Okaz

: جهات معادية استغلت مؤمتر «غروزني» لإلساءة للسعودية

-

للعيش فيها وربـمـا تـكـون الجمهورية األجـمـل فـي روسـيـا مـن حيث العيش بسالم وحرية دينية مكفولة للجميع بشكل كامل. أضف إلى ذلك أن رئيس جمهورية الشيشان بنى جامعتني إسالميتني في غروزني و3١ مدرسة للمرحلة الثانوية و3٠١ حلقات تدريس في املساجد ونـحـو 323 مسجدا تـقـام فيها صــالة الجمعة وأخـــرى تقام فيها صــالة الـفـريـضـ­ة يبلغ عــددهــا نـحـوا مــن 9١7، وهـــذا عــدد كبير بالنسبة ملساحة الشيشان، إضافة إلى أن لدينا إدارة للشؤون الدينية واالفــتــ­اء ومعهدا إسالميا ومـراكـز لتعليم اللغة العربية، كما أن كل الحاجات متوفرة، إضافة إلى أن هناك مدرسني ومشايخ يأتون إلينا من دول عربية عديدة يدرسون في علوم اللغة العربية والفقه واملنطق والعقيدة ولم تتوقف هذه الدروس ولله الحمد، كما أن األئمة والقضاة كلهم على كلمة واحدة وعالقاتنا مع الدول العربية مبنية على حسن الـتـواصـل مـع الكل ونحترم كـل املسلمني ونــود أن يكونوا كلهم على اتفاق. • كيف كانت مشاركتكم في مؤتمر االتجاهات الفكرية الذي أقامته رابطة العالم اإلسالمي أخيرا في مكة املكرمة؟

•• ال يخفى أن زيارتنا ومشاركتنا الرسمية هɝي األول ɝɝ ى ولعلها

فرصة طيبة أن أتوجه بالشكر إلى أمني عام الرابطة الدكتور محمد بــن عـبـدالـكـ­ريـم الـعـيـسـى، ولــكــل مــن قـــام عـلـى هـــذا املــؤتــم­ــر املبارك الذي خرجت توصياته بشكل جميل اتفقنا فيه على األصـول رغم اختالفنا في بعض الفروع وتلك رحمة من الله، لكن األهم اتفاقنا عـلـى األصــــول، كـمـا كــانــت الـتـوصـيـ­ات مــتــوازن­ــة وحــاربــت التكفير واإلرهــاب والتطرف وهـو ما كنا نسعى إليه عندما عقدنا مؤتمر غــروزنــي الـــذي شــوهــه أعــداؤنــ­ا لــإســاءة إلــى الـسـعـودي­ـة رغــم أننا لم نشر أو نذكر من قريب أو بعيد إليها، لكن ربما التباعد الذي كان بيننا سابقا هو من شجع األعــداء على استغالل تلك الفرصة والثغرة لإساء ة. لكن كل شيء زال ولله الحمد بعد االجتماع والتقارب، ولعلكم شعرتم اآلن بخطورة أهل التكفير الذي اكتوينا بناره منذ أكثر من ٠2 عاما، فقد كفروا علماءنا وقتلوا كثيرا من أئمتنا حتى أنهم قتلوا شيخي الشيخ أحـمـد حــاج قــديــروف وكــان مـن كـبـار علماء الشيشان ومفتيا للبالد وهو أول رئيس لها وكـان قد جمع الشعب حوله ودافــع عنهم أمـــــام الــــــرو­س سواء. • مؤتمر غروزني أثار لغطا كثيرا في العالم اإلسالمي.. حدثني عن كواليس هذا املؤتمر وملاذا أثير اللغط الكثير حوله؟ عــلــى حد

أهــــل الــســنــ­ة والـــجـــ­مـــاعـــة، أليس الــخــوار­ج يسمون أنفسهم بـذلـك ويصفون أنفسهم بـذلـك ويكفروننا جميعًا ويحكمون علينا بالردة؟ إذن يجب علينا التركيز على منبع التكفير ونوضح بدقة مصطلح أهل السنة والجماعة ونخرج منه من يدعي ذلك وهو في الحقيقة ليس منهم. ربما ليس كل املشاركني على رأي واحد في املؤتمر لكن أكثر املشاركني في املؤتمر كانوا متفقني في الحقيقة ضد الفكر الخارجي، إال أن أعداء نا استغلوا بعض الثغرات وحاولوا إشعال نار الفتنة وتقولوا علينا بما لم نقله، محاولني اإلساءة للسعودية لتنفيذ مآربهم الخبيثة، وهو ما لم نقصده تماما، لكن كل هذه املساعي باءت بالفشل ولله الحمد. • إذن من خلال إجابتكم السابقة يتبني أهمية تواصل املسلمني مع بعضهم حتى ال يستغل التباعد في خدمة أهــداف أعــداء األمـة وبالتالي إضعافها ونشر الفتنة بني أهلها؟

••

واملــتــط­ــرفــني

امل ɝɝ ؤت ɝɝ م ɝɝ ر ع ɝ ق ɝ د ل ɝ ت ɝ ح ɝ دي ɝ د مصطلح •• ه ɝɝ ذا صحيح ب ɝ ال ش ɝɝ ك، الب ɝɝ د أن ن ɝ ت ɝ واص ɝ ل، رب ɝ م ɝ ا نختلف ف ɝ ي بعض

املسائل لكن يجب أن نكون نحن املسلمني يدا واحــدة، ونحن نتشرف بعالقتنا برابطة العالم اإلسالمي، ونشكر ونقدر جهود األمـني العام لــهــا، وقــبــل ذلـــك جــهــود خــــادم الــحــرمـ­ـني الــشــريـ­ـفــني املــلــك ســلــمــا­ن بن عبدالعزيز، كما نشكر ولي ولي العهد األمير محمد بن سلمان الذي التقينا بــه مــع رئــيــس جـمـهـوريـ­ة الـشـيـشـا­ن رمــضــان أحــمــد قديروف ورحب بنا كثيرا وتكلمنا بشكل موسع حيال بعض القضايا والنقاط، وقد خرجنا مطمئنني مستبشرين بتوحيد الرؤى والتوجهات وأننا على فكر واحــد يـحـارب التطرف والتكفير واإلرهـــا­ب ونحن متفقون على ذلك. • ماذا دار بينكم خال زيارة األمني العام لرابطة العالم اإلسامي محمد العيسى للشيشان؟

•• الشيخ الدكتور محمد العيسى رجل طيب وشيخ فاضل، وقد زارنا،

وهـو أول أمـني يــزور منطقة القوقاز كاملة، وليس الشيشان فحسب، زارنا زيارة تاريخية وتكلمنا حول بعض املسائل واتفقنا كثيرا حول وجوب اتحادنا كما ينبغي أن يكون عليه حال أهل السنة والجماعة. • هل هذا يعني أن تباعد املاضي قد زال بزيارة الشيخ العيسى؟

•• نعم، هɝɝذا التباعد تسبب فɝي الفهم ال ɝ خ ɝ اط ɝ ئ، ولكن على ك ɝ ل حال

انحلت املفاهيم املغلوطة التي كانت لدينا، وأصبحنا اآلن على تواصل مباشر، وستكون هـذه الطريقة وسيلتنا الوحيدة لالتفاق ومناقشة اآلراء وتبادل وجهات النظر كل ما احتجنا إلى ذلك وبالتالي نحل كل مشكالتنا بشكل مباشر. دعني أقــول لـك أصــل املشكلة أيـضـًا، هـو أن بعض شعبنا كانت لديه صورة نمطية مشوهة عن السعودي، عندما كنا نرى في الشيشان أن بعض الذين تسببوا في مآسينا هم ممن قدموا من السعودية وبالطبع هم ال يمثلونها فهم أول من كفر وقتل فيها، لكن كانت هذه الصورة لدى بعض الشعب فقد فهموا بشكل خاطئ واعتقدوا صورة خاطئة بتعميم هذه الحالة الشاذة على الشعب السعودي بأكمله ولذلك الشعب الشيشاني كان يتجنب أي قادم من هنا لكنهم اآلن علموا وأدركـوا أن السعودية كلها حكومة وشعبا تحارب التكفير وتواجه اإلرهاب وقد اتضحت الصورة، فالسعودية بنفسها تعاني من اإلرهاب والتطرف. اإلرهــابـ­ـيــون قتلوا كثيرا مـن العلماء فـي الشيشان حتى أنـهـم قتلوا شيخي الشيخ عـبـدالـوا­حـد وحــرقــوا بيته وقــد أفـتـى بـه أحـدهـم وكان يشارك في قتله وكانت هناك إشكاالت! يجب أن نفهم شبابنا وصغارنا وأوالدنا أن الذي يكفر اآلخرين اليوم سيكفر أبــاك وأمــك غــدا، املشكلة التكفيرية كانت إقليمية فـي مناطق معينة واآلن أصبحت عاملية ولـذلـك علينا التصدي لها بكل قوتنا، ومـطـلـوب مـنـا أن نـوحـد الـجـهـود ضـدهـا وإال فـلـن نستطيع فـعـل أي شيء.

 ??  ??
 ??  ?? صالح مجييف
صالح مجييف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia