصادي­ة والصراعات والحروب، ومحفزة النتشار االرهاب والتطرف فقد آثـرت اململكة العربية السعودية أن تــداوي الــورم من الجذور ولذلك جاء إنشاء مركز محمد بن نايف للمناصحة كوثبة رائدة في مكافحة التطرف والجريمة في مهدها من خالل العمل على اإلستراتيج­يات الوقائية للمجتمع السعودي بالدرجة األولى والتعاون مع باقي الدول في الوقاية من التطرف والغلو في الدين. فإستراتيجي­ة املركز قائمة على إعـادة التأهيل ألصحاب االنحراف الفكري الذين تورطوا مع الجماعات اإلرهابية لكن دون اقتراف عمليات قتل، ويستند العمل داخل املركز -حسب مديره اللواء ناصر املطيري الذي التقته «عكاظ»على إستراتيجية ملموسة ومميزة تتمحور حول نقاط تعتبر مفصلية في محاربة التطرف وهـي معالجة االنـحـراف الفكري الــذي يخرج عن التفكير السوي املخالف للنظم والقيم اإلنسانية بالدرجة األولــى واملعادي لثوابت الدين اإلسالمي الداعي للسالم والتعايش واألمن.

العودة إلى احلياة

وقال اللواء املطيري: املركز يؤهل املستفيد (املتطرف املتورط مع الجماعات اإلرهابية الــذي قضى عقوبة السجن) من خـالل تدريبه نفسيا واجتماعيا واقتصاديا؛ لكي يعود للحياة العامة ويندمج في املجتمع وفق ما يقتضيه الـنـظـام الــعــام والـقـيـم والــعــاد­ات الـسـائـدة واحــتــرا­م الــديــن اإلســالمـ­ـي وقبول التعايش مع اآلخر. ويعمل مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية وفق إستراتيجيا­ت مسطرة تتعاون فيها كل الجهات املعنية داخل اململكة وخارجها لدحض بؤر اإلرهاب من خـالل شراكات مجتمعية ملواجهة متعددة األبـعـاد، وذلـك بالتعاون مع السلطات الثالث؛ التشريعية والقضائية والتنفيذية واملجتمع بكافة تكويناته من هيئة كبار العلماء ودار اإلفتاء ووزارة الشؤون اإلسالمية ووزارة الثقافة واإلعالم ووزارة العمل والتنمية االجتماعية، دون إغفال التعاون الدولي مع الهيئات واملؤسسات الدولية من أجل لجم معاقل التطرف. وقـد أدركــت السعودية أن كل املقاربات في ميدان اإلجــرام ال يمكن أن تأتي بأكلها إذا لم تقترن بإستراتيجي­ات عميقة، ال تتوقف عند حـدود القوانني الجنائية الثابتة الـتـي ال تقتلع العنف والتطرف مـــــن جـــــــــ­ذوره بعقوبات سـجـن وغـــرامــ­ـات، فاملتطرف هـو فـي أصله مهووس ومــــــعـ­ـــــقــــ­ــد وهـــــاجـ­ــــســـــ­ه املـجـتـمـ­ع الــــذي يعيش بــه ويــــرى فــيــه النكران والجحود، فإذًا بالنسبة لــــــه، الـــســـج­ـــن هــــو املكان املثالي لعدم االلتقاء بهذا املجتمع. ويــــعـــ­ـتــــبـــ­ـر مــــــركـ­ـــــز األمـــــي­ـــــر محمد بن نايف للمناصحة والـــــــ­رعـــــــا­يـــــــة أيـــــقــ­ـــونـــــ­ة حية ملـــعـــا­لـــجـــة الـــفـــك­ـــر املتطرف، وهــــــــ­ـو مــــــن تــــمــــ­ويــــل وزارة الداخلية ويـوظـف أكـثـر من 400 مـخـتـص وخـبـيـر من مــخــتــل­ــف التخصصات، يــعــمــل­ــون فـــي املعالجات الــفــكــ­ريــة لــلــســج­ــني الذي يــوجــه فــي نـهـايـة سجنه لــــــهــ­ــــذا املـــــــ­ـركـــــــ­ـز إلعـــــــ­ـــادة التأهيل الفكري. ويعتبر املركز مؤسسة إصالحية تربوية تعنى بتنمية املـهـارات املعرفية والسلوكية من خـالل مجموعة من البرامج يقوم عليها نخبة من أصحاب العلم والخبرة في التخصصات العلمية املتنوعة. ويسعى مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية أن يكون أنموذجا عامليا لتحقيق األمن الفكري، الذي يعتمد على وسطية اإلسالم وتعزيز روح االنتماء الوطني، وقد سطر أهم أهدافه من خالل: اإلسهام في نشر مفهوم الوسطية واالعتدال ونبذ التطرف واألفكار املنحرفة، وتحقيق التوازن الفكري والنفسي واالجتماعي لدى الفئات املستهدفة، وإبراز دور اململكة في مكافحة اإلرهاب والتصدي لألفكار املنحرفة والضالة ورعاية وإصـالح أبنائها، والتعرف على نوعية االنحرافات الفكرية املوجودة لدى الفئات املستهدفة، إضافة إلى تأهيل الفئات املستهدفة لالندماج التدريجي في املجتمع ورعايتهم. أما إنجازات املركز منذ إنشائه عام ،2005 فقد كانت ملفتة بالنظر لألشخاص الذين استقبلهم وتم إدماجهم بنجاح في املجتمع، وباعتباره حقال جـديـدا لـم يقتصر على الجانب الـفـكـري، بـل اشتغل على الجانب النفسي واالجتماعي بشكل متكامل وعلى خط دائم منذ وجودهم في السجن وإلى غاية استقبالهم باملركز، واستمر عمل املتابعة من قبل املركز للمستفيدين حتى بعد إدماجهم في املجتمع.

إعادة دمج

وقـد تخرج من املركز أكثر من 3300 شــخــص مـنـهـم 122 تم استالمهم من غوانتانامو وهم مـــصـــنـ­ــفـــون كـــمـــجـ­ــرمـــني ذوي خــــطــــ­ورة عـــالـــي­ـــة، وقـــــد نجح املركز في إعادة إدماج 80 % من هذا الرقم، وأمـا النسبة املــتــبـ­ـقــيــة، مـنـهـم مـــن أعيد سجنهم، ومنهم ما غادروا تراب اململكة باتجاه بؤر الحروب والصراع. واعــــتــ­ــمــــد املـــــرك­ـــــز الـــــرد عــلــى الــتــطــ­رف بوسائله، إذ تــنــاولـ­ـت إستراتيجية املـــــعـ­ــــالــــ­ـجـــــة بـــــــال­ـــــــرد على الشبهات الدينية والحجج الـــتـــي يــقــدمــ­هــا املتطرفون لـــجـــلـ­ــب الــــشـــ­ـبــــاب والفئات املجتمعية، خــالل املحاججة والـــــــ­ــرد عــلــيــه­ــا بــشــكــل علمي مــــؤصـــ­ـل، وتــــــم ذلــــــك مــــن خالل موسوعة دينية ردت على تنظيم الــقــاعـ­ـدة وكــذلــك تنظيم داعش، وهــي تستخدم فـي بـرامـج املركز، والعملجارع­لى اســتــخــ­داممـخـرجـ­اتعـــدةكا­ستخدام وسائل التواصل االجتماعي لبلوغ الهدف املبتغى. وعلى مدار 12 عاما، تفرد املركز في تقديم إستراتيجيا­ت واستشارات مميزة سواء داخل اململكة أو خارجها، واعتبر رائدا في مجال املعالجة الفكرية، إذ زار املركز أكثر من 313 وفدا، فهو يعمل ضمن سياسة اململكة األمنية لتقوية الجهود األمنية الدولية ملحاربة هذه الظاهرة، وقد عمل على نقل تجربته للدول التي تطلب ذلك، وقد تم التعاون مع 13 دولة. واملشاركة في الفعاليات الـدولـيـة، كما بنى شـراكـات وتـعـاون مـع املنظمات الدولية وفــق السياسات األمنية املعتمدة.

دراستان وراء الفكرة

اعتبر املركز من أهم املراكز العاملية التي تعنى باملعالجة الفكرية للتطرف، وذلك باعتراف املنظمات الدولية ومراكز السياسات األمنية، فقد دعى املركز قبل ثـالث سنوات إلـى الـواليـات املتحدة األمريكية، وتـم عـرض تجربته في محاربة اإلرهـاب على الجمعية العامة وعلى مجلس األمن ولجنة مكافحة اإلرهاب وكذا مركز السياسات األمنية الدولية. ويعتبر عنصرا أساسيا في بناء االتفاقات الدولية أو املذكرات التي تتعلق بمجال محاربة اإلرهاب ومعالجة التطرف، ومثال على ذلك مذكرة روما التي وقعت في أواخر ،2013 واحتوت على 27 مادة، 25 منها تم استنباطها من إستراتيجية مركز محمد بن نايف للمناصحة. مــركــز مـحـمـد بــن نــايــف لـلـمـنـاص­ـحـة هــو فــي األســـــا­س مــؤســســ­ة إصالحية بالدرجة األولى، تتعامل مع الذين أدينوا في قضايا اإلرهاب وهي تتكئ في منهجيتها على القيم اإلنسانية ومبادئ حقوق اإلنسان وعلى دستور اململكة وهو الشريعة السمحة. مر هذا املركز على العديد من املراحل ليحقق ما وصل إليه اليوم من إنجازات وما أحرزه من مكانة دولية وعربية. وعمل املركز على بناء شراكات مع مختلف الجهات املعنية حكومية كانت أو مجتمعية. وقد اتضح ذلك جليا باهتمامه بعدد املختصني الذين يعملون في املركز. وتم إطالق هذه التجربة نهاية 2004 بناء على دراستني علميتني أمنيتني سريتني لـظـاهـرة اإلرهــــا­ب، وقــد خلصت التجربتان إلــى ضـــرورة معالجة الظاهرة عبر إطار فكري منظم ولذلك تم إطالق لجان املناصحة. وبعد أن تطورت التجربة تم إطالق دراسة ثانية أمنية، بعد أربع سنوات من إنشاء املركز، تتعلق ببرامج املركز وتقييم أنشطته، وتم التوصل إلى النتيجة نفسها، واستدعى ضــرورة توسيع نشاطاته وإنـشـاء خمسة فــروع بخطط مستقبلية، تجسد منها اثنان، واحد في الرياض والثاني في محافظة جدة، وخمسة مكاتب تغطي السجون في اململكة ولجان علمية واستشارية تتحكم في نشاط املركز، ومجلس أعلى بقيادة األمير محمد بن نايف. ويحتوي هذا املجلس على الوزارات األساسية التي تضطلع بأدوار مواجهة الظاهرة. كما يضم أيضا املجلس وجهاء املجتمع الذين يؤثرون في الطبقات االجتماعية واملؤسسات الدينية. معظم املقاربات في التطرف تقول أن التطرف ال يمكن استئصاله إال بمحاربته في عقر أفكاره وليس فقط من خالل تشديد القوانني ودعمها بآليات التنفيذ.

فلسفةاملرك­ز

وتعتمد فلسفة املركز على املدخل اإلنساني، وبالتالي جــاءت أنشطة املركز ليست كبديل عن اإلجراءت القضائية، وإنما كانت أعمق من ذلك، وهي العمل بشكل مكمل ومتواز مع تلك اإلجـراءات وأيضا بالتعاون مع منظمات حقوق اإلنسان، وباالرتكاز على الفرد ثم األسرة ومن ثم املجتمع وتطبيق املسؤولية االجتماعية. من أجل تحميل كل فرد املسؤولية األخالقية واملجتمعية بقبول اآلخر واالندماج وتحمل تبعات التصرفات التي تنبع من كل شخص. ولم يستوعب املركز السعوديني املتطرفني فقط، بل استفاد من أنشطته غير السعوديني، واعتمد املركز على ثـالث مراحل في تنفيذ إستراتيجية علمية للمعالجة، حسب القائمني عليه: األولى هي املناصحة وتتم داخل السجون بعد إصـدار الحكم وتعتمد على الجانب الفكري بشكل دقيق. أما املرحلة الثانية، فهي تتم بعد إنقضاء الحكم، وتسمى بإعاد التأهيل داخل املركز بعد قضاء فترة السجن ليتم إعادة إدماج من تورطوا في قضايا تطرف في املجتمع. أما املرحلة الثالثة، فهي مرحلة الرعاية، وتهدف إلى الحفاظ على التوزان الفكري والنفسي واملجتمعي، الذي تم تحقيقه في املرحلتني السابقتني.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? مرافق في مركز األمير محمد بن نايف للمناصحة. (عكاظ)
مرافق في مركز األمير محمد بن نايف للمناصحة. (عكاظ)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia