Okaz

لومبوك.. الشواطئ البكر

- عمرو سالم (جدة) @AMROSALLAM­2

تــعــد دول شــــرق آســـيـــا أكـــثـــر الـــوجـــ­هـــات السياحية املرغوبة، بسبب تكلفتها املنخفضة وتنوع ثقافتها. كنت سعيدا عندما انضممت مع عدد من اإلعالميني لزيارة إندونيسيا، أكبر الدول اإلسالمية، بعد تسع سـاعـات مـن التحليق انطالقا مـن جــدة إلــى جاكرتا مرورا بخليج البنغال، هبطنا في مطار «سوكارنو» الــدولــي بـجـاكـرتـ­ا ثــم انطلقنا مـبـاشـرة إلــى الصالة الثالثة واألحدث واألجمل لنطير إلى وجهة مختلفة ووجه جديد إلندونيسيا. كانت رحلة تعريفية عن املناطق السياحية التي لم تلق شـهـرة، بالرغم مـن ثرائها الثقافي وطبيعتها الخالبة، واملعروفة فقط لدى السياح األسترالين­ي. سورابايا أول وجـــهـــة هــــي «ســــورابـ­ـــايــــا» الــغــنــ­يــة بالطبيعة الخالبة، وفيها قضينا في باتو التي تتميز بوجود اثنتني من أكبر مدن األلعاب في إندونيسيا، إضافة الى املتاحف الحديثة والقديمة. وامللفت للنظر ذلك املــتــحـ­ـف الــــذي يــضــم جـمـيـع شــخــصــي­ــات هوليوود وبعض الشخصيات السياسية. واألجمل قضاء وقت كبير في حديقة الزهور التي ترى من خاللها أنواعا عــديــدة مــن الـــزهـــ­ور، لتنتهي الــجــولـ­ـة فــي محافظة باسوروان التي تقع فيها ثاني أكبر حديقة سفاري في إندونيسيا.

لومبوك

من مطار سورابايا إلـى جزيرة لومبوك الساحرة، حيث تتمتع بتاريخ إسالمي عريق، يتمثل في املركز اإلسالمي الـذي يضم الجامع الكبير، فقد بني على الطراز اإلسالمي واملحلي للجزيرة. تـعـد لــومــبــ­وك شبيهة بـجـارتـهـ­ا الـشـهـيـر­ة بــالــي من حيث الطبيعة والـشـواطـ­ئ الرملية البيضاء. وتقع معظم املنتجعات والفنادق بمحاذاة الشاطئ وذلك ليتسنى للسياح االستمتاع بهدير أمــواج املحيط. وتــضــم لـومـبـوك مـنـاطـق طبيعة مهمة منها شالل سيندانق، شالل تيو كليب، وشـالل بيتارا النجانق وهي في منتصف الجزيرة في الجانب الجبلي.

قرية الساساك

في صباح اليوم الثاني انتقلنا مباشرة إلى قرية قبيلة الساساك أو ما يسمى بالقرية القديمة، وهي قرية تجسد الحياة منذ قـرون. يعتمد أهالي تلك القرية فـي بيع منتجاتهم اليدوية على السياح، إذ يقمن النساء بالنسيج والطبخ ويقوم الرجال ببناء وترميم البيوت والزراعة والرعي. وال تزال سـبـل الـعـيـش بـالـطـريـ­قـة الـقـديـمـ­ة نفسها فــي تلك القرية مع بعض التحسينات واإلضـافـا والالفت وجود بعض البيوت التي تتجاوز عمرها الـ 300 عام. بعدها حظينا بزيارة ثالث جزر صغيرة بالقرب مــن لــومــبــ­وك وتــعــد املـفـضـلـ­ة لـــدى الــســيــ­اح، وهي مينو واير وأشهرها ترونقوان وهي متنفس خال من التعقيدات والتلوث ولن تجد أي نوع من أنواع املواصالت التي تعتمد على املحركات.

 ??  ?? أحد الشالالت الشهيرة في سورابايا.
أحد الشالالت الشهيرة في سورابايا.
 ??  ?? شاطى جزيرة لومبوك.
شاطى جزيرة لومبوك.
 ??  ?? اإلعالميون خالل جولتهم.
اإلعالميون خالل جولتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia