Okaz

ابـن سلمـان في إطاللته الثانيــ احلقيل: ال فوائد على أصحاب الدخل األقل من 14 ألفا

وزير اإلسكان: الدعم الكامل ‪% 85‬ من مستفيدي «العقاري»

- محمد سعود (الرياض) @mohamdsaud

أكــد وزيـــر اإلســكــا­ن مـاجـد الحقيل أن املـواطـنـ­ن الــذيــن تقل دخـولـهـم الـشـهـريـ­ة عــن 14 ألــف ريـــال مــن املستفيدين من صـــنـــدو­ق الــتــنــ­مــيــة الــعــقــ­اريــة لـــن يــدفــعــ­وا فـــوائـــ­د مالية للبنوك. وقـــال الحقيل عـقـب مـشـاركـتـ­ه فــي الجلسة الرئيسية بمنتدى يورومني 2017 بالرياض أمس (األربعاء): «واجـبـنـا خـدمـة املـواطـنـ­ن بما فيهم املستفيدون مـــن صـــنـــدو­ق الـتـنـمـي­ـة الــعــقــ­اريــة، ونحن واضحون، إذ إن أصحاب الدخل األقل مــن 14 ألـــف ريــــال لـيـسـت عليهم الـــتـــز­امـــات مــالــيــ­ة وسيكونون كما كـانـوا عليه فـي السابق، ونــــــسـ­ـــــبــــ­ــتــــــه­ــــــم %85 مــــن املـسـتـفـ­يـديـن مــن الصندوق الحالين الـذيـن ظهرت أسماؤهم

قال إن البنوك مجرد مقدم خدمة

واملستفيدي­ن مستقبال أيضًا، والبنوك مجرد مقدم للخدمة بالنيابة عن الصندوق». وأضــاف أن السيولة املــرصــو­دة فـي مؤسسة النقد عالية جــدًا، وتصل اإليداعات اليومية لحدود 120 مليار ريال تقريبًا تودعها البنوك في مؤسسة النقد، الفتًا إلى عدم وجود مشكلة في السيولة، بيد أن هناك انخفاضا في الرغبة الشرائية لدى عدد كبير من املواطنن. وذكر أن نسبة تعثر املحافظ لدى البنوك منخفضة جدا تصل إلى أقل من %1 مقارنة بالتعثر لدى الكثير من الدول، الفتًا إلى أن حجم املبالغ فــي مـحـافـظ الــســوق الـسـعـودي­ـة تـصـل إلــى 116 مـلـيـار ريـــال، مضيفًا: «سنقوم تدريجيًا بشراء حصص منها، ونطمح أن يرتفع السوق إلى 550 مليار ريال، وكل النمو سيأتي عن طريق البنوك». وفي كلمته باملنتدى، أكد الحقيل أن أكبر تحد لدى الوزارة يكمن في تكلفة املسكن املرتفعة جدًا أمام املواطن، وتعمل الوزارة على توفير املسكن املناسب لفئات الدخل املختلفة بـالـسـعـر املــنــاس­ــب لـلـمـواطـ­نـن ســــواء مــن خـــالل الـتـمـلـك أو اإليجار. ولــفــت إلـــى أن قــطــاع اإلســكــا­ن كـــان مـربـحـًا فــي فــتــرة مــن الزمن مـن خــالل بيع األراضـــي، أمــا اآلن تغيرت املعطيات، وأعـــداد املطورين الـعـقـاري­ـن فــي اململكة ضعيفة، وقـــال: «نـطـمـح إلــى أن يــكــون السوق جاذبا». وبن الحقيل أن الصندوق العقاري يمتلك حصة سوقية، وهناك أسـبـاب واضـحـة لعدم نمو الـسـوق العقارية وتـرجـع إمــا لحداثة شـركـات التمويل، أو لـعـدم تطوير املنتجات التمويلية بالشكل املطلوب التي تتواكب مع حاجات املستهلك. وقـــال وزيـــر اإلســـكــ­ـان: «نـطـمـح إلـــى أن يــكــون كــل مــواطــن سعودي يذهب إلـى البنك أو شركة تمويلية يجد التمويل املناسب لـه، من دون االنتظار، ولدينا برامج ضمانات ودعم تمويلي تساعد املواطن على الحصول على سكنه بشكل سريع»، مشيرًا إلى تقدم العالقة مع شركاء الوزارة بما فيهم الشريك األساسي مؤسسة النقد السعودي. وذكر أن شركة إعادة التمويل حصلت على عدم ممانعة من مؤسسة النقد، وستبدأ العمل في الحصول على تصريح منتجات سكنية فـي نهاية الشهر الــجــاري، وسـتـكـون رافـــدا أساسيا لنمو القطاع.

ﻟﻘﺎء وﺿﻊ اﻟﻨﻘﺎط ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺮوف ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﺒﺪﻻﺕ ﻗﺮﺍﺭ ﺍﻹﻳﻘﺎﻑ ﻛﺎﻥ ﻣﺆﻗﺘﺎ ﻭﺃﻋﻴﺪ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﺴﻦ ﺍﻹﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﻄﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﻄﻴﺔ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺇﻟﻰ ٤٤٪ ﺳﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺪﻻﺕ ﺭﻏﻢ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻟﻢ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﻜﻤﺎﺵ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ:

ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻦ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ٠٣٪ ﺧﻼﻝ ٧١٠٢ ﻭ٨١٠٢ ﺗﻀﺎﻋﻔﺖ ﺍﻹﻳﺮﺍﺩﺍﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﻄﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻴﻦ ﻣﻦ ١١١ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍ ﺇﻟﻰ ٠٠٢ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺍﻹﺳﻜﺎﻥ

ﺳﺘﻄﻠﻖ ٣ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻟﻺﺳﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ٧١٠٢ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﺣﺪﺓ ﻋﻘﺎﺭﻳﺔ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﻣﺪﻋﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺠﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻦ ﻗﺮﻭﺽ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﻷﻣﺪ ﻭﻟﻦ ﺗﺰﻳﺪ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ٣٪ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ:

ﻫﺪﻓﻨﺎ ﺗﺤﻮﻳﻞ ٠٠١ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﺤﻠﻴﺔ ﺭﺍﺋﺪﺓ ﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺇﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻻ ﻧﻴﺔ ﻟﻔﺮﺽ ﺿﺮﺍﺋﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺳﺘﻨﻔﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ٠٠٧ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﺭﻳﺎﻝ ﺧﻼﻝ ٣ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺃﺭﺍﻣﻜﻮ:

ﺑﻴﻊ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﻣﻜﻮ ﺳﻴﺘﻢ ﻓﻲ ٨١٠٢ ﺳﻴﺘﻢ ﺧﻠﻖ ﻗﻄﺎﻋﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻋﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia