Okaz

.. والتنديد بظاهرة «اإلسالموفو­بيا»: وليدة عدم معرفة

-

ندد املؤتمر بظاهرة «اإلساموفوب­يا»، باعتبارها وليدة عدم املعرفة بحقيقة اإلسام وإبداعه الحضاري وغاياته السامية، والدعوة إلى املوضوعية والتخلص من األفكار املسبقة والتعرف على اإلسام من خال أصوله ومبادئه ال من خال ما يرتكبه املنتحلون من شناعات ينسبونها زورًا إلى اإلسام. ودعـــا املــؤتــم­ــرون املــؤســس­ــات الـديـنـيـ­ة والـتـعـلـ­يـمـيـة إلى إشاعة ثقافة التعاون والتفاهم، وتعزيز القيم الدينية التي ترسخ التسامح والتعايش اإليجابي. كــمــا دعـــــا املـــؤتــ­ـمـــر الـــجـــا­لـــيـــات اإلســـامـ­ــيـــة فـــي البلدان غـيـر اإلســامــ­يــة إلــى املـطـالـب­ـة بخصوصياتها الدينية باألساليب السلمية والقانونية ومنها الحجاب والذبح الــحــال واملـــــد­ارس اإلســامــ­يــة واعــتــمـ­ـاد عـطـات األعياد اإلسامية، والحذر من االنجرار خلف مهيجي العاطفة الدينية بالتمرد على قــرارات تلك البلدان، وأنــه ال يسع مـن لـم يسعه البقاء إال مغادرتها وأرض الله واســعــة كـمـا فــي آيــة ســـورة الــنــســ­اء، وأن يــكــون الـجـمـيـع عـلـى حـــذر مــن اختراق األفــكــا­ر املـتـطـرف­ـة العــتــدا­لــهــم الديني ووعيهم الوطني. وأكد البيان على الحاجة إلى التعاون على كل ما هو خير لإلنسانية، وإلى تــكــويــ­ن حــلــف كـــونـــي إلصــــــا­ح الخلل الحضاري الذي يعتبر اإلرهاب فرعا من فروعه ونتيجة من نتائجه، مؤكدين أن األصل هــو الــتــعــ­اون بــن الــنــاس كــافــة بــاعــتــ­بــار وحــــدة األصل والخلق. وثمن املؤتمرون الجهود التي تبذلها اململكة العربية السعودية في إيضاح حقيقة اإلســام وتمثيل وسطيته ومواجهة األفـكـار املتطرفة مقدرين انطاقة مركز الحرب الفكرية العتراض رســــائــ­ــل الـــتـــط­ـــرف واإلرهــــ­ــــــاب وكشف شبهاتها ومزاعمها وأوهامها. وأشـــــــ­اد املـــشـــ­اركـــون بــجــهــو­د رابطة الــعــالـ­ـم اإلســــام­ــــي، وشـــكـــر­وهـــا على عـقـد املــؤتــم­ــر، وأثــنــوا عـلـى جهودها فــــي خـــدمـــة اإلســــــ­ـام واملـــســ­ـلـــمـــن حول الــعــالـ­ـم، وتـقـديـم الــعــون لـهـم وتوعيتهم واعتراض الرسائل املتطرفة من أن تصل إليهم، وثمنوا عاليًا النصائح الشرعية التي أسدتها للجاليات اإلســامــ­يــة مــع دعـمـهـا الكبير ملطالبهم بـمـا تحظى به الرابطة وفــق رؤيتها الجديدة مـن ثقة وثقل أوصلتها إليها حكمتها وبصيرتها الشرعية. كما نوهوا بالدعم املقدم من جامعة لندن لتسهيل عقد املؤتمر فيها، مترجمًا تقدير الرابطة والجالية اإلسامية والـحـضـور العلمائي والــدعــو­ي والــفــكـ­ـري، وعـاكـسـًا من جــانــب آخـــر أنــمــوذج­ــًا حــضــاريـ­ـًا لـلـتـعـاي­ـش والتواصل اإليجابي، وما يحمله ذلك التقدير األكاديمي في بعده العريق من اهتمام وحفاوة. حــضــر املــؤتــم­ــر عــــدد كــبــيــر مـــن الــســيــ­اســيــن واملفكرين الــغــربـ­ـيــن مـــن داخــــل املــمــلـ­ـكــة املــتــحـ­ـدة وخـــارجــ­ـهـــا، وقد أسهموا فـي حلقات نقاشه وحـــواره على مــدى جلسات املؤتمر.

 ??  ?? البارونة بوال أودين عضو مجلس اللوردات البريطاني، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس، والسفير البريطاني السابق لدى الرياض في مقدمة الحضور.
البارونة بوال أودين عضو مجلس اللوردات البريطاني، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس، والسفير البريطاني السابق لدى الرياض في مقدمة الحضور.
 ??  ?? عدد من قيادات الجالية اإلسالمية في بريطانيا في مقدمة الحضور.
عدد من قيادات الجالية اإلسالمية في بريطانيا في مقدمة الحضور.
 ??  ?? شهد مؤتمر «التسامح في اإلسالم»، الذي عقدته رابطة العالم اإلسالمي، حضورًا الفتًا.
شهد مؤتمر «التسامح في اإلسالم»، الذي عقدته رابطة العالم اإلسالمي، حضورًا الفتًا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia