Okaz

وظائف محتلة األرقام الرسمية تشي بارتفاع تكلفة العامل األجنبي عضو شورى: اململكة ليست مجبورة لتوظيف شعوب الدول األخرى عدد األجانب املتقاضني لـ 10 آالف ريال أكثر من السعوديني

246 ألف وافد رواتبهم تتخطى 10 آالف ريال!

- فاطمة آل دبيس (الدمام) @fatimah_a_d محمد الصبحي (جدة) @mohammedal­sobhi

ﻃﻔﺎ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺳﺎﺋﺪ ﺑﺴﻴﻄﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻧﺘﺰﺍﻉ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻄﺢ ﻣﻨﺬ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻋﺪﺓ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻳﺘﺮﺳﺦ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﻭﻳﺤﺘﻞ ﺟﺎﻧﺒًﺎ ﻣﻬﻤًﺎ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﻌﺎﻡ. ﻭﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻭﺗﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﺬﻣﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻤﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻠﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻮﻥ »ﺍﺣﺘﻼًﻻ« ﻟﻔﺮﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻳﻨﺎﻓﺢ ﺭﺟﺎﻝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺑﺤﺠﺞ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻭﺃﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻨﻜﺮﻩ ﻭﺗﺼﺪﻯ ﻟﻪ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻏﺎﺯﻱ ﺍﻟﻘﺼﻴﺒﻲ ﺇﺑﺎﻥ ﺗﺴﻠﻤﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﺒﺔ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍ، ﻭﺃﻛﺪ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺁﺑﺎﺀ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﻴﻦ ﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ ﺑﺤﺠﺞ ﻭﺍﻫﻴﺔ، »ﺑﻨﻮﺍ ﺍﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺎ­ﺕ ﻭﺑﺪﺃﻭﺍ ﻋﺼﺎﻣﻴﻴﻦ«. »ﻋﻜﺎﻅ« ﺗﻔﺘﺢ ﻣﻠﻒ ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭﺗﻀﻊ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﺠﺞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﻮﻗﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﻳﻦ ﺃﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻴﻦ. وعــلــمــ­ت «عـــكـــاظ» مـــن مـــصـــاد­ر مـطـلـعـة فـــي املؤسسة العامة للتأمينات االجتماعية أن أكثر من 246.4 ألف وافــد يتقاضون مرتبات شهرية تتجاوز الـــ 10 آالف ريـال، فيما يرى العاطلون أن الرواتب املذكورة كافية النخراطهم في العمل وتحسني وضعهم املعيشي. وأظـــهـــ­ر مــســح قـــوى الــعــمــ­ل لــلــربــ­ع الــثــالـ­ـث مـــن 2016 (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن مجموع القوى العاملة 15( عامًا فأكثر) يتجاوز الــ 13 مليون فرد، يـمـثـل الـــوافــ­ـدون مــن اإلجــمــا­لــي نـسـبـة %56 (أكــثــر من النصف)، فيما بلغ عدد املتعطلني السعوديني 693.7 ألف متعطل يمثلون ما نسبته %12.1 من قوة العمل السعودية من بينهم أكثر من 254 ألفا من الرجال.

ﺃﺟﻮﺭ ٠٠٣ ﺃﻟﻒ ﻭﺍﻓﺪ

وفيما أفصحت املؤسسة العامة للتأمينات االجتماعية لـ«عكاظ» أن متوسط األجر الشهري لغير السعوديني في القطاع الحكومي يصل إلى 8426 رياال، بلغ عدد من يتقاضون من 5000 آالف إلى 9000 ريال 335910 وافدين في القطاعني العام والـخـاص، أمــام 312 ألف سعودي.

ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻟﻠﻮﺍﻓﺪﻳﻦ

وتـشـكـل الـــريـــ­اض، جــــدة، الـجـبـيـل، املـنـطـقـ­ة الشرقية، وينبع أكثر الوجهات املانحة رواتب مغرية لألجانب، حـتـى أن مـكـتـب الـتـأمـيـ­نـات االجـتـمـا­عـيـة فــي منطقة مكة املكرمة- جـدة يؤكد تفوق العامل األجنبي على الـــســـع­ـــودي فـــي الــــروات­ــــب، إذ تــشــيــر اإلحــــصـ­ـــاءات أن متوسط األجــر الشهري للعامل األجنبي في القطاع الحكومي يتجاوز الــ 16 ألـف ريــال، فيما ال يتجاوز متوسط األجر الشهري للسعودي في املنطقة 13 ألف ريال.

ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺼﻒ!

من جهته، أكد عضو مجلس الشورى الدكتور صدقة فاضل لـ«عكاظ» إمكانية االستغناء عن نصف أعداد الوافدين في اململكة كحد أدنى، مستدال بأبحاث أجريت من مختصني أشارت إلى ضرورة قصر االستقدام في املهن واألعمال التي ال يعمل فيها سعوديون، إضافة إلى األعمال التي ال يجيدها السعوديون وتحتاج إلى كفاء ة فنية عالية. وأوضــح فاضل أن من بني هـذه األعـمـال التي ال يقبل عليها الـسـعـودي­ـون «عــمــال الـنـظـافـ­ة»، مـشـيـرًا إلــى أن األعمال اإلدارية يفاجأ طالب العمل السعودي بإحالل األجانب فيها. واعــتــبـ­ـر فــاضــل أن املـمـلـكـ­ة «لـيـسـت مــجــبــو­رة لتوفير وظائف لشعوب الـدول األخــرى»، مشددًا على ضرورة أن تكون األولوية للسعودي.

ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﻮﻥ ﺃﻭًﻻ

واسـتـشـهـ­د فــاضــل فــي مـطـالـبـت­ـه بــــــ«دول الــعــالـ­ـم التي تعطي األولية ملواطنيها أوال»، الفتًا إلى أن األجانب عملوا في جميع املجاالت في السعودية كـ «الجامعات، األعـــــم­ـــــال الـــفـــن­ـــدقـــيـ­ــة، األعـــــم­ـــــال الـــســـي­ـــاحـــيـ­ــة، وظائف االستقبال في الشركات، واإلعالم». واســتــغـ­ـرب مــن تــوجــه 32 جـامـعـة محلية الستقطاب الكوادر األكاديمية من الخارج، رغم وجود أكاديميني ســـعـــود­يـــني مــؤهــلــ­ني لـــلـــتـ­ـدريـــس، مـــؤكـــدًا أن برنامج االبتعاث في كل عام يخرج دفعات قـادرة على العمل محل األجنبي، «إال أنهم ال يجدون وظائف، وتوضع أمامهم عشرات العقبات، في ظل تسابق األجانب على الوظائف التي يمكن للسعودي أن يعمل فيها». وتساء ل عضو مجلس الشورى عن عدم تمكن السعودي من العمل في أبسط الوظائف في الدول األجنبية «ملاذا يحل لـألجـانـب مـا يـحـرم على الـسـعـودي­ـني؟»، مطالبًا بسن قانون يفرض على الجهات توظيف السعوديني وإعـــطـــ­اء األولــــو­يــــة لــهــم أوال، مـــع ضــــــرور­ة التثقيف والتوعية ببيان املخاطر من عدم توظيف السعوديني. وانــتــقـ­ـد فــاضــل عـــدم وجـــود قــوانــني لــوضــع حــد أعلى للتحويالت الخارجية، مضيفًا «يجب مراقبة املبالغ التي يحولها األجنبي والتساؤل دائما من أين أتت كل هذه املبالغ، إذ إن بعض األجانب يتقاضون راتبا ال يتجاوز 2000 ريـال ويعملون في غـسـل الــســيــ­ارات ويــكــون املـبـلـغ املــحــول من قبلهم شهريًا 10 آالف ريال».

»ﺍﻟﻌﻤﻞ« ﻓﺸﻠﺖ

وأكــــد فــاضــل قــــدرة الــســعــ­وديــني على العمل في ظل زيــادة أعــداد املتعلمني والــكــفـ­ـاءات املحلية، معتبرًا أن وزارة العمل لم تنجح في تقديم حلول ووضع حـد لتساهل شـركـات القطاع الخاص فــي تــوظــيــ­ف الــوافــد­يــن عــلــى حساب السعوديني، «يجب أن تدرس الوزارة هذه املعضلة وتعطي حلوال».

ﺧﻠﻞ ﺍﻟﺴﻮﻕ

فــيــمــا يـــرى عــضــو مــجــلــس الشورى غـــازي بــن زقــر فــي حديثه لـ«عكاظ» أن الـــســـو­ق يـعـتـريـه­ـا خــلــل مــنــذ فترة طويلة، موضحًا أن القطاع الخاص اعتمد على العمالة الوافدة من خارج البالد منذ فترة طويلة، «وأن بعض الوافدين يكونون من دول اقتصادها ضــعــيــف فــيــكــو­ن الـــراتــ­ـب الـــــذي يحصل عـلـيـه فــي املـمـلـكـ­ة لــه قـيـمـة مـالـيـة عالية وإن كـــان بــســيــط­ــا، فــالــعــ­امــل األجنبي غالبًا ال توجد لديه الـتـزامـا­ت مالية واجتماعية في السعودية».

ﺩﻣﺞ ﻭﺯﺍﺭﺗﻴﻦ

وطـــــالـ­ــــب بـــــن زقــــــر وزارات؛ العمل والــتــنـ­ـمــيــة االجــتــم­ــاعــيــة، االقتصاد والــتــخـ­ـطــيــط، والـــخـــ­دمـــة املـــدنــ­ـيـــة أن تعمل على صياغة قانون محدد يعالج الــجــوان­ــب املــوجــو­دة فــي ســوق العمل مـــن جـــوانـــ­ب مــخــتــل­ــفــة، إضـــافـــ­ة إلى إعــادة النظر في عـدد ساعات العمل في القطاع الخاص والرواتب، مضيفًا «وضـــع خـطـة شـمـولـيـة مــوحــدة تتجرد مــن الـنـظـر للعمل كـقـطـاع عــام وخاص أمر مهم، أعتقد أن وضع دراسـة لدمج وزارتــي العمل والتنمية االجتماعية والـخـدمـة املـدنـيـة بــات مهما، لتكونا جـهـة واحــــدة، وال بــد مــن الـنـظـر لسوق العمل كسوق واحدة».

 ??  ?? بلغ عدد من يتقاضون من 5 آالف إلى 9 آالف ريال 335 ألف وافد، أمام 312 ألف سعودي. (بلومبيرغ)
بلغ عدد من يتقاضون من 5 آالف إلى 9 آالف ريال 335 ألف وافد، أمام 312 ألف سعودي. (بلومبيرغ)
 ??  ?? مجموع القوى العاملة بالمملكة يتجاوز الـ 13 مليون فرد، %56 منهم وافدون. (رويترز)
مجموع القوى العاملة بالمملكة يتجاوز الـ 13 مليون فرد، %56 منهم وافدون. (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia