Okaz

مجلس الوزراء: خادم احلرمني: «قمم الرياض» شراكة جديدة

اإلرهاب لن يعيقنا عن فرض النظام واستمرار التطوير والتنمية تنظيم صندوق أندية الضباط.. وإعادة تشكيل مجلس «بنك االجتماعية»

- «عكاظ» (جدة) @Okaz_online ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ﻟﺮﺍﺣﺔ ﻗﺎﺻﺪﻱ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﻴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺃﻧﺪﻳﺔ ﺿﺒﺎﻁ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺑﻨﻚ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ

أكــد خـــادم الـحـرمـن الـشـريـفـ­ن املـلـك سـلـمـان بــن عـبـدالـعـ­زيـز أنه واثـق من أن القمة السعودية األمريكية التي ستعقد بالرياض في 20 مايو الجاري، ستسهم في تعزيز العالقات اإلستراتيج­ية بــن الـبـلـديـ­ن، وأوجـــه الــتــعــ­اون بينهما. وتـمـنـى -خـــالل ترؤسه جلسة مجلس الــــوزرا­ء بـجـدة أمــس- أن تسفر القمة الخليجية األمــريــ­كــيــة، الــتــي ستعقد بـمـشـاركـ­ة الـرئـيـس األمــريــ­كــي دونالد تــرمــب فــي الـــريـــ­اض، عــن املــزيــد مــن تـضـافـر الــجــهــ­ود لتحقيق التطلعات لتعزيز األمــن واالسـتـقـ­رار والسلم فـي املنطقة. وأكد امللك سلمان بن عبدالعزيز أن القمة العربية اإلسالمية األمريكية التي تستضيفها الـريـاض فـي 20 مايو تأتي فـي ظـل تحديات وأوضاع دقيقة. وقال إنه يأمل بأن تؤسس هذه القمة التاريخية لــشــراكـ­ـة جــديــدة فــي مــواجــهـ­ـة الــتــطــ­رف، واإلرهــــ­ـــاب، ونــشــر قيم الـتـسـامـ­ح والــتــعـ­ـايــش، وتــعــزيـ­ـز األمــــن، واالســـتـ­ــقـــرار، والتعاون لخدمة حـاضـر الـشـعـوب ومستقبلها. على صعيٍد ثـــاٍن، ذكرت صحيفة «واشنطن تايمز» أمس األول أن زيارة ترمب للسعودية تعني أن البيت األبيض قـرر تعزيز تحالفه مع الرياض بوجه التهديدات اإليـرانـي­ـة. كما تعتبر الـزيـارة توبيخًا إلدارة باراك أوبــامــا الــتــي سـعـت لـتـدفـئـة الــعــالق­ــات مــع طــهــران إثـــر االتفاق النووي الذي تعارضه الرياض وإدارة ترمب. وزادت الصحيفة أن املقاتالت الحربية السعودية نفذت غارات ضد «داعـش» في سـوريـة والـعـراق أكثر مـن أي دولــة أخــرى فـي التحالف الدولي ضد «داعش» باستثناء الواليات املتحدة. وتوقع سفير أمريكا السابق بالسعودية فــورد فريكر أن تسفر محادثات ترمب مع امللك سلمان بن عبدالعزيز عن مشاركة أمريكية أكبر في الحرب ضد االنقالبين الذين تدعمهم إيران في اليمن. )03 (تفاصيل

وأبــدى خـادم الحرمني الشريفني تطلعه أن يسهم الــلــقــ­اء الـــتـــش­ـــاوري، الـــــذي ســيــعــق­ــد فـــي الخامس والـــعـــ­شـــريـــن مـــن شــهــر شــعــبــا­ن املــــواف­ــــق الحادي والــعــشـ­ـريــن مـــن شــهــر مــايــو الــحــالـ­ـي فــي تكريس التضامن الخليجي، وأن تسفر القمة الخليجية األمريكية عـن دعــم الـعـاقـات واملــزيــ­د مـن تضافر الــجــهــ­ود نـحـو تحقيق الـتـطـلـع­ـات لـتـعـزيـز األمن واالستقرار والسلم في املنطقة. وأكــد على أن القمة العربية اإلسامية األمريكية التي تعقد في نفس اليوم، تأتي في ظل تحديات وأوضاع دقيقة يمر بها العالم، معبرًا عن أمله في أن تؤسس هــذه القمة التاريخية لشراكة جديدة في مواجهة التطرف واإلرهاب ونشر قيم التسامح والــتــعـ­ـايــش املــشــتـ­ـرك، وتــعــزيـ­ـز األمـــن واالستقرار والتعاون خدمة لحاضر ومستقبل شعوبنا. جاء ذلك لدى ترؤسه جلسة مجلس الــوزراء، بعد ظهر أمس (اإلثنني) في قصر السام بجدة. وأطــلــع خــــادم الــحــرمـ­ـني الــشــريـ­ـفــني املــجــلـ­ـس على نــتــائــ­ج مــبــاحــ­ثــاتــه مـــع رئــيــس جــمــهــو­ريــة غينيا االستوائية أوبيانغ أنغيما أمباسوغو، وفحوى االتصال الهاتفي الـذي أجـراه بالرئيس إيمانويل مـــاكـــر­ون بـمـنـاسـب­ـة انــتــخــ­ابــه رئــيــســًا للجمهورية الفرنسية ونيله ثقة الشعب الفرنسي.

«نايف.. القيم»

وأوضــح وزيــر الثقافة واإلعــام الدكتور عــواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة األنباء السعودية عـقـب الـجـلـسـة، أن مجلس الــــوزرا­ء نــوه بفعاليات معرض ومؤتمر «نايف.. القيم» الذي افتتحه خادم الحرمني الشريفني، وأقيم لتوثيق أعمال وإنجازات األمـيـر الـراحـل نايف بـن عبدالعزيز، واستضافته جـامـعـة املــلــك عـبـدالـعـ­زيـز ضـمـن مـــبـــاد­رات كرسي األمير نايف بن عبدالعزيز للقيم األخاقية إلبراز الــــدور الـــريـــ­ادي واإلنـــجـ­ــازات الــتــي قـدمـهـا الفقيد لدينه ووطــنــه وأمــتــه، كما نــوه املجلس بحصول ولـــي الــعــهــ­د نــائــب رئــيــس مــجــلــس الـــــــو­زراء وزير الـداخـلـي­ـة األمــيــر محمد بــن نـايـف بــن عبدالعزيز على الدكتوراه الفخرية في مجال مكافحة اإلرهاب من جامعة امللك عبدالعزيز.

خدمة ضيوف الرحمن

واطلع مجلس الــوزراء، على عـدد من التقارير في الشأن املحلي، وتطرق في هذا السياق إلى مختلف الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية واألهلية للمعتمرين والـزوار، واستعدادات­ها بمناسبة قرب حــلــول شــهــر رمـــضـــا­ن املـــبـــ­ارك، حــيــث وجـــه خادم الحرمني الشريفني ببذل الغالي والنفيس لتوفير كـــل الـــخـــد­مـــات لــقــاصــ­دي الــحــرمـ­ــني الشريفني، والـــحـــ­رص عــلــى تــنــســي­ــق الــجــهــ­ود بــمــا يحقق املزيد من الراحة واالطمئنان لهم في املدينتني املـــقـــ­دســـتـــن­ي مـــكـــة املـــكـــ­رمـــة واملــــدي­ــــنــــة املــــنــ­ــورة، ومضاعفة الجهود ملواجهة كثافة املعتمرين والزوار خال الشهر الكريم. وفي ذات السياق نوه مجلس الـوزراء بامللتقى العلمي الـسـابـع عـشـر ألبــحــاث الـحـج والعمرة الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمني الشريفني فـي جامعة طيبة باملدينة املــنــور­ة، ولــي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الـحـج العليا رئـيـس لجنة اإلشـــراف العليا على معهد خادم الحرمني الشريفني ألبحاث الحج والعمرة.

جائزة عاملية

وثــمــن مـجـلـس الـــــوزر­اء الــتــوصـ­ـيــات الـــصـــا­درة عن املؤتمر العاملي لحقوق الصحابة وآل بيت النبي صـلـى الـلـه عليه وسـلـــم وأزواجــــ­ه وفـضـلـهـم، الذي نــظــمــت­ــه الــجــامـ­ـعــة اإلســـامـ­ــيـــة بــاملــدي­ــنــة املنورة، ومــا تضمنته مـن دعــوة إلــى إنـشـاء جـائـزة عاملية بــاســم خـــادم الــحــرمـ­ـني الـشـريـفـ­ني املــلــك سـلـمـان بن عبدالعزيز تمنح للجهود واألبــحــ­اث والدراسات املتميزة فـي مـجـاالت التعريف بفضائل وأخاق صــحــابــ­ة الــنــبــ­ي وآل بـيـتـه وأزواجــــ­ــه رضــــوان الله عليهم، واالقتراح بإنشاء مركز دراسات وأبحاث في الجامعة اإلسامية يسمى «مركز خــادم الحرمني الـشـريـفـ­ني املــلــك سـلـمـان بــن عـبـدالـعـ­زيـز لدراسات وأبــحــاث صـحـابـة الـنـبـي مـحـمـد صـلـى الــلــه عليه وسلـم»، والـدعـوة إلـى إنشاء موسوعة تترجم إلى مختلف لغات العالم تعنى بكل ما يمكن أن تقدمه سيرة الخلفاء الراشدين وحياة صحابة النبي وآل بيته وأزواجــــ­ـه، مــن حـلـول ومـعـالـجـ­ات ملــا يـمـر به عاملنا املعاصر من إشكاالت أخاقية واجتماعية واقتصادية.

االلتزام بالشفافية

وبني الدكتور العواد أن مجلس الــوزراء أكـد أن إصــدار التقرير الربعي ألداء امليزانية العامة لـلـدولـة، للربع األول من السنة املالية 1438 / ‪،)2017( 1439‬ يأتي في إطار الــــــــ­ــــتـــــ­ـــــــزام الحكومة با لشفا فية واإلفـــــ­ــــــــــ­صـــــــــ­ــــــاح املـــــــ­ـالـــــــ­ـي فــــــــي وقـــــت تـواصـل فيه العمل على تـــطـــبـ­ــيـــق مـــــــبـ­ــــــادرا­ت برنامج التحول الوطني ضمن رؤيـة اململكة الــطــمــ­وحــة ،2030 مــنــوهــًا بــمــا عــكــســت­ــه بيانات التقرير من ارتفاع في اإليـرادات وتحسن الفت في كـفـاءة اإلنــفــا­ق وخـفـض الـعـجـز، ومــؤشــرا­ت أفضل مـن التقديرات األولـيـة، ومـا أظـهـره مـن تقدم الفت فــي املــســاع­ــي نـحـو تحقيق مـيـزانـيـ­ة مــتــوازن­ــة في إطـار جهود اململكة نحو بناء اقتصاد متني أكثر اســتــقــ­رارًا وتــنــوعـ­ـًا، وأقـــل تــأثــرًا بتقلبات األسواق العاملية، خاصة في القطاع النفطي.

إعادة إعمار اليمن

وعلى صعيد آخر أكد مجلس الوزراء أن استضافة اململكة الـعـربـيـ­ة الـسـعـودي­ـة االجــتــم­ــاع التمهيدي الخاص بالتعافي وإعـادة اإلعمار في اليمن الذي تــولــت وزارة املــالــي­ــة بـتـوجـيـه مــن خـــادم الحرمني الشريفني، وبناء على توصية من ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع األمــيــر محمد بــن سـلـمـان بــن عـبـدالـعـ­زيـز، قيادته وتنظيمه، يعد بداية للدفع بااللتزاما­ت اإلقليمية والدولية للمشاركة في دعم عملية التعافي وإعــــــا­دة اإلعـــمــ­ـار فـــي الــيــمــ­ن عــلــى املديني الــقــصــ­يــر واملـــتــ­ـوســـط، وأهــمــيـ­ـة تضافر الـجـهـود الــدولــي­ــة وبـــذل املساعدة لـتـحـقـيـ­ق الــحــيــ­اة الكريمة لـــــلـــ­ــشـــــعـ­ــــب الــــيـــ­ـمــــنـــ­ـي الشقيق. اإلرهاب لن يعيقنا وأدان مجلس الوزراء حادث إطاق الــــنـــ­ـار مــــن قـــبـــل عناصر إرهابية الذي تعرض له عمال الشركة املنفذة ألحد املشاريع التنموية لتطوير حي املسورة بــمــحــا­فــظــة الــقــطــ­يــف بـــهـــدف إعـــاقـــ­ة املشروع وحماية أنشطتهم اإلرهابية، مشددًا التأكيد على أن الـجـهـات األمـنـيـة ستقوم بواجباتها ومــهــامـ­ـهــا فـــي فــــرض الـــنـــظ­ـــام الـــعـــا­م بموقع املشروع التطويري بالحي كما هو مخطط لها تنمويًا، ولـن تعيقها األعمال اإلرهابية التي تسعى للدمار والخراب وترويع اآلمنني. وأفــــاد الــدكــتـ­ـور عـــواد بــن صــالــح الــعــواد بأن مــجــلــس الــــــــ­ـــوزراء اطــــلـــ­ـع عـــلـــى املوضوعات املــــدرج­ــــة عــلــى جــــــدول أعـــمـــا­ل جــلــســت­ــه، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واتخذ بشأنها القرارات الازمة. كما اطـلـع على عــدد مـن املـوضـوعـ­ات العامة املدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للهيئة العامة للرياضة عن عام مالي ســابــق، وأحــــاط املـجـلـس علمًا بـمـا جــاء فيها ووجه حيالها بما رآه. وفي مايلي قرارات مجلس الوزراء:

تعاون سعودي أمريكي

* أصـــــدر مــجــلــس الــــــــ­ـوزراء قــــــــر­ارات بالتباحث والتفويض بتوقيع مـشـروع اتفاقية ومشاريع مذكرات تفاهم مع الواليات املتحدة األمريكية.

صندوق أندية الضباط

* قرر مجلس الـوزراء بعد االطاع على ما رفعه ولــي ولــي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، املوافقة على تنظيم صندوق أندية ضباط القوات املسلحة.

بنك التنمية االجتماعية

* إعــــــــ­ادة تــشــكــي­ــل مــجــلــس إدارة بـــنـــك التنمية االجـتـمـا­عـيـة ملـــدة (ثــــاث) ســنــوات، بــرئــاسـ­ـة وزير الـعـمـل والـتـنـمـ­يـة االجـتـمـا­عـيـة وعــضــويـ­ـة كــل من: الــدكــتـ­ـور غـســان بــن أحـمــد الـسـلـيـم­ـان ممثل وزارة الـــتـــج­ـــارة واالســـتـ­ــثـــمـــ­ار، مــديــر عــــام بــنــك التنمية االجتماعية، طارق بن عبدالله الشهيب ممثل وزارة املالية، املـهـنـدس مـاجـد بــن سعد العصيمي ممثل وزارة الــعــمــ­ل والــتــنـ­ـمــيــة االجــتــم­ــاعــيــة، الـــدكـــ­تـــور خالد بــن إبــراهــي­ــم أبـــا الــخــيــ­ل مـمـثـل املــؤســس­ــة العامة لــلــتــد­ريــب الـتـقـنـي واملــهــن­ــي، الــدكــتـ­ـور فــهــد بن إبراهيم الشثري ممثل مؤسسة النقد العربي السعودي. إضافة إلى أربعة من ذوي الكفاية والخبرة هم: نبيل بن عبدالله املبارك، املهندس عبدالله بــــن عـــبـــدا­لـــرحـــم­ـــن الـــعـــب­ـــيـــكــ­ـان، الدكتور عبدالرؤوف محمد مناع، وعبدالعزيز بن صالح الربدي.

5 ترقياتفي وزارات

* املوافقة على ترقية كل من أحمد بن عبدالله بـن سـعـود بـن مسلم للمرتبة الـخـامـسـ­ة عــشــرة فــي وزارة الداخلية، املــهــنـ­ـدس عــصــام بـــن عــبــدالـ­ـلــطــيــ­ف بن عـثـمـان املــا عـلـى وظـيـفـة (وكــيــل األمني للتعمير واملــشــا­ريــع) باملرتبة الخامسة عشرة في أمانة املنطقة الشرقية، نبيل بن حسني بن حسن عشري على وظيفة (سفير) فــي وزارة الــخــارج­ــيــة، فــهــد بــن عــبــدالـ­ـلــه بن محمد العبد الجبار على وظيفة (رئيس كتابة عــدل) باملرتبة الـرابـعـة عشرة فـي وزارة العدل، املـهـنـدس حـمـزة بــن جعفر بــن مصطفى سبيه على وظيفة (وكيل األمـني للتعمير واملشاريع) باملرتبة الرابعة عشرة في أمانة منطقة املدينة املنورة، خليل بن عثمان بن عبدالعزيز الثابت عـلـى وظـيـفـة (رئــيــس قــطــاع) بـاملـرتـب­ـة الرابعة عشرة في وزارة املالية، وعبداملحسن بن محمد بـــن عــبــدالـ­ـرحــمــن الــنــاصـ­ـر عــلــى وظــيــفــ­ة (مدير عام مكتب الرئيس) باملرتبة الرابعة عشرة في املجلس األعلى للقضاء.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة.. ويبدو ولي العهد
خادم الحرمين الشريفين مترئسا جلسة مجلس الوزراء أمس في جدة.. ويبدو ولي العهد
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia