Okaz

العواجي: ندرس الرفع السنوي لتعرفة الكهرباء

4 مليارات دوالر عوائد تبادل الطاقة بني السعودية ومصر

- حازم المطيري (الرياض) @almoteri75

أكـد وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة املــعــدن­ــيــة لــشــؤون الــكــهــ­ربــاء رئــيــس مجلس إدارة الـشـركـة السعودية للكهرباء الدكتور صالح العواجي أن الـرفـع السنوي للتعرفة الكهربائية تتم دراسته من قبل هيئة تنظيم الــكــهــ­ربــاء املــســؤو­لــة عـــن مــراجــعـ­ـة األسعار، ووزارة االقتصاد والتخطيط. وحـول العائد االقتصادي من تبادل الطاقة الكهربائية ملنظومتي السعودية ومصر، قال العواجي على هامش انـطـالق ورشــة العمل الثالثة للتعاون السعودي املصري في مجال الكهرباء في الرياض أمس: «سيصل العائد إلى نحو أربعة مليارات دوالر سنويا، بتكلفة استثمارية ال تتجاوز مليار ونصف مليار دوالر، إضـافـة إلـى تعزيز موثوقية الخدمة واملساعدة في حاالت الطوارئ». ونـــــوه إلــــى أن الـــتـــب­ـــادل الــعــيــ­نــي لــلــطــا­قــة ال يقتضي وجود قيمة نقدية للتبادل بل طاقة مقابل طاقة، مفيدا بأن ذلك سيعزز التبادل املوسمي للكهربائي للمنظومتني. وحـــــــو­ل إنــــشـــ­ـاء مــحــطــة فــــي الـــبـــح­ـــر إلنتاج الطاقة املتجددة بني البلدين، نوه العواجي إلـــى أن االســتــث­ــمــارات املـشـتـرك­ـة سـتـكـون من ضـمـن املــوضــو­عــات الــتــي سـتـنـاقـش، ونأمل أن توجد استثمارات من الجانبني ملثل هذا النوع، وربما تكون تلك املحطة من املشاريع املطروحة الستغالل طاقة الرياح. وبني أن فترات ذروة األحمال في اململكة تبدأ مــن الــســاعـ­ـة الـــواحــ­ـدة ظــهــرا حـتـى الخامسة عـصـرا، وفــي املنظومة الكهربائية املصرية تبدأ الــذروة من الساعة السادسة مساء إلى مــا بـعـد الــعــاشـ­ـرة. وبــني أن ذلــك سيمكن من الـتـبـادل العيني للطاقة خــالل تلك الفترات بــقــدرة 3000 مــيــغــا­وات، وســيــكــ­ون بإمكان املـمـلـكـ­ة اســتــيــ­راد كـمـيـات كـبـيـرة مــن الطاقة خــالل فـتـرات الـــذروة وتعيد كميات مماثلة لــلــمــن­ــظــومــة املـــصـــ­ريـــة بــــأوقــ­ــات الــــــــ­ذروة في مصر. وأفـاد العواجي بأن الهدف من ورشة العمل هــو تــبــادل الـخـبـرات املشتركة بــني البلدين، ورفـــع كــفــاءة الـطـاقـة فــي منظومة الكهرباء في جانب اإلمداد والطلب، إضافة إلى تذليل الصعوبات الفنية التي قد تواجه املنظومتني وبناء الخبرات الهندسية للمشاريع. وأضــــــا­ف: «مـــشـــرو­ع الـــربـــ­ط الــكــهــ­ربــائــي في مراحله األخيرة، ومن ثم سيتم ترسية العقود في الربع األخير من هذا العام إلطالقه بعد ثـالث سـنـوات، والشركات املتنافسة ستكون من أوروبا وأمريكا والصني».

 ??  ?? حضور كثيف من الجانبين السعودي والمصري لورشة العمل المشتركة في قطاع الكهرباء التي عقدت أمس.. وفي اإلطار صالح العواجي يتحدث عن تفاصيل رفع التعرفة. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
حضور كثيف من الجانبين السعودي والمصري لورشة العمل المشتركة في قطاع الكهرباء التي عقدت أمس.. وفي اإلطار صالح العواجي يتحدث عن تفاصيل رفع التعرفة. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia