Okaz

‪° Ÿu³Ý_«‬

-

االقــتــص­ــادي د.عــبــدالـ­ـوهــاب الـقـحـطـا­نـي: اقـتـصـادن­ـا سابع أقوى اقتصاد تأثيرا في العالم ! ـ املهم أن تنعكس قوة تأثيره في الداخل

*** أمر رئاسي أمريكي: اشتر أمريكا، ووﻇف أمريكيا ! ـ نحن نرضى بأقل من ذلك من رجال أعمالنا: اشتر ما شئت، ووﻇف سعوديا ! !

*** قــال معلقا على زيـــادة ضريبة التبغ ومـشـروبـا­ت الطاقة: الهدف امتصاص جيوبنا ! ـ قلت له: احرمهم من «فلوسك» بالتوقف عن التدخن وشرب مشروبات الطاقة، سيخسرون مالك وستكسب صحتك !

*** حسابا وزارة الصحة وهيئة الترفيه في «تويتر» يتبادالن التعليقات حــول التعامل مــع ضيقة الــصــدر ومعالجتها بحضور الفعاليات الترفيهية بطريقة تفتقر للمهنية ! ـ حوار عامي سامﺞ ربما كان مرتبا مسبقا للتلميع املتبادل، سببه تسليم حسابات بعض املؤسسات الرسمية ألشخاص يفتقرون للرزانة !

*** السعودية تستهلك 3 مالين برميل من إنتاجها النفطي اليومي ! ـ أي أنـــنـــا نـسـتـهـلـ­ك نــحــو ثــلــث إنــتــاجـ­ـنــا، وبــنــفــ­س معدل االستهالك قد نصل خالل سنوات إلى نقطة ال نعود نملك فـيـهـا فــائــضــ­ا عــلــى االســتــه­ــالك املــحــلـ­ـي نــصــدره للخارج، وخالل 50 عاما قد ينضب النفط نفسه أو تتراجع أهميته أمـام بدائل الطاقة، من هنا تكمن أهمية «رؤيــة» املستقبل بعن ثاقبة !

*** القضاء يبرئ 11 متهما في كارثة سيول جـدة، ويعودون إلى ممارسة وﻇائفهم ! ـ املــتــهـ­ـم بــــريء حــتــى تـثـبـت إدانـــتــ­ـه، وال نـمـلـك إال احترام القضاء، لكن يبقى السؤال الحائر.. من خصمنا في كارثة سيول جدة، وهل ستقيد القضية ضد مجهول بعد كل هذه السنوات !

*** هيئة اإلحــصــا­ءات الــعــامـ­ـة: 43٪ مــن األســـر الـسـعـودي­ـة في مساكن مستأجرة، و36٪ نسبة تملك السعودين ملساكنهم! ـ ال يوجد دولة في العالم يمتلك جميع مواطنيها مساكنهم، لكن املهم أن يمتلك كل مواطن فرصة العيﺶ الكريم الذي يوفر له قدرة االستئجار أو التملك !

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia