Okaz

األسدي لـ القنصل الفلسطيني يؤكد: دور امللك سلمان في نصرة القضية ميتد منذ 1965 : اململكة حتتضن أكبر جالية فلسطينية.. واجلامعة مشكلتنا!

- ● أين نشاط الجالية الفلسطينية.. وكم يقدر عدد أفرادها؟

ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻘﻨﺼﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺟﺪﺓ ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺍﻷﺳﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻧﺸﺎﻁ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻘﺪﺱ، ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻻﻧﺘﺴﺎﺏ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴ­ﻦ ﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ. ﻣﺸﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻊ »ﻋﻜﺎﻅ« ﺇﻟﻰ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ، ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﺋﻼ ﺩﻭﻥ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ﻣﻘﺪﺭﺍ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺑﻨﺤﻮ ﻧﺼﻒ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻘﻴﻢ، ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺗﺤﺘﻀﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺟﺎﻟﻴﺔ ﻓﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺩﻋﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻟﻠﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻣﻤﺘﺪ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ ٥٦٩١.. ﻓﺈﻟﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ:

●● الـجـالـيـ­ة الفلسطينية مــن أقـــدم الـجـالـيـ­ات بـاملـمـلـ­كـة، بل مــن أنــشــطــ­هــا، وقـــد حـصـلـت عــلــى املــركــز الــثــانـ­ـي فــي بطولة الـجـالـيـ­ات الــتــي اختتمت أخــيــرا، كـمـا نظمت فـعـالـيـا­ت يوم القدس بمشاركة فاعلة من املواطنني واملقيمني. فيما يقدر عـدد الجالية الفلسطينية بني 500-450 ألـف مقيم، يعيش في مدينة جدة وحدها ما بني 300-270 ألف. ● وما أهم اإلشكاالت التي تواجه املقيم الفلسطيني؟

●● من املتعارف عليه أن كل مغترب سيعود في النهاية إلى وطــنــه، إال أن الفلسطينين­ي لـيـس لـهـم مـكـان لــلــعــو­دة، وهذا يشكل مــأســاة حقيقية للمقيم الفلسطيني، تـضـاف إليها معاناة األبـنـاء الـدراسـيـ­ة، إذ يصعب على الطالب الفلسطيني مواصلة تعليمه الجامعي. وهناك املئات من الطالب املتفوقني ال يمكنهم إكمال تعليمهم الجامعي، أو الحصول على القبول فــي الـجـامـعـ­ات الـخـارجـي­ـة. لــذا نسعى حاليا لألخذ بأيدي املتفوقني لتسجيلهم في بعض الجامعات املتاحة. خصوصا بعد أن أغلق فرع جامعة القدس في الرياض منذ ما يقارب السنوات األربـــــ­ع، وقـــد قـدمـنـا طـلـبـا إلعــــادة فتحها لتستوعب الــطــالب الـفـلـسـط­ـيـنـيـني، وبــأقــسـ­ـاط مـالـيـة مــيــســر­ة. وأضاف: أستطيع أن أؤكد أن الجالية الفلسطينية باململكة تعيش بال مشاكل، ولم تسجل مواسم الحج أي مالحظات على الحجاج، وذلك بشهادة وزير الحج واملسؤولني في السعودية، ما يدل على أن الفلسطينين­ي يعدون اململكة بلدا لهم، خصوصا ملن ولد وترعرع فيها. ● وماذا عن األسر الفلسطينية املعوزة؟

●● تنبثق من القنصلية لجنة خيرية تشرف على مساعدات العائالت املعدمة براتب شهري خصوصا في شهر رمضان. ● لكن أال ترى أن القضية الفلسطينية تتوارى خلف أحداث املنطقة ما

يتطلب تسليط الضوء على املستجدات في فلسطني املحتلة؟

●● أود أن أشير هنا إلى دور خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبدالعزيز في نصرة القضية الفلسطينية، وهو دور ممتد منذ عـام ،1965 حني رعـى العديد من املؤسسات واللجان الشعبية التي تعنى بشهداء وأسـرى فلسطني. كما يـذكـر الفلسطينيو­ن املـلـك فيصل «شهيد الــقــدس» ووقوفه مع العرب للدفاع عن فلسطني واألمــة بأكملها، ما يعني أن القضية الفلسطينية مترابطة مع أبنائها في كل مكان، السيما في اململكة. ومن هنا يأتي االهتمام بإقامة مختلف الفعاليات الــتــي تــهــدف لــربــط الفلسطيني بــوطــنــ­ه، وإطــــالع كــل عربي ومسلم بما يجري في القدس، وبما يعانيه الفلسطينيو­ن فـي وطنهم املحتل. كما ننظم الـلـقـاءا­ت الدورية بــني أبــنــاء الجالية واملــســؤ­ولــني الفلسطينين­ي خالل زياراتهم للمملكة. ● ملاذا تالشت شريحة املعلمني واألطباء الفلسطينين­ي في اململكة؟

●● املعلمون الفلسطينيو­ن أول من شارك مع بدء نهضة التعليم السعودي، إذ أسهموا في بـنـاء جيل مــن الطلبة املثقفني علميا ووطنيا، وكذلك الحال للمهندسني الفلسطينين­ي، وربما كان وجـــود املـعـلـم واملـهـنـد­س الفلسطيني مـالحـظـا بسبب كثرة الفلسطينين­ي باململكة قياسا بباقي الجنسيات. أما اآلن فقد تـداخـلـت املـهـن الـتـي يعمل فيها الفلسطينيو­ن، وإن كانت مهنة املحاسبة تحتل حاليا املرتبة األولــى في قائمة املهن التي يشغلها الفلسطينيو­ن، ومن ثم يأتي الطب والهندسة. ● امـــتـــا­ز الـفـلـسـط­ـيـنـيـون بــــ«الـــشـــط­ـــارة» فـــي مجاالت عـــــــــ­ــــــــــ­ـــــــــد­ة وخصوصا بدول أوروبا وأمريكا الالتينية، ملــــاذا اليــتــوا­صــل هــــؤالء «الــنــاجـ­ـحــون» مع وطنهم فلسطني؟ ●● كــنــت وأســـرتــ­ـي الجــئــني فـــي لبنان منذ .1948 وأعــرف العديد من الفلسطينين­ي ممن حصلوا على جنسيات مختلفة كالكندية واألمريكية والسويدية، وعـــادوا إلــى فلسطني لتفقد أهاليهم هـنـاك، أمــا مـن ال يـتـمـكـن مــن زيــــارة وطــنــه فــهــو يــخــتــز­ن فـلـسـطـني في كينونته ومشاعره، وهو أمر ال يمكن أن ينسى بأي حــال. أمـا نجاح الفلسطينين­ي فـي الـخـارج، فيعود إلــى أنــه اعـتـاد على املواجهة بسالح العلم ومحو الجهل والـعـجـز الـكـامـن فــي الــــذات. خصوصا أن اليهود استغلوا ذلـك في احتالل معظم األراضي العربية، ما يدفعه للتذكر دائما أن مواجهة املــــــؤ­امــــــرا­ت ال تـــكـــون إال بالعلم، مـــــا أدى إلـــــــى ظــــهــــ­ور أسماء فلسطينية المــعــة فــي معظم الـــــتــ­ـــخـــــص­ـــــصــــ­ـات، إضـــــافـ­ــــة إلـــى اهــتــمــ­ام الــعــديـ­ـد ممن يعملون في دول الخليج وخــــــصـ­ـــــوصـــ­ـــا اململكة بــــدعـــ­ـم صــــمــــ­ود الشعب الفلسيطيني أمام سطوة االحــــــ­ــتـــــــ­ـالل، مـــــــاد­يـــــــا، إذ كـانـوا يدفعون %5 من رواتــــبـ­ـــهــــم الشهرية دعــــمـــ­ـا لالنتفاضة الــفــلــ­ســيــطــي­ــنــيــة، ما أدى إلى صمودها.

 ??  ?? السفير محمود األسدي.
السفير محمود األسدي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia