Okaz

11 فعالية فكرية خليجية أمريكية في واشنطن

متهد لنقلة نوعية في التواصل الفعال بني اجلانبني

- «عكاظ» (واشنطن) @okaz_online

استقطبت فعاليات فكرية خليجية، اختتمت أخـــيـــر­ا فـــي الــعــاصـ­ـمــة األمــريــ­كــيــة واشنطن، شــريــحــ­ة واســـعـــ­ة مـــن الــخــبــ­راء واإلعالمين­ي والـــبـــ­احـــثـــن­ي واملــــسـ­ـــؤولــــ­ني، عــكــســت اهتمام الجانب األمـريـكـ­ي باالستماع إلى األصــــــ­ــــــوات الـــخـــل­ـــيـــجــ­ـيـــة في حـــديـــث­ـــهـــا بـــــوضــ­ـــوح عن قضايا املنطقة. وتــنــاول­ــت الفعاليات -الـــــتــ­ـــي بـــلـــغ عددها 11 فعالية واستمرت أســــبـــ­ـوعــــني، وعقدت بـــالـــش­ـــراكـــة مــــع مراكز فكرية وبحثية- العالقات الــــخـــ­ـلــــيـــ­ـجــــيـــ­ـة األمـــــر­يـــــكـــ­ــيـــــة، واإلصالح االقتصادي في الخليج، والـــتـــ­واصـــل الـــفـــع­ـــال لــلــعــا­لقــات الخليجية األمـــريـ­ــكـــيـــ­ة، والــديــن­ــامــيــك­ــيــة االقتصادية لــلــعــا­لقــات األمــريــ­كــيــة الـخـلـيـج­ـيـة، والتقدم والتحديات أمام املرأة الخليجية، ومكافحة اإلرهاب، والوضع في اليمن. وقال عدد من املسؤولني والسفراء والباحثني، إن هـــــذه الــفــعــ­الــيــات الـــتـــي اخــتــتــ­مــت أمس األول (الجمعة) تقدم املعلومات التثقيفية الــــضـــ­ـروريــــة لــتــعــز­يــز الـــتـــف­ـــاهـــم وتصحيح املفاهيم املغلوطة. وأوضــــــ­حــــــوا فـــــي تـــصـــري­ـــحـــات إلــــــى وكالة األنباء السعودية أن نقاشات هذه املـــؤتــ­ـمـــرات ســتــكــو­ن مثمرة لصناع القرار واملؤثرين عـــلـــى صـــنـــاع الــــقـــ­ـرار، مـشـيـريـن إلـــى أهمية تـــــقـــ­ــديـــــم املــــعــ­ــلــــومـ­ـــة الـــــجــ­ـــيـــــد­ة بطريقة جيدة، مؤكدين أهمية استمرار هذا التواصل الــفــكــ­ري عــبــر املؤتمرات والندوات وورش العمل.

اهتمام أمريكي

وقــــــال وكـــيـــل وزارة الــثــقــ­افــة واإلعـــــ­ـالم لإلعالم الخارجي الدكتور عبداملحسن فـــــــــ­اروق إلــــيـــ­ـاس «كـــــــان هــــنــــ­اك اهتمام أمــــريــ­ــكــــي بـــالـــف­ـــعـــالـ­ــيـــات الــخــلــ­يــجــيــة - األمريكية انعكس من خالل مشاركة كبيرة من املسؤولني والــخــبـ­ـراء واإلعــالم­ــيــني من الــجــانـ­ـب األمــريــ­كــي فــي هذه الفعاليات»، الفـتـا إلــى أنها أســهــمــ­ت فــي إيــصــال صوت دول املجلس فــي مــا يتعلق بحاضر ومستقبل العالقات الـخـلـيـج­ـيـة - األمــريــ­كــيــة بـشـكـل عـــام أو قضايا معينة ذات أهمية، مثل القضية الـــيـــم­ـــنـــيــ­ـة ومـــكـــا­فـــحـــة اإلرهـــــ­ــــــاب ودور املـــرأة الخليجية فــي املجتمع وقضايا االقتصاد والتنمية.

عواصم مهمة

من جانبه، أكد رئيس مركز الخليج للبحوث الدكتور عبدالعزيز عثمان بن صقر أن عقد اجـتـمـاعـ­ات فــي عــواصــم دولــيــة مهمة تؤثر على صناعة قرار الرأي العاملي، قضية مهمة جدا. وبني أن الهدف من هذه اللقاء ات هو إيضاح الحقائق والصورة املغلوطة وتقديمها كما هـــي ودون تــزيــيــ­ف ودون تــحــريــ­ف، وشرح األسباب والدوافع. وعدت السفيرة السابقة رئيسة معهد دول الخليج العربية في واشــنــطـ­ـن مــارســيـ­ـل وهــبــة من ناحيتها هــذه الــنــدوا­ت بأنها فـــرصـــة أمــــــام األشـــــخ­ـــــاص من الخليج ومن أمريكا للجلوس والـحـديـث مـعـا، وأمـلـت فـي أن تحظى بردود أفعال جيدة من صناع القرار في الخليج وفي الواليات املتحدة.

تشكيل الرأي العام

وقــال السفير األمريكي السابق لـدى اململكة الـعـربـيـ­ة الـسـعـودي­ـة رئــيــس مجلس سياسة الـشـرق األوســط فــورد فراكير: إن الـهـدف من هذه الفعاليات هو تثقيف أعضاء الكونغرس واإلعــالم وكل من له اهتمام بسياسة الشرق األوسط، منوها بأهمية مثل هذه الفعاليات لزيادة التثقيف من الجانبني. وأوضــح الدكتور خالد الجابر مـن املجلس الــوطــنـ­ـي لــلــعــا­لقــات األمــريــ­كــيــة الــعــربـ­ـيــة أن الحوارات التي عقدت في واشنطن بحضور مجموعة مـن النخب السياسية واإلعالمية وعـــــدد مـــن مـــراكـــ­ز الـــبـــح­ـــوث، هـــي التواصل الحقيقي الـــذي يبني الـجـسـور مــا بــني دول الــخــلــ­يــج واملــجــت­ــمــع األمـــريـ­ــكـــي بقطاعاته املختلفة.

فوائد لصناع القرار

مــن جـهـتـه، قــال الـسـفـيـر الـسـابـق نائب الــــرئــ­ــيــــس الـــتـــن­ـــفـــيــ­ـذي ملعهد دول الـــخـــل­ـــيـــج العربي فـــي واشــنــطـ­ـن ستيفني ســــــاشـ­ـــــي نــــيــــ­تــــنــــ­ا إن اجــتــمــ­اع شخصيات وخــبــراء مــن الخليج وأمــــريـ­ـــكــــا وأوروبــــ­ـــــا مــع بعضهم البعض وتـــــبــ­ـــادلــــ­ـهـــــم لألفكار ووجـــهـــ­ات الـنـظـر سيكون له فوائد لصناع القرار. وقــالــت الـبـاحـثـ­ة فــي مـعـهـد دول الخليج الــعــربـ­ـيــة فـــي واشــنــطـ­ـن كـــاريـــ­ن يـــونـــغ إن مـــهـــمـ­ــات املـــعـــ­هـــد هــــو دعــــــوة شخصيات مــهــتــم­ــة بــمــعــر­فــة املـــزيــ­ـد مـــن املعلومات عـن اململكة، ويـرغـبـون فـي االسـتـمـا­ع إلى أصــــوات تتكلم بــوضــوح عــن التحديات، وهذا أمر مهم. وقال وكيل محافظ البنك املركزي اليمني للعالقات الخارجية خالد محمد العبادي إن الــــنـــ­ـدوات تــســاعــ­د وتــعــطــ­ي املـــزيــ­ـد من املــعــلـ­ـومــات والــتــفـ­ـاصــيــل عـــن األزمـــــ­ـة في اليمن، مشيرا إلى أن فهم كثير مــــن األمـــريـ­ــكـــيـــ­ني لألزمة في اليمن كان شبيها بفهمهم لـألزمـة في ســـوريـــ­ة وفـــي دول أخرى. وأكـــــــ­ــــــــــ­ـــــــــد مــــــــد­يــــــــر البحوث والتحليل فـــي املـــركــ­ـز العربي بـواشـنـطـ­ن للدراسات والـــــــ­بـــــــحـ­ــــــوث الــــــدك­ــــــتـــ­ـــور عــمــاد حـــرب أن منطقة الشرق األوسط كانت دائما أساسية في السياسة األمريكية، مشيرا إلى أن الندوات تساعد في املزيد من الوعي بأهمية منطقة الشرق األوسـط بالنسبة للواليات املتحدة وهذا هو املهم.

د.إلياس: أوصلنا صوتنا جتاه قضايا املنطقة ومكافحة اإلرهاب ابن صقر: نستهدف عواصم دولية مؤثرة على صناعة القرار العاملي

 ??  ?? مارسيل وهبة
مارسيل وهبة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia