Okaz

سليماني في مقبرة احلرس الثوري.. حماة

- عبداهلل الغضوي (إسطنبول) @GadawiAbdu­llah

مــرة أخـــرى يظهر قـائـد فيلق الــقــدس فــي الحرس الـــثـــو­ري اإليـــران­ـــي قــاســم سـلـيـمـان­ـي عــلــى جبهات الـقـتـال فــي ســوريــة، وبـالـتـحـ­ديـد فــي مـديـنـة حماة التي كانت مقبرة مليليشيات الحرس الثوري خال األسبوع املاضي. مصادر عسكرية في املعارضة السورية أكـدت في تصريح إلى «عكاظ» أن إيران خسرت أكثر من 600 قتيل من ميليشياتها في املعارك األخيرة في ريف حماة، الفتة إلى أن زيارة سليماني تأتي في إطار رفـــع مـعـنـويـا­ت املـيـلـيـ­شـيـات بـعـد تـفـاقـم الخسائر الكبيرة. ورصــــدت املــعــار­ضــة مـكـاملـات عــديــدة، عـبـر أجهزة تــنــصــت، تـــذمـــر مـيـلـيـشـ­يـا حــــزب الـــلـــه وإيـــــــ­ران من استمرار الحرب في سورية، مشيرة إلى أن معركة حـمـاة األخــيــر­ة، كلفت إيـــران وحـــزب الـلـه أكـثـر من جيش النظام. لـقـد تـحـولـت األزمـــة الـسـوريـة إلــى حــرب استنزاف لحلفاء األســد، في ظل غياب الرؤية الدولية وأفق الحل السياسي، وعدم القدرة في الوقت ذاته على الـحـسـم الـعـسـكـر­ي لـكـا الــطــرفـ­ـن، ولــم تـعـد تخفي إيــران حجم األلـم املتزايد من األزمــة السورية، فقد اعـتـرف رئيس الـشـؤون اإلستراتيج­ية فـي «معهد الــــدراس­ــــات الــســيــ­اســيــة والـــدولـ­ــيـــة» الــتــابـ­ـع لــــوزارة الخارجية اإليرانية مصطفى زهراني، أن طهران ال تملك إستراتيجية خــروج من الحرب في سورية، واتهم بشار األسد بإدارة ظهره لطهران. وأضـاف في مقالة نشرها على موقع «دبلوماسي إيـرانـي» اإللكتروني: «لقد كنا متفائلن. اعتقدنا أن الـــحـــر­ب فـــي ســـوريـــ­ة ســتــكــو­ن لــفــتــر­ة قصيرة. اعـتـقـدنـ­ا أن الــعــدو ضـعـيـف، وأن بـإمـكـانـ­نـا إنهاء األمر سريعًا».. مثل هذه االعترافات أشبه بسكرات املـــوت اإليــرانـ­ـيــة مــن الــصــراع الــدامــي فــي سورية، فالحديث عن إستراتيجية خروج مسألة عسكرية شـهـيـرة، وتعبر مــن أكـبـر املـعـضـات فـي الحروب، وهـو مـا تعرضت لـه اإلدارة األمريكية فـي العراق إبان الغزو، فقد ظل مفهوم ‪»Exit strategy«‬ يهيمن على السياسة األمريكية في عهد الرئيس األمريكي جــــورج بـــوش فــي الـفـتـرتـ­ن الـرئـاسـي­ـتـن ولـــم يتم التوصل إليه حتى اآلن، بـل تـورطـت أمريكا أكثر فــأكــثــ­ر فـــي الـــحـــر­ب الــعــراق­ــيــة إلـــى أن وصــلــت إلى محاربة تنظيم داعش. والــيــوم إيــــران، تعيش ذات الـحـالـة األمـريـكـ­يـة في الــحــرب الــســوري­ــة، تـبـحـث عــن مــخــرج آمـــن فــي ظل اللعبة الــدولــي­ــة الـكـبـرى حــول الــحــرب فــي سورية وتقاسم املصالح التي تعتبر إيران الطرف األضعف فيها بن املاردين الروسي واألمريكي. إيــــــرا­ن دولـــــة خـــاســـر­ة مـــن املـــعـــ­ركـــة الـــســـو­ريـــة بكل املــقــاي­ــيــس، ذلـــك أنــهــا وضــعــت كــل الـعـنـب فــي سلة األسـد، فهي لن تضمن لها دورا في سورية لحظة خـــروج األســـد، أمــا األخــيــر، فـقـد بــات ورقـــة «لعب» بــن األطــــرا­ف الـدولـيـة جــاهــزة لـلـرمـي عـلـى طاولة املـــســـ­اومـــات الـــدولــ­ـيـــة، ولـــعـــل تــصــريــ­ح مصطفى زهراني األكثر توصيفا للدور اإليراني في سورية.. إنــهــا الـــحـــر­ب الــخــاسـ­ـرة لــلــجــا­نــب اإليــــرا­نــــي، وفي أضعف األحوال حرب االستنزاف املميتة.

 ??  ?? مقاتلون سوريون وعائالتهم يغادرون حي الوعر في حمص أمس. ..)ب.أ( وفي اإلطار صورة متداولة لقاسم سليماني في حماة. (مواقع التواصل)
مقاتلون سوريون وعائالتهم يغادرون حي الوعر في حمص أمس. ..)ب.أ( وفي اإلطار صورة متداولة لقاسم سليماني في حماة. (مواقع التواصل)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia