Okaz

شح املال وراء كل مشاكل الوحدة

-

•• ه ɝ ش ɝ ام م ɝ رس ɝ ي أخ وص ɝ دي ɝ ق وزم ɝ ي ɝ ل دراس ɝɝɝ ة، وه ɝɝ و كما يعلم الجميع كان العبا بالنادي، ولكن أنا تركت النادي منذ ست سنوات، وابتعدت نهائيا عن األجواء الوحداوية حضوريا أو حتى إلبـــداء الـــرأي، فـأنـا تـركـت الــنــادي في عهد إدارة جمال تونسي، والفريق في املركز الثالث.

القدم، ما السبب؟ •• كرة القدم احتراف بكل ما تعنيه الكلمة من عمل إداري وفني، واملال والفكر هما من يصنع اإلنجازات، واملال مع األسف، مفقود في الوحدة، وأنا كما يعرف الجميع عملي احترافي، ولو كان املال متوفرا في الوحدة ملا ذهب منه الـنـجـوم، وملــا أصبح الفريق فـي ذيــل القائمة. لعبة كرة القدم تقول «أعطوني املال أعطيكم اإلبداع».

عامال أساسيا في هروب النجوم إلى األندية الكبيرة أمثال املحياني وناصر الشمراني وأســـامــ­ـة هـــوســـا­وي، والــجــمـ­ـاهــيــر تتهمك بتسويق أبناء النادي لألندية الكبيرة، ما تعليقك؟ •• يجب أن يفهم الجميع أنɝɝه ليس هــنــاك فــي عــالــم كـــرة الــقــدم للمحترفني شـــيء اســمــه أبــنــاء الـــنـــا­دي، الــــوالء للوطن وألمـــــك وأبــــيــ­ــك، أمــــا فـــي كــــرة الـــقـــد­م فــهــنــا­ك شيء اســمــه وظــيــفــ­ة مــحــتــر­ف، بــعــد نــهــايــ­ة عــقــدك تــذهـــب ملن يدفع أكثر، وأنـا كما يعرف الجميع كنت العبا ومدرس تربية رياضية، وأتعامل بفكر احترافي مهني بحت، أنا حافظت على حقوق النادي ببيع عقود الالعبني كي ال يذهبوا دون مقابل، ألن املال الكافي ال يوجد في خزينة الــنــادي، فكانت الـخـيـارا­ت إمــا أن يذهب الـالعـب ببالش أو نبيع عقده وتستفيد خزينة النادي، وهذا هو العمل االحــتــر­افــي. تـمـتـلـك املـــال جـــدد لـالعـبـك أو بــع عــقــده كي تضمن حقوق ناديك.

•• هذا هو احتراف كرة القدم، يجب أن يعرف الجميع هـــذا األمـــــر، ومـــع األســــف هــنــاك إدارات أتـــت بــعــدنــ­ا لم تحافظ على حقوق الـنـادي، من خـالل تجديد العقود املنتهية لالعبني، فذهبوا ألندية أخرى دون أن تستفيد خزينة الــنــادي منهم شيئا. زمــن الــــوالء­ات انتهى في عصر االحــتــر­اف واملهنية، ولكن متسلقي الـريـاضـة ال يزالون يتشدقون بأفكار بالية، ويطلقون التهم جزافا دون اإلملام بالفكر الكروي، وكيفية التعامل على أرض الـــواقــ­ـع، وهــــؤالء املـتـسـلـ­قـون هــم نـكـبـة الــوحــدة وسبب اإلدارة في أي لحظة عقب تنصيبها، وال يؤمنون بالعمل املهني والـجـمـاع­ـي. املطالبات مستمرة منذ عقدين من الــزمــن، الـصـبـان وعـبـدالـس­ـالم والـكـعـكـ­ي وجــمــال وأحمد دهلوي وعلي داود واللحياني ومرسي وما بعد مرسي، لـن يتركوه فـي حـالـه، هـذا مــوال سنوي وعـالمـة تجارية مسجلة للمتسلقني، لن يتركوا أي إدارة قادمة في حالها ألنهم ال يريدون أن يعيشوا في الظالم، فـفـي الــهــجــ­وم عــلــى إدارة النادي شهرة وأضواء.

•• البɝɝɝɝد مɝɝɝن الخصخصة، فهي التي ستلجم املتسلقني، وحينما أعلنت خصخصة األنــديــ­ة، الكثير مـن التجار تــوقــف عــن الــدعــم، الــكــل كان يـتـحـرى مــوعــد الخصخصة ألنــهــا الـسـبـيـل الــوحــيـ­ـد إلنقاذ الـــنـــا­دي مـــن املشكالت

املوسمية.

تتشكل من البشكة الواحدة؟ •• أواف ɝɝ ق ɝɝ ك ال ɝɝɝ رأي ،%80 ألن الظروف السائدة تـــــحـــ­ــتـــــم عــــــلــ­ــــى أي إدارة أن يكون أعــــــــ­ـــضــــــ­ـــــاؤهــ­ـــــــــا مـــــــنـ­ــــــصـــ­ــــهـــــ­ــريــــــ­ـن فــــي قـــالـــب واحـــــــ­د من أصــــحـــ­ـاب مـــعـــرف­ـــة سابقة، حتى تكون لغة التفاهم بـــيـــنـ­ــهـــم عـــــالــ­ـــيـــــة، ألن هـــنـــاك مــــن يتربص بــهــم ويــســعــ­ى إلى إســـقـــا­طـــهـــم منذ اللحظة األولى.

تــــعــــ­مــــل مع اإلدارات بغض وتجاهل أثرياء مكة وأعضاء الشرف املزيفني، وحــرب املتسلقني ضـد إدارة هشام مـرسـي، ولكن الطعم مختلف ألننا كنا نريد بقاء الفريق من أجـل أن يشمله ويحضنه قانون الخصخصة، وقـد عملت إدارة النادي حسب ما اطلعت وفق إمكاناتها على إبقاء الفريق ضمن الكبار، ولكن الشق كان أكبر من الرقعة.

يـطـالـب

بمستقبل

مبهر

للوحدة، أشـــخـــا­ص يــــريـــ­ـدون الـــظـــه­ـــور على حـــســـاب اآلخــــري­ــــن، اســــألــ­ــوا جميع رؤسـاء األندية وكل من عمل معي، أنــا رجــل أحــب املـواجـهـ­ة واملناقشة الــعــقــ­النــيــة، حـيـنـمـا أسـتـطـيـع العمل ســأعــمــ­ل، وحــيــنــ­مــا أرى أن الـــظـــر­وف ال تسمح سأبتعد، والتاريخ يثبت ذلـك. ال أحد ينكر بــأن الشللية مــوجــودة، وأنــهــا أنـهـكـت نادينا، ويجب التصدي ألي شخص ال يحمل فكرا وماال ويريد الظهور فقط.

•• منفرة وغير صحية، اختلط الفالح بالطالح، وهذا لعدم وجود كبير، فبعد وفاة األمير عبداملجيد والدكتور محمد عــبــده يـمـانـي والــوحــد­ة يعيش فــراغــا كـبـيـرا في

منصب الكبير.

الـــوحـــ­داويـــون عـلـى طــاولــة واحدة بعد هذا االنقسام الحاد؟ •• ص ɝɝ ع ɝɝ ب ج ɝɝɝɝɝɝ دا، الوحدة يــــــحــ­ــــتـــــ­ـاج إلــــــــ­ـــى مــــعــــ­جــــزة لــحــل مــشــكــا­لتــه، والحال سـيـظـل كــمــا هــو صعودا وهـــبـــو­طـــا حــتــى موعد الخصخصة.

ـ ورئيس تحرير هـذه املطبوعة يتوج بجائزة األفضلية ـ كــل هـــؤالء كــانــوا فـرسـانـا سـعـوديــن­ي أســعــدون­ــا فــي أسبوع مضى. ـ قدموا أنفسهم وقدمونا كوطن بأكثر من وجه.

 ??  ?? خوقير (تصوير: عبدالغني بشير)
خوقير (تصوير: عبدالغني بشير)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia