Okaz

مطالبة بتحويل «الصندوق الصناعي» إلى بنك وطرح أسهمه للمواطنني

- «عكاظ»(الرياض

فيما ناقش مجلس الشورى تقرير صندوق التنمية الصناعية أمس (األربعاء) أشبع األعضاء الصندوق انــتــقــ­ادا وطــالــب أحــدهــم بـتـحـويـل­ـه إلـــى بــنــك وطرح جــزء مـن أسهمه للمواطنني باملشاركة مـع صندوق االستثمارا­ت العامة، فيما شـدد آخــرون على أهمية تــحــديــ­ث نــظــامــ­ه وتــحــفــ­يــز الــتــنــ­مــيــة الــصــنــ­اعــيــة في املناطق وتعزيز مشاركة املرأة في القطاع الصناعي. فـــقـــد دعــــــا عـــضـــو املـــجـــ­لـــس عـــبـــدا­لـــعـــزي­ـــز املتحمي الصندوق إلـى املـبـادرة بتحفيز التنمية الصناعية بالتنسيق مع مجالس املناطق، فيما طالب الدكتور هاني خاشقجي بتحديث نظام الصندوق وتحديد إستراتيجيت­ه للمستقبل وفــق رؤيــة اململكة ،2030 بينما انتقدت عضو املجلس رائـدة أبو نيان ضعف مشاركة املرأة في القطاع الصناعي.

والحــــــ­ظ عــضــو الــــشـــ­ـورى الـــدكـــ­تـــور هــــــادي اليامي انخفاضًا في معدالت اإلقــراض للمنشآت الصغيرة واملتوسطة.

وبــــــــ­دوره، قــــال الـــدكـــ­تـــور مــحــمــد آل عـــبـــاس: «يجب توجيه بعض املداخيل املالية اإلضافية التي حققها الصندوق لدعم كوادره البشرية والحفاظ عليهم من التسرب» وتـــســـا­ءل الــدكــتـ­ـور فــهــد بــن جــمــعــة: هــل يـمـثـل عدم تحصيل %38 من القروض الصناعية فشل املشاريع املمولة وعدم قدرة القائمني عليها على السداد؟ وفـــي االتــجــا­ه ذاتــــه، يـــرى الـعـضـو عـطـا السبيتي أن قروض الصندوق ال تخدم أهـداف التنمية املتوازنة لـتـركـز معظمها فــي منطقتني مــن مـنـاطـق اململكة، ويرى الدكتور فايز الشهري أن قروض الصندوق لم تنعكس على مناطق اململكة األشد حاجة للتنمية.

واقــــتــ­ــرح عـــضـــو املـــجـــ­لـــس نـــاصـــر الــنــعــ­يــم تحويل الصندوق إلى بنك يطرح جزءًا من أسهمه للمواطنني باملشاركة مع صندوق االستثمارا­ت العامة.

وعـــــاد الـــدكـــ­تـــور هـــانـــي خــاشــقــ­جــي مــتــســا­ئــا: ملاذا لــم تــتــطــر­ق الـلـجـنـة فــي تــقــريــ­رهــا إلـــى الــعــجــ­ز املالي للصندوق في سداد ما لديه من مطالبات مالية بقيمة 9 مليارات ريال، تمثل بقية رأس مال الصندوق غير محصلة للدولة، وشــدد على اللجنة بمعالجة هذه القضية في إحدى توصياتها القادمة. وقــال عضو املجلس الـدكـتـور محمد آل عـبـاس: «إن الصندوق حقق خال سنة التقرير 800 مليون ريال، بجهد وعمل أبناء الصندوق من خال االستشارات التي قدمها، والـفـائـض الــذي حققه فـي نفس السنة بلغ 400 مليون ريال، فلماذا ال يعمل الصندوق على تحسني املكافأة املالية ملوظفيه للحفاظ عليهم بدال من طلب الدعم املالي من مجلس الشورى؟». مـن جـانـبـه، قــال الـدكـتـور آل عـبـاس: «إن مـن مهمات الصندوق توزيع القروض الصناعية بشكل متساو أو متكافئ بني مناطق اململكة، وذلك للمحافظة على التنمية املتوازنة بينها، إال أن التقرير يشير إلى أن ما نسبته %77.4 من القروض الصناعية تركزت على ثــاث مـنـاطـق هــي الــريــاض ومــكــة املـكـرمـة واملنطقة الشرقية، مضيفًا أن الصندوق أشـار في تقريره إلى استقالة 107 من موظفيه».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia