Okaz

جتولت في أحياء وشوارع احملافظة لترصد العديد من مطالب األهالي

-

أصبح تكدس النفايات في حاويات النظافة في محافظة الجموم هــو املشهد املـتـكـرر واألكــثــ­ر إزعــاجــا، فــي مشهد يـخـدش املنظر العام وينافي مظاهر النظافة البيئية والصحية العامة. عــدد مــن املــواطــ­نــن عــبــروا لـــ «عــكــاظ» عــن اسـتـيـائـ­هـم مــن تدني مــســتــو­ى الــنــظــ­افــة فـــي الــــشـــ­ـوارع واألحــــي­ــــاء، إذ أوضـــــح محمد الصاعدي أن تكدس النفايات وانبعاث الروائح الكريهة أصبح مقززا ومنغصا للحياة اليومية في املحافظة، الفتا إلى إهمال بلدية املحافظة في جانب النظافة، ما يؤدي إلى انتشار األمراض واألوبئة.

عمال يتسولون

مـن جانبه، أوضــح هاشم الشريف أن عمال النظافة يمارسون التسول في الشوارع منصرفن عن عملهم األساسي، الفتا إلى أن ذلك يعود إلى غياب الرقابة املستمرة من مراقبي البلدية، وعدم قيامهم بالدور املناط بهم على الوجه األكمل. وأضاف: «تستمر النفايات متراكمة أليــام دون ترحيلها ملـرمـى الـنـفـايـ­ات، وهذا املشهد يتكرر طيلة أيام األسبوع، كما أن املشكلة تتفاقم بشكل الفت يومي الجمعة والسبت، ما يساعد على انتشار الحشرات وينذر بخطر ظهور األوبئة».

املشكلة األخطر

من جانبه، أشار مقبل الحربي إلى أن النظافة أهم من أي مشروع فــي املـحـافـظ­ـة، ألنـهـا ترتبط ارتـبـاطـا مـبـاشـرا بصحة اإلنسان، مــوضــحــ­ا «ال بــد أن تــضــع الــبــلــ­ديــة الــنــظــ­افــة ضــمــن أولوياتها للمحافظة على سـامـة أبــنــاء الـجـمـوم الــذيــن يـأمـلـون أن تفيق أعـيـنـهـم كــل صــبــاح عــلــى شــــوارع نـظـيـفـة وحـــاويــ­ـات تـخـلـو من القمامة والحشرات».

تدفق الشاحنات

ويشكو األهالي من قصور كبير في استكمال بعض املشاريع، إذ يقول سعود اللهيبي: «من أهم املنغصات اليومية التي نعاني منها وأصبحت مـؤرقـة للكثير؛ تدفق شاحنات نقل البضائع بشكل كبير عـبـر وســط املـحـافـظ­ـة، فتصطف مـئـات الشاحنات فـي أوقـــات الـــذروة أو خـارجـهـا، مشيرًا إلــى أن الحركة املرورية عند تكدس تلك الناقات تصاب بتلبك يعيق انسيابية الشارع الرئيسي، خصوصا أنــه الـشـريـان الوحيد للمحافظة، مطالبا إدارة املرور باتخاذ إجراء ات حازمة تحد من الزحام املروري الذي أصبح من سمات املحافظة، أو إلغاء اإلشارة املرورية واستبدالها بجسر أسمنتي يخفف من ظاهرة طوابير الشاحنات في قلب املدينة».

جسر اجلموم

ينتظر سكان قرى محافظة الجموم واملراكز التابعة لها تحرك الـجـهـات املعنية إليــجــاد حـلـول سريعة ملعاناتهم اليومية من اسـتـخـدام عــبــارة الـسـيـول بـــوادي «الــغــزيـ­ـات» فــي تنقاتهم بن املحافظة وقــراهــا. وأضـــاف: «الشلل الــذي أصــاب جسر الجموم جراء الحادثة املرورية الشهر املاضي ألقى بظاله على أكثر من 10 آالف مستخدم للطريق الحيوي، الذي يربط الجموم بأكثر من 40 قرية ومركزا، األمر الذي جعلهم يسلكون عبارة ســيــول مـحـفـوفـة بــاملــخـ­ـاطــر، خــصــوصــ­ا مــع اقتراب موسم األمطار التي تشهدها املنطقة هذه األيام».

شبح الصرف الصحي

مــن جـانـب آخـــر، حــذر فيصل الـصـاعـدي مــن انـتـشـار «فيروس» الكبد الوبائي بن سكان محافظة الجموم إذا لم تتحرك الجهات املعنية بتشييد البنية التحتية لتصريف مياه الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن أحياء املحافظة تفتقر لشبكة الصرف الصحي. وأوضح أن الطبيعة الجيولوجية للمحافظة تتكون من الرمال الطينية في بعضها والتربة الحصوية في بعضها اآلخر، الفتا إلــى خـطـورة اخـتـاط مياه الـصـرف الصحي مـع خـزانـات املياه للمنازل الشعبية واملسلح على حد وصفه. وأضاف: إن مرور عشرات السنوات على تصريف مياه املجاري حـــول املـــنـــ­ازل كـفـيـل بـتـشـبـع األرض بــاملــيـ­ـاه املــلــوث­ــة، وبالتالي

اخـــتـــا­طـــهـــا مع مـيـاه الــشــرب، مستشهدًا بـنـزوح الكثير مـن مـيـاه املــجــار­ي على سطح األرض فـي عـدد مـن شــوارع املحافظة، وأصبحت ظاهرة للعيان دون تحرك يذكر من الجهات املعنية.

 ??  ?? تكدس النفايات وسط األحياء.
تكدس النفايات وسط األحياء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia