Okaz

رئيس الصندوق السيادي البحريني: نتطلع لالستثمار في طرح أرامكو

- رويترز (روسيا) @okaz_economy

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية البحريني (ممتلكات)، إنه يتطلع إلى املشاركة في الـطـرح الـعـام األولـــي ألسـهـم عـمـالق النفط أرامكو السعودية، متوقعا املزيد من الفرص من برنامج اإلصالح في اململكة. وقـــــــا­ل الــــرئــ­ــيــــس الـــتـــن­ـــفـــيــ­ـذي ملــمــتــ­لــكــات محمود الــــكـــ­ـوهــــجــ­ــي: «الـــجـــم­ـــيـــع حــــــول الــــعـــ­ـالــــم يضعون «أرامــكــو» نصب أعينهم، والعقل تصيبه الدهشة حــن يـتـحـدثـو­ن عــن الــطــرح الــعــام األولـــى ألرامكو وحجمها». وردا على سـؤال عما إذا كانت «ممتلكات» مهتمة بــاملــشـ­ـاركــة، قـــال الــكــوهـ­ـجــي: «الــجــمــ­يــع فــي أنحاء الــعــالـ­ـم ســيــكــو­نــون مــهــتــم­ــن، دعـــونـــ­ا نــأمــل فـــي أن نستطيع لعب دور صغير في الطرح العام األولي».

وقــــــــ­ــال الــــكـــ­ـوهــــجــ­ــي على هــــــــا­مــــــــش مــــــنــ­ــــتـــــ­ـدى ســــــان بـــطـــرس­ـــبـــرغ االقــــتـ­ـــصــــاد­ي ويــــضـــ­ـم قــــــــا­دة أعـــــمــ­ـــال من روســيــا والـــخـــ­ارج كــل عام: إن الــــطـــ­ـرح الــــعـــ­ـام األولـــــ­ي ألرامـــــ­ـكــــــو هــــــو جـــــــزء فقط مــن بــرنــامـ­ـج للخصخصة واإلصـــــ­الحـــــات كــشــف عنه ولـي ولـي العهد السعودي األمــيــر مـحـمـد بــن ســلــمــا­ن، بــعــد أن أثـــر انخفاض أسعار النفط على املوارد املالية للمملكة، وينطوي شق كبير من الخطة على نقل مسؤولية مشاريع التنمية والخدمات العامة إلى القطاع الخاص. وأضـــــــ­ــــاف الــــكـــ­ـوهــــجــ­ــي: إن اإلصــــــ­ـــــــالح­ــــــــــ­ـــات ســــتــــ­عــــود بالنفع على منطقة الخليج بأكملها إلــى جانب توفير فرص استثمار. وزاد: «نــحــن قــريــبــ­ون جدا مــــن الـــســـع­ـــوديـــة وكـــــل هذه اإلصـــــا­لحـــــات الـــقـــا­دمـــة من الــــســـ­ـعــــوديـ­ـــة ســـيـــكـ­ــون لها أثــــــــ­ر إيـــــجــ­ـــابـــــ­ي جــــــــد­ا على البحرين».

وذكـــــر أن الـــرعـــ­ايـــة الــصــحــ­يــة والــتــعـ­ـلــيــم والطاقة املــــتــ­ــجــــددة كـــأكـــث­ـــر الـــقـــط­ـــاعـــات الـــــــو­اعـــــــد­ة، ولــــدى «ممتلكات» حصة في شركة كـيـه.أو.إس اإليطالية لتقديم خدمات الرعاية الصحية، التي يتوقع أنها قد تستفيد من زيادة دور القطاع الخاص. وأشــاد الكوهجي ببرنامج اإلصــالح الــذي يشرف عليه األمير محمد بن سلمان. يشار إلى أن أرامكو السعودية، تعتزم إدراج نحو %5 من أسهمها في عدد من البورصات العام القادم بهدف جمع ما يصل إلى 100 مليار دوالر، ما قد يسفر عن تقييم الشركة بنحو تريليوني دوالر. وتدير «ممتلكات» التي تأسست عام 2006 كشركة قابضة مستقلة تضم األصـول اململوكة للحكومة، الثروة السيادية للبحرين في الوقت الذي تساعد فــيــه فـــي تــنــويــ­ع االقـــتــ­ـصـــاد بــعــيــد­ا عـــن االعتماد على النفط والـغـاز، وتقدر محفظتها بأكثر من 7 مليارات دوالر.

 ??  ?? محمود الكوهجي
محمود الكوهجي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia