Okaz

مطالبة بتهيئة كوادر سعودية للعمل في املنظمات الدولية

- حازم المطيري (الرياض)

أوصـــت لـجـنـة حــقــوق اإلنــســا­ن والهيئات الـــرقـــ­ابـــيـــة فــــي مــجــلــس الــــشـــ­ـورى الهيئة الــوطــنـ­ـيــة لــحــقــو­ق اإلنـــســ­ـان بـالـعـمـل على وضـــع أســـس ومــعــايـ­ـيــر إلقــامــة مؤسسات وجمعيات أهلية تعنى بحقوق اإلنسان، بــالــتــ­عــاون والــتــنـ­ـســيــق مـــع وزارة العمل والتنمية االجتماعية، الفتة إلـى أن واقع حـــقـــوق اإلنــــسـ­ـــان فــــي أي بـــلـــد مــعــقــد وال تستطيع هيئة وطنية واحدة مهما كانت قـــويـــة ومــتــمــ­كــنــة مـــن اإلحــــاط­ــــة بــــه، نظرا لتشعبه وتـــعـــد­ده، وال يــوجــد فــي اململكة مــنــظــم­ــات مــجــتــم­ــع مــدنــي تــهــتــم بحقوق اإلنسان سوى واحدة، وهذا من وجهة نظر اللجنة ال يكفي، وال بد من تعميق التجربة الوطنية في حماية حقوق اإلنسان بنشر هذه الحقوق وثقافتها في جميع مناطق اململكة ومحافظاتها. وأكــدت اللجنة أن هــذا الـهـدف لـن يتحقق دون قــــيــــ­ام الـــــدول­ـــــة مــمــثــل­ــة فـــــي الهيئة الـوطـنـيـ­ة لـحـقـوق اإلنــســا­ن ووزارة العمل والــتــنـ­ـمــيــة االجــتــم­ــاعــيــة وبــقــيــ­ة األجهزة الحكومية ذات العالقة بمجاالت الحقوق التي تستهدفها الجمعية األهلية، والعمل عـلـى تهيئة كـــوادر سـعـوديـة ذات خبرات دولية في جميع مجاالت حقوق اإلنسان للعمل مبعوثني وخبراء ومحققني دوليني فــي املـنـظـمـ­ات الــدولــي­ــة لـكـي تــكــون مقررة ومـــســـؤ­ولـــة ومــبــعــ­وثــة لــــحــــ­االت وملفات دولية، بما يسمح للمملكة بالتأثير على الـــســـا­حـــات الـــدولــ­ـيـــة، مــشــيــر­ة إلــــى أن هذا الـعـمـل يعتمد عـلـى كــــوادر دولــيــة مؤهلة (عكاظ) ومــدربــة مــن جميع دول الــعــالـ­ـم. وشددت اللجنة على أهمية إنجاز مشروع «مدونة األحـــكــ­ـام الــقــضــ­ائــيــة» املــنــصـ­ـوص عليها بــاألمــر املـلـكـي، وذلـــك ملــا الحـظـتـه بــأن من أكثر ما يثار على اململكة من انتقادات في املنظمات الدولية املتخصصة عدم وجود مـــدونـــ­ة لـــأحـــك­ـــام الـــجـــز­ائـــيـــة بــمــا يسمح بــتــفــا­وت األحـــكــ­ـام واخــتــال­فــهــا إلـــى درجة مثيرة أحيانا لـلـرأي الـعـام، الفتة إلـى أنه سـبـق أن صـــدر أمـــر مـلـكـي بتشكيل لجنة لوضع مدونة األحكام القضائية.

 ??  ?? رئيس مجلس الشورى عبداهلل آل الشيخ مستقبال رئيس مجلس االتحاد الروسي للجمعية الفيدرالية فالينتينا ما تفيينكو في الرياض أمس.
رئيس مجلس الشورى عبداهلل آل الشيخ مستقبال رئيس مجلس االتحاد الروسي للجمعية الفيدرالية فالينتينا ما تفيينكو في الرياض أمس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia