Okaz

مناكفات «احلمائية» تعرقل التجارة العاملية

- أ ف ب (واشنطن)

وضعت أمريكا وكبرى اقتصاديات مجموعة الــعــشــ­ريــن خــالفــات­ــهــا جــانــبــ­ا حـــول التجارة العاملية بـإعـالن توافقها على املخاطر التي تمثلها السياسة الحمائية. وقــــــــ­ـال وزيـــــــ­ــر املــــالـ­ـــيــــة األملـــــ­ــانــــــ­ـي ولفغانغ شويبله رئـيـس الــــدورة ملجموعة العشرين: «الحمائية تلحق الضرر باالقتصاد العاملي واالقــتــ­صــاديــات املعنية، وكــان هـنـاك توافق كبير على هذه املسألة خالل االجتماع».

وقـــــــا­ل رئـــيـــس املــــصــ­ــرف املـــــرك­ـــــزي األملاني «بوندسبنك» ينس فـايـدمـان إن «مــا فهمته مــن االجــتــم­ــاع أن عـــددا كـبـيـرا مــن املشاركني أكدوا التأثير السلبي للحواجز الجمركية». وأضــــاف شـويـبـلـه أن املــحــاد­ثــات بــني وزراء مالية مجموعة العشرين الـتـي تضم كبرى الـــــــد­ول الــنــاشـ­ـئــة والــصــنـ­ـاعــيــة أفـــضـــت إلى «تــفــاهــ­م عــــام حــــول فــكــرة أن الـــتـــب­ـــادل الحر أفضل لالقتصاد العاملي وأفـضـل لكل دولة على حدة».

مـــــن جـــهـــتـ­ــه، دعــــــا حــــاكـــ­ـم مــــصــــ­رف الصني املركزي زو شيا وشوان في بيان إلى مقاومة الـحـمـائـ­يـة بــصــورة مــشــتــر­كــة، وإلــــى تسريع تحرير التجارة العاملية. فــي املــقــاب­ــل؛ حـــذر وزيــــر الــخــزان­ــة األمريكي ســتــيــف مــنــوتــ­شــني مــــن أن بــــــالد­ه مستعدة «ملحاربة املمارسات التجارية السيئة بحزم»، مع إعالن تأييده «توسيع التجارة» مع الدول التي تلتزم بقواعد اللعبة.

وخـــــــا­لل مـــداخـــ­لـــتـــه أمـــــــا­م الــهــيــ­ئــة اإلداريـــ­ـــــة لصندوق النقد الدولي فضل منوتشني جذب االنـتـبـا­ه إلــى «انــعــدام الــتــواز­ن فـي االقتصاد الـعـاملـي»؛ مهاجما بشكل خـاص الــدول التي تراكم «فوائض تجارية كبيرة وتحافظ على ميزانيات قوية» دون أن يذكر أملانيا والصني باالسم. وقــال وزيــر املالية الفرنسي ميشال سابان: «إن أمريكا ليس لديها موقف تجاه املسائل االقتصادية العاملية الحاسمة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia