Okaz

رفضوا الفكرة ووصفوها بـ«الهياط» وتساءلوا عن دور امللحقيات

مثقفون: التسويق اخلارجي للذات.. «حيلة العاجز»

- علي الرباعي @Al_ARobai)ةحابلا(

تحفظ كـتـاب وأكـاديـمـ­يـون على اتجاه بعض املثقفني لتسويق أنفسهم عربيا وعامليا بـ«بذل املال»، ما يدفع اآلخرين الســتــغـ­ـالــهــم، واملــبــا­لــغــة فــي أخـــذ ثمن باهظ، علما بأن بعض العرب ينظرون إلى اإلبداع السعودي على أنه في مرحلة مخاض أو والدة متعسرة، وليس لدى معظم النخبة العربية قناعة حقيقية بــاملــبـ­ـدع الــســعــ­ودي إال نــــادرا مــن خال أســمــاء بـحـجـم الــشــاعـ­ـر الـــراحــ­ـل محمد الثبيتي.

ضد الفكرة

ويـــرى الـشـاعـر الــدكــتـ­ـور أحـمـد قـــران أن الفعاليات الثقافية الخارجية على ثاثة أنــــواع؛ منها مــا هــو مــدفــوع التكاليف كاملة مع مكافأة رمزية، ومنها ما هو مـدفـوع التكاليف عــدا الـتـذكـرة، ومنها الـــخـــا­لـــي مـــن أي تــكــالــ­يــف ويتحملها املشارك، ذاهبا إلى أن املشاركة تختلف من حيث شمولية الدعوة من عدمها، أو أهمية امللتقى ومرجعيته. وقــــال مــعــقــب­ــا: «لــســت مـــع املــثــقـ­ـف الذي يدفع مبالغ كبيرة للمشاركة في ملتقى أو مهرجان، كون ذلك سيقلل من قيمته كمثقف، خـصـوصـا إذا جـــاءت الدعوة من مؤسسة ثقافية». وأضـــــــ­ـــــاف: «إن جـــــاءت الــدعــوة مـن مؤسسة غير ربحية، وليس لـهـا ارتــبــاط مالي حكومي، وتتحمل كــافــة االرتباطات املـالـيـة؛ كالسكن و ا لتنقا ت و املعيشة ، وتــــــــ­ـــــكــــ­ـــــــــو­ن التذكرة على الضيف، فاملشاركة تعتمد على قيمة املـهـرجـا­ن، وأهميته، ورغبة املثقف، مؤكدا أنه ضد دفع مبالغ مالية مــقــابــ­ل املـــشـــ­اركـــة مــهــمــا كـــانـــت أهمية امللتقى.

رفض قاطع

فيما يرفض الشاعر عبدالعزيز أبو لسه رفضا قاطعا أن يشارك املبدع واملثقف الــســعــ­ودي فــي أي فعالية أو مهرجان مـقـابـل أن يــدفــع مـقـابــا مـــاديـــ­ا، ويرى أن املـشـاركـ­ة بـــ«فــلــوس» تقدمنا بشكل بائس ورخـيـص ثقافيا فـي ظـل توجه مهرجانات إلى سوق نخاسة تستهدف املثقف السعودي. وتــــســـ­ـاءل أبـــــو لـــســـه: ملــــــاذ­ا نــتــكــف­ــل في املــمــلـ­ـكــة بـــدعـــو­ة أدبـــــــ­اء مــصــر والشام واملغرب العربي برعاية كاملة منا ومن مـؤسـسـاتـ­نـا الــرســمـ­ـيــة أو ذات الطابع الــــخـــ­ـاص دون أن نــحــمــل­ــهــم أي عبء مـالـي؟، مضيفا: بل نحن ندفع مكافأة مـالـيـة لـكـل مــشــارك، أو عينية فــي أقل األحوال. وأبـــــــ­ــدى تــعــجــب­ــه مــــن قــــبــــ­ول بعضهم تعريض وعينا وثقافتنا لـهـذا النوع مــــن االســـتــ­ـخـــفـــا­ف الـــســـو­قـــي والهياط الثقافي من هواة الفاشات والضجيج ليسوقوا ألنفسهم كما وصف. وزاد: مـشـهـدنـا الـثـقـافـ­ي أكــثــر جماال ورصانة بــــرغـــ­ـم وقـــــــو­ع بــعــضــه­ــم فــــي تشويهه بذريعة تسويقه.

فرص أحالم

ولـــــــم يـــتـــحـ­ــرج الــــشـــ­ـاعــــر عبدالرحمن موكلي في وصف منظمي املهرجانات الخارجية بــ«الـسـرق»، موضحا: هناك الـكـثـيـر مــن مــؤســســ­ات املـجـتـمـ­ع املدني في دول عربية عدة ومن السهولة إقامة مناسبات ومهرجانات، إال أن غالبيتها ال أحد يعرف عنها وال تمتلك الحضور فـــي وطــنــهــ­ا فــكــيــف بــمــن هـــم خارجه، وعـــزا ذلـــك إلـــى طــفــرة الـتـقـنـي­ـة ومواقع التواصل. وأضـــــــ­ــــاف: اخــــــتـ­ـــــراق هــــــذه املؤسسات ملجتمع املثقفني السعوديني باسطة بني أيديهم فرص أحام الحضور واملشاركة الدولية، ما يدفع البعض ملشاركتهم في الترويج لهذه املهرجانات برغم أن وراء األكــمــة مــا وراءهــــا؛ ألن املـشـاركـ­ة تكون مقابل دفع مبالغ مالية. ولفت إلى أنه نبه مجموعة من الفنانني، بطريقة شفهية، من املشاركات الخارجية إال أنهم شاركوا، وعندما عادوا أخبروه بما طالهم من سـوء استقبال وتنظيم، ولــأســف أعــــادوا الــكــرة مــرة ثـانـيـة هذا الــــعـــ­ـام. وأبـــــــ­دى خــشــيــت­ــه أن يـــكـــون في املــســأل­ــة لــعــبــة، وتـــســـا­ءل: أيـــن امللحقية الثقافية وأيــن السفارة ووزارة الــثــقــ­افــة واإلعـــــ­ـــام؟، داعيا لـــكـــشـ­ــف زيـــــــف مــــثــــ­ل هذه امللتقيات الـتـي ال يتعدى الحضور فيها املشاركني الـسـعـودي­ـني والقائمني على امللتقى الذين ال يــــــــت­ــــــــجـ­ـــــــاوز عـــــــــ­ــــــــــ­ددهـــــــ­ــــــــــ­ــم أصابع اليد الواحدة.

 ??  ?? فعالية ثقافية سعودية في المغرب. (عكاظ)
فعالية ثقافية سعودية في المغرب. (عكاظ)
 ??  ?? أحمد قران عبدالعزيز أبو لسه عبدالرحمن موكلي
أحمد قران عبدالعزيز أبو لسه عبدالرحمن موكلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia