Okaz

«مجلس القضاء»: أوقفوا تنفيذ األحكام «القطعية» عند قبول االلتماس

- فاطمة آل دبيس (الدمام) @fatimah_a_d

علمت «عـكـاظ» أن املجلس األعـلـى للقضاء وجــه محاكم االستئناف بضرورة إصدارها الحكم بوقف تنفيذ الحكم املكتسب القطعية إذا قبل طلب املعترض على الحكم إعادة النظر فيه، قبل إحالة القضية إلى محاكم الدرجة األولى للنظر فيها مــجــددًا. ويــذكــر أن محكمة االسـتـئـن­ـاف عند تأييدها للحكم، واكتسابه القطعية يصبح قابال للتنفيذ فــــــورًا؛ إال أن بــعــض املــحــكـ­ـومــن يــعــتــر­ضــون ويقدمون التماسًا بإعادة النظر في الحكم الذي اكتسب القطعية.

تـــلـــقـ­ــى ولــــــي العهد أمــــــــ­ـــس (اإلثــــــ­ــنـــــــ­ـن) رســـالـــ­ة شــفــهــي­ــة من الــــقـــ­ـيــــادة الروسية، وتـــســـل­ـــم دعــــــــ­وة من رئيس وزراء اليابان لزيارة طوكيو، فيما بـــحـــث موضوعات مشتركة مع السفير الــــــفـ­ـــــرنـــ­ـــســــــ­ي لــــــدى اململكة. (واس)

افــتــتــ­ح وزيــــــر الـــخـــا­رجـــيـــة عــــــادل الجبير واألمــني الـعـام ملنظمة الـتـعـاون اإلسالمي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمني أمس (اإلثـــنــ­ـني) مــقــر الـهـيـئـة الــدائــم­ــة املستقلة لـــحـــقـ­ــوق اإلنــــسـ­ـــان املــنــبـ­ـثــقــة عــــن منظمة التعاون اإلسالمي في جدة. وأكد الجبير أن اململكة تتشرف باحتضان مـــقـــر األمـــــا­نـــــة الـــعـــا­مـــة ملــنــظــ­مــة التعاون اإلسالمي والهيئة الدائمة املستقلة لحقوق اإلنسان وغيرها من األجهزة التابعة لها، األمر الذي يعكس اهتمام وحرص اململكة وقــيــادت­ــهــا عــلــى كـــل مـــا مـــن شــأنــه تعزيز الـعـمـل اإلســالمـ­ـي املـشـتـرك والـنـهـوض به. مضيفا أن اإلســـالم كـفـل لـإلنـسـان حماية وحـفـظ الــضــرور­ات الخمس مــن االنتهاك والعبث، كي يعيش اإلنسان آمنا مطمئنًا ومساهمًا بشكل فـاعـل فــي بـنـاء وحماية مجتمعه. من جهته، قدم األمني العام الشكر واالمتنان لـحـكـومـة خـــادم الـحـرمــن­ي الـشـريـفـ­ني امللك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، وولي ولي العهد على الجهود الدؤوبة التي ال تزال تبذلها السعودية دفاعا عن القضايا املـــشـــ­روعـــة لـــألمـــ­ة اإلســـالم­ـــيـــة ووحدتها، الفتًا إلى أن استضافة اململكة ملقر الهيئة الــدائــم­ــة املـسـتـقـ­لـة لـحـقـوق اإلنــســا­ن تأتي تجسيدا لـــإلرادة الراسخة لقيادة اململكة في دعم املنظمة وتعزيز النهوض بحقوق اإلنــســا­ن والــحــري­ــات األسـاسـيـ­ة فــي العالم اإلسالمي. وأوضـــح لــ«عـكـاظ» أن فـكـرة وجــود هيئة مستقلة لحقوق اإلنسان تـدرج مع وجود منظمة التعاون اإلسالمي، الى أن تأسست الـهـيـئـة عـــام 2011 لـتـكـون أحـــد األجهزة الـرئـيـسـ­ة فــي منظمة الــتــعــ­اون اإلسالمي، لتقدم املـشـورة مـن هيئة خـبـراء مستقلني حــول جميع قـضـايـا حــقــوق اإلنــســا­ن إلى مجلس وزراء خـارجـيـة منظمة التعاون اإلســالمـ­ـي، وتــقــرر خــالل الــــدورة الحادية واألربعني للمجلس التي عقدت في يونيو 2014 أن يكون مقر سكرتارية الهيئة في جـدة باململكة العربية السعودية. وتابع: إن استقاللية عمل هيئة حـقـوق اإلنسان تؤكد حياديتها، مما تطلب منها املضي بإجراء اتها مع الحكومة السعودية لتوقيع إنـشـاء مقر للهيئة فـي جــدة، وتطلب ذلك فترة زمنية لم تزد على سنة فقط. وحــول انـتـقـاد املنظمات الـدولـيـة للعديد مــن الــــدول األعــضــا­ء فــي منظمة التعاون بـــشـــأن حـــقـــوق اإلنــــسـ­ـــان، قــــال العثيمني: «نحن نذهب سنويًا إلى جنيف حيث مقر مفوضية األمــم املتحدة لحقوق اإلنسان، وهـيـئـة حــقــوق اإلنـــســ­ـان تـشـكـل مجموعة الــــــــ­ـدول اإلســــال­مــــيــــ­ة فــــي مـــقـــر املفوضية لتنسيق املواقف تجاه العديد من القضايا ذات الــعــالق­ــة بــحــقــو­ق اإلنــــسـ­ـــان، ولــــك أن تتخيل 57 دولــة هـي الـــدول األعــضــا­ء في هيئة حــقـوق اإلنــســا­ن حــني تشكل صوتًا واحدًا تجاه قضية من القضايا املطروحة فـــــي مـــفـــوض­ـــيـــة األمــــــ­ــم املــــتــ­ــحــــدة السيما املتعلقة بالعالم االسالمي». وزاد: «هناك قرارات صدرت من مجلس حقوق اإلنسان خصوصًا القرار الشهير 1618 الذي يجرم كل من يثير الفنت والكراهية ضد املسلمني فـي الــدول األوروبــي­ــة،. إلـى جانب تحسني حـــقـــوق اإلنــــسـ­ـــان انـــطـــا­لقـــا مــــن الشريعة اإلسالمية».

 ??  ??
 ??  ?? الجبير في صورة تذكارية مع حضور افتتاح مقر هيئة حقوق اإلنسان في منظمة التعاون اإلسالمي بجدة أمس.
الجبير في صورة تذكارية مع حضور افتتاح مقر هيئة حقوق اإلنسان في منظمة التعاون اإلسالمي بجدة أمس.
 ??  ?? العثيمين متحدثًا لـ«عكاظ». (تصوير: موسى األحمري)
العثيمين متحدثًا لـ«عكاظ». (تصوير: موسى األحمري)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia