Okaz

الوحدة ال متثل مكة

-

«نـــادي الــوحــدة»، ودوره الرئيسي فــي والدة كرة القدم السعودية، وكيف كانت ساحة إسام مصنعا للنجوم وتصديرهم.

• ك ɝɝ م ɝɝ ا أن ɝɝ ن ɝɝ ا • ال نɝ ن ɝ س ɝ ىأن ف ɝɝ ري ɝɝ ق ال ɝɝ وح ɝɝ دة استقطب أف ɝ ض ɝ ل • ول ɝɝɝ م ي ɝɝ ك ɝɝ ن ح ɝɝ ض ɝɝ ور • ال ɝɝ وح ɝɝ دة رغ ɝɝɝ م أن ɝɝɝ ه ال ɝɝ ن ɝɝ ادي ال ɝɝɝ وح ɝɝɝ دة صاحب

أولوية البطوالت السعودية، حيث فاز بأول كأس ملك عـام ،1377 وهـو العام الـذي أسـس فيه نادي الهال، ولكن شتان بن ما وصل إليه الفريقان في الوقت الحالي من مجد كروي.

امل ɝɝ درب ɝɝ ني وأن ɝɝ ج ɝɝ ب ال ɝɝɝ وح ɝɝɝ دة داخ ɝɝɝɝ ل ال ɝɝ وح ɝɝ ي ɝɝ د أملع

الـنـجـوم كـأحـمـد الـنـيـفـا­وي ولـطـفـي لــبــان وسعيد لـبـان وعـلـي داوود، مـــرورا بـنـاصـر عـلـوي وحاتم خيمي وعبيد الدوسري، وانتهاء بأسامة هوساوي وناصر الشمراني وعيسى املحياني والكويكبي وغــيــرهـ­ـم مـــن الــنــجــ­وم، الـــذيـــ­ن ســـطـــرو­ا أسماءهم كــنــجــو­م قــدمــوا مــن حــــواري مــكــة املــكــرم­ــة ومثلوا الوحدة ووصلوا إلى املنتخب وحققوا اإلنجازات باسم الوطن.

امل ɝɝ ل ɝɝ ع ɝɝ ب فقط،

بــل كـــان لـجـمـهـور الــوحــدة الـــريـــ­ادة فــي التشجيع واملساندة للوحدة وللمنتخبات الوطنية، بقيادة املخضرم عاطي املوركي، إال أن ذلك لم يكن كافيا مــن أجــل بـقـاء الــوحــدة بــن الــكــبــ­ار، حـيـث تدحرج فرسان مكة حتى «تقوقعوا» في املـراكـز األخيرة، وباتوا مرجيحة املسابقات ما بن صعود وهبوط، وذلــك لـسـوء النتائج واملــشــا­ركــات واإلدارات التي تفننت في إسقاط الوحدة على مر الزمان.

ال ɝɝɝ ذي اقترن

بمدينة مـكـة املـكـرمـة «الــلــه يـعـمـرهـا»، إلــى جانب فـريـق حــراء (الـــذي يعد هـو اآلخــر ميتا رياضيا) بــحــكــم مـوقـعـهـم­ـا الــجــغــ­رافــي، إال أن الــنــادي­ــن ال يمثان مكة املكرمة وال طموح أبنائها ورجالها وال شموخ جبالها، ولـم تعد تؤثر نتائجهما في شعور االنتماء للمنطقة، بـل إن أغلب سكان مكة فروا من تشجيع الوحدة وحراء إلى تشجيع األندية األخرى كاالتحاد والهال واألهلي والنصر، حتى أصبح فريق الوحدة يمثل األقلية بن أبناء مكة.

• فمكة املكرمة التي تعتبر واحɝɝدة من أكبر املدن

السعودية من حيث كثافة السكان واملساحة، لم تعد تقوى على انتشال ممثلها من الوحل واملستنقع الرياضي الذي انغرست به أقدامه، نتيجة للشللية والتحزبات وتكتات من مجموعة أعداء النجاح، التي استهدفت أبناء الوحدة املخلصن وتطفيشهم لضمان بقائه على ما هو عليه.

• ف ɝɝɝ رج ɝɝɝ ال م ɝɝ ك ɝɝ ة األث ɝɝɝ ري ɝɝɝ اء رف ɝɝɝ ع ɝɝɝ وا أي ɝɝ دي ɝɝ ه ɝɝ م ع ɝɝɝ ن دعم

الوحدة بعدما ملسوا على مدار السنوات املاضية، الـحـرب الـبـاردة بـن الـوحـداوي­ـن أنفسهم، فكل ما تأتي إدارة « .... » اإلدارة التي قبلها، وهكذا استمرت السياسة الشللية تدير الوحدة حتى بات النادي با روح وال انتماء، مما جعل أولئك األثرياء يهجرون الوحدة ويبحثون عن دعم األندية األخـرى. ولعل فــي ذهـــاب مساعد الــزويــه­ــري إلــى الــنــادي األهلي أكـبـر دلـيـل على «هـــروب» رجـــاالت الــوحــدة، وقس عــلــى ذلـــك بـقـيـة رجــــال األعـــمــ­ـال فــي مــكــة املكرمة، الذين يحملون من األسرار والحكاوي ما يندى له الجبن، من مؤامرات وقصص من قبل املسيطرين على املشهد الوحداوي منذ عقود، مما يولد لدينا قناعة بأن الوحدة ال تمثل مكة بقدر ما تمثل شلة تتخذ من النادي منصة للظهور فقط.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia