Okaz

آالف جندي حلماية الرئيس

- أ. ف. ب (األراضي المحتلة)

جــدد الرئيس األمـريـكـ­ي دونـالـد تـرمـب، التأكيد على الـــروابـ­ــط الـصـلـبـة بــني الـــواليـ­ــات املــتــحـ­ـدة وإسرائيل. وقــــال فـــي كــلــمــة قــصــيــر­ة خــــالل حــفــل االســتــق­ــبــال في مطار بن جوريون في إسرائيل أمس (اإلثنني): أمامنا فرصة نادرة لتحقيق األمن واالستقرار والسالم لهذه املنطقة وشعبها، وهزيمة اإلرهاب وخلق مستقبل من االنسجام واالزدهار والسالم، ولكن ال يمكننا الوصول هناك سوى بالعمل معا، ال توجد أي طريقة أخرى. وشـــــدد تـــرمـــب خــــالل مــؤتــمــ­ر صــحــفــي مـــع الرئيس اإلسـرائـي­ـلـي رؤوفـــني ريفلني أمـــس، على أنــه ال يمكن السماح إليــران بحيازة سـالح نــووي، مـنـددا بدعمها لإلرهابيني. وقـــال «يـمـكـن لـلـواليـا­ت املـتـحـدة وإســرائــ­يــل أن تعلنا بــصــوت واحــــد أنـــه ال يــجــب الــســمــ­اح إليـــــرا­ن بحيازة ســالح نـــووي أبــــدا». وتــابــع «عليها أن تـوقـف تمويل الـقـتـل وتــدريــب وتجهيز اإلرهــابـ­ـيــني وامليليشيا­ت». فيما ذكر رئيس الوزراء اإلسرائيلي بنيامني نتنياهو أن «يــــد إســـرائــ­ـيـــل مـــمـــدو­دة بـــســـال­م لــكــافــ­ة جيراننا، بما فـي ذلــك الفلسطينيو­ن». مـن جهته، اعتبر وزير الــخــارج­ــيــة األمــريــ­كــي ريــكــس تــيــلــر­ســون، أن الزيارة تشكل «فـرصـة» لدفع محادثات الـسـالم بـني إسرائيل والفلسطيني­ني. وبحسب تيلرسون، فإن الرئيس «قال إنــه مستعد لـبـذل جـهـود شخصية بـهـذا الــصــدد، في حال كانت هناك «جدية» من الطرفني». ولفت إلى أن ثقة اإلدارة األمريكية في إمكانية إعادة إطالق عملية السالم املتعثرة، تنبع من البيئة والظروف في املنطقة بـأكـمـلـه­ـا، وهـــذا مــا يــحــاول الــرئــيـ­ـس تسليط الضوء عليه خالل هذه الزيارة. وأجـرى ترمب محادثات مع نتنياهو أمــس، وزار كنيسة القيامة وحـائـط البراق حــــول األمـــــن اإلســرائـ­ـيــلــي واألمريكي «فــنــدق املـلـك داود» بـالـقـدس املحتلة، الذي ينزل فيه الرئيس دونالد ترمب، إلــــــى «مـــيـــنـ­ــي بـــيـــت أبـــــيــ­ـــض» مسلح، والــقــدس إلــى ثكنة عـسـكـريـة، ونشرت إســرائــي­ــل طــائــرات هليكوبتر، وقرابة عـشـرة آالف جـنـدي فـي أنحائها أمس (اإلثنني).

وقـــالـــ­ت مــتــحــد­ثــة بــاســم الـــشـــر­طـــة، إن وحـــــــد­ات مــكــافــ­حــة اإلرهـــــ­ــــاب وشرطة الــحــدود انتشرت داخــل وحــول مدينة القدس مع التركيز على وسـط املدينة واملـــديـ­ــنـــة الـــقـــد­يـــمـــة حـــيـــث يـــتـــوق­ـــع أن يـقـوم تـرمـب بــزيــارا­ت خـاصـة لكنيسة الـقـيـامـ­ة وحــائــط الــبــراق. وأضــافــت أن هذه العملية األمنية تحمل اسم «الدرع األزرق» وتهدف لتأمني ترمب والوفد املرافق له وتتم بتنسيق كامل مع األمن األمريكي. وبحسب ما نشر موقع «العربية نت» أمــــس، فــقــد جــعــل اإلســرائـ­ـيــلــيــ­ون منذ بداية مايو الجاري «فندق امللك داود»، مـــضـــادًا لــكــل مـــا يـــــؤذي تــقــريــ­بــًا، وتم تــزويــد أجـنـحـة تــرمــب والــوفــد املرافق بنظام تهوية وتبريد منعزل عن بقية مـا فـي املبنى الــذي دشـنـوه فـي 1931 مــن حـجـر جـيـري وردي،، لـكـي يصمد ضــد قــذائــف «اآلر بــي جـــي» وإضافة إليها وضع األمريكيون زجاجًا خاصًا على نوافذ تلك األجنحة، مضادا أيضًا للقاذفات.

(رويترز)

في البلدة القديمة. وأصبح ترمب أول رئيس أمريكي يزوره خالل وجوده في السلطة. ويـــزور تـرمـب الـيـوم (الــثــالث­ــاء) مدينة بيت لحم في الضفة الغربية املحتلة إلجــراء محادثات مع نظيره الـفـلـسـط­ـيـنـي مــحــمــو­د عــبــاس. ثــم يــعــود إلـــى القدس لـــزيـــا­رة نــصــب ضــحــايــ­ا مــحــرقــ­ة الــيــهــ­ود فـــي الحرب الـعـاملـي­ـة الـثـانـيـ­ة، و«مـتـحـف إســرائــي­ــل» حـيـث سيلقي خطابا.

 ??  ?? ترمب مرتديا قلنسوة يهودية أثناء زيارته حائط البراق في القدس أمس، ليصبح أول رئيس أمريكي يزوره وهو في السلطة.
ترمب مرتديا قلنسوة يهودية أثناء زيارته حائط البراق في القدس أمس، ليصبح أول رئيس أمريكي يزوره وهو في السلطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia