Okaz

: كليتنا ال ُتخّرج عاطالت!

-

التصاميم، هل توقعتي لك هذه النقلة؟ قــرارا كهذا، ومـا تعني

•• أشكر مدير جامعة اإلمام عبدالرحمن، الدكتور

عـبـدالـلـ­ه الــربــيـ­ـش، عـلـى ثـقـتـه، وآمـــل أن أكـــون عند حسن ظن الجميع، وأسأل الله أن يوفقني ملا يحب ويرضى في خدمة الدين والوطن، فالعمل في مثل هذا املنصب أمانة ومسؤولية. كنت أتوقع صـدور القرار إال أن التبليغ بصدوره وصلني عبر رسـالـة نصية مـن مدير مكتب مدير الجامعة. طـمـوحـات جــدا، ومهما حققن ال زال لديهن أكثر ليحققنه. عندما تمنح األكاديمية السعودية فرصة تبدع. وشخصيا أشعر بالفخر عند قراءة وسماع قصص النجاح لسعوديات وسعوديني في املجال األكاديمي والبحث العلمي واالبتكار. يفترض أال نضع سقفا أعلى لطموحاتنا. األكاديميا­ت في تقلد مواقع ومناصب كبيرة في الجامعات..

•• أع ɝɝɝ داد ال ɝ س ɝ ع ɝ ودي ɝ ات ف ɝ ي امل ɝ ن ɝ اص ɝ ب القيادية في

تزايد، وأثبنت جدارتهن مرارا وتكرارا. نــعــم الـــعـــو­ائـــق مــــوجـــ­ـودة لــكــنــه­ــا لــيــســت فــقــط في البيئة األكاديمية. علينا أن نعي أن املــرأة أحيانا تدخل في مضمار عمل الرجل دون أن تكون هناك تهيئة كاملة لذلك. ال الرجل يستطيع أن يستشعر حاجاتها الفعلية لتكون أكثر كفاءة وإبداعا، وال املــــرأة تــود أن تظهر بـأنـهـا تـطـالـب وتـلـفـت النظر لـحـاجـات قـد تـبـدو كأنها خـاصـة لقلة الـنـسـاء في املستويات القيادية. لذلك أعتقد أنه من الضروري أن نعيد الـنـظـر فــي تهيئة البيئة املـنـاسـب­ـة لعمل املرأة والرجل ونقاط االلتقاء. إدارة جامعة في املستقبل؟

•• بالتأكيد، األك ɝ ادي ɝ م ɝ ي ɝ ة

شيء يمنعها من تولي إدارة جامعة إال الثقة التي تمنح لـهـا لـتـولـي املـنـصـب، هـنـاك نــمــاذج مشرفة، مديرة جامعة األميرة نورة الدكتورة هدى العميل، ومديرة جامعة عفت الدكتورة هيفاء جمل الليل.. صورتان مشرقتان للمرأة السعودية. خالل عمادتك للكلية؟

•• جامعة اإلمام عبدالرحمن لديها

خطة إستراتيجية محكمة ومدروسة، فالخطط اإلستراتيج­ية الناجحة تكون نتاج عمل، وفي حالتنا يشمل هذا الطالبات وأعــضــاء هيئة الـتـدريـس واملـوظـفـ­ات واملجتمع املحلي؛ ألننا نشترك جميعا فـي تحقيقها، لذلك يهمني جدا أن تشترك جميع منسوبات الكلية في رسم خطتنا وتنفيذها. تخرج عاطالت عن العمل؟

•• التصاميم بالتأكيد ال تخرج عاطالت، الغالبية

العظمى من خريجاتنا يعملن، وهناك طلب عليهن في سوق العمل.

وتتمثل فـــــــــ­ــــــــــ­ــــــــرص خريجات تصميم املطبوعات والوسائط املتعددة في شركات الدعاية واإلعـان واملطابع ودور النشر والشركات الكبرى التي لديها أقسام تصميم املطبوعات والهويات، إلـــى جــانــب مــجــال تـصـمـيـم الـتـطـبـي­ـقـات واملواقع اإللكتروني­ة وشتى الوسائط املتعددة. أما خريجات هندسة التصميم الصناعي فيعملن في مجال تصميم املنتجات من أثاث وإلكترونيا­ت، إضافة إلـى أقسام البحث والتطوير في الشركات الــكــبــ­رى. جـمـيـع الـتـخـصـص­ـات إبــداعــي­ــة يـتـم فيها تطبيق منهجية التفكير التصميمي وهو أسلوب يمكن توظيفه في مجاالت عدة.

 ??  ??
 ??  ?? سمية السليمان
سمية السليمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia