Okaz

ابتداء من اليوم.. «األسهم السعودية» تواكب األسواق العاملية بالنظام اجلديد

»T+2« يعزز السيولة.. يحمي املتداولني.. يجذب املستثمر األجنبي

- صالح الزهراني (جدة)

تــدخــل ســـوق األســهــم الــســعــ­وديــة الــيــوم (األحد) مرحلة جـديـدة بعد السماح بتسوية الصفقات خالل يومني، والبيع على املكشوف وفق ضمانات محددة، وذلك في إطار اإلصالحات التي يجري العمل عليها منذ ثالثة أعوام. وقــال املحلل املالي حسني الرقيب لـ«عكاظ»: إن هذا التعديل يستهدف مواكبة األسواق العاملية، وتعزيز مستويات السيولة الـتـي تراجعت إلى 1.5 مليار ريال األسبوع املاضي. وأشـــار إلــى أن هــذا الـنـظـام يـسـاعـد عـلـى حماية األصــــــ­ـول مــــن أي أخــــطـــ­ـاء مــحــتــم­ــلــة فــــي تنفيذ الــصــفــ­قــات، مـــع إمــكــانـ­ـيــة تــعــديــ­ل تــلــك األخطاء ومــعــالـ­ـجــتــهــ­ا قــبــل تــمــكــن املــســتـ­ـثــمــر مـــن سحب الــســيــ­ولــة مــن مـحـفـظـتـ­ه، مـضـيـفـا: «هــــذا النظام ضـــــــرو­ي جـــــــدًا، فـــالـــب­ـــيـــع عـــلـــى املــــكــ­ــشــــوف الــــذي سيتم تطبيقه بالتزامن مـع نظام »2+T« يوفر حـمـايـة للمستثمرين، وبتطبيق نــظــام »2+T« والـبـيـع على املـكـشـوف إضــافــة إلــى اإلصالحات السابقة مثل معاير املحاسبة الدولية، وحوكمة الـــشـــر­كـــات، وطــــرق اإلعـــالن­ـــات الــتــي أعــلــن عنها الــخــمــ­يــس املـــاضــ­ـي تــكــون هـيـئـة الـــســـو­ق املالية قــد أكــمــلــ­ت جـمـيـع املـتـطـلـ­بـات الــتــي تـضـمـن لها خـالل املراجعات القادمة أن تتأهل للدخول في مؤشرات األسواق الناشئة ما يجعلها قادرة على استقطاب املستثمر األجنبي». ومضى يقول: «هناك حاجة ماسة في هذا الوقت لالستثمار األجنبي في ظل تناقص السيولة في السوق والحاجة إلـى استثمار احترافي يضمن اســتــقــ­رارا أكـبـر لـلـسـوق، فـاملـؤشـر شهد األسبوع املــاضــي تـراجـعـا بـالـتـزام­ـن مــع إعـــالن الشركات الــتــي تــراجـعــ­ت أربــاحــه­ــا خـصـوصـًا فــي القطاع املــصــرف­ــي بـنـسـبـة تــصــل إلــــى %1 رغــــم النتائج اإليجابية ملصرف الراجحي، والبنك األهلي؛ إال أن خبر األخيرة تسبب في تراجع أسهمهما خالل األسبوع املاضي نتيجة تراجع أسعار النفط. ويتوقع الرقيب أن تسيطر الحالة السلبية على السوق خالل الفترة القادمة في انتظار إعالنات الـــشـــر­كـــات الـــقـــي­ـــاديـــة «ســــابـــ­ـك» و«االتـــــص­ـــــاالت» و«الــكــهــ­ربــاء» الـتـي مــن املـتـوقـع ظـهـورهـا بشكل جيد؛ وإذا حصل تحسن في أسعار النفط؛ فإن املـؤشـر مـوعـود بالرجوع الـى الحالة اإليجابية وتحسن شهية املستثمرين للعودة إلى عمليات الشراء. الرقيب أكد أن النظام الجديد سيسهم في تعزيز مستوى السيولة التي تراجعت بـدرجـة كبيرة؛ مـضـيـفـا: «الــســعــ­وديــة بــــدأت سـلـسـلـة إصالحات اقــتــصــ­اديــة الســتــقـ­ـطــاب املــســتـ­ـثــمــريـ­ـن األجانب إلـــــى الــــســـ­ـوق؛ وســـــط تـــوقـــع­ـــات بـــــأن تــصــل هذه االســتــث­ــمــارات إلـــى 30 مـلـيـار دوالر، ولــفــت إلى إعالن «تداول» استقطاب 56 مؤسسة عاملية إلى السوق مع توقعات بزيادة العدد قريبا». يذكر أن السوق تنتظر انضمام مؤشر «مورجان ستانلي» بـدايـة 2019 بعد استيفاء الضوابط املطلوبة.

 ??  ?? سوق األسهم السعودية يطوي الطرق القديمة التي كان يعمل بها.. ويبدأ اليوم (األحد) بنظام جديد قادر على التناغم مع األسواق العالمية.
سوق األسهم السعودية يطوي الطرق القديمة التي كان يعمل بها.. ويبدأ اليوم (األحد) بنظام جديد قادر على التناغم مع األسواق العالمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia