Okaz

طعن ودهس يخلفان 7 قتلى و84 مصابا.. «داعش» يتبنى الهجوم.. والعالم يتضامن 8 دقائق تهز لندن.. وماي: طفح الكيل

- رويترز، أ ف ب (لندن، موسكو، برلين)

ثماني دقائق أثارت الرعب والفزع في لندن الليلة قبل املاضية، عندما دهس ثالثة إرهابين بشاحنة فان صغيرة بسرعة كبيرة املـارة على جسر لندن، قبل أن يطعنوا آخرين في شـوارع قريبة، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 48 آخرين، فيما تشتبه الشرطة أنه هجوم إرهابي. وحـــذرت رئـيـسـة الــــوزرا­ء البريطانية تـيـريـزا ماي أمـس األحــد، أن بريطانيا تواجه نمطًا جديدًا من األعــمــا­ل اإلرهــابـ­ـيــة، مـشـيـرة إلــى أن وكـــاالت األمن والــشــرط­ــة أبـطـلـت خمسة اعـــتـــد­اءات فــي األسابيع األخــــيـ­ـــرة.وأعــــلــ­ــنــــت مـــــاي خـــــالل مـــؤتـــم­ـــر صحفي أمـــام مـقـر رئــاســة الــــــوز­راء، أن الــشــرطـ­ـة استجابت للهجوم خـالل ثماني دقائق وقتلت املشتبه بهم، وقـــالـــ­ت: طــفــح الــكــيــ­ل، بـــالدنــ­ـا وقــعــت الــلــيــ­لــة قبل املاضية ضحية لهجوم إرهابي وحشي. وشددت على أنــه ال يمكن القضاء على اإلرهـــاب مـن خالل األعــمــا­ل الـعـسـكـر­يـة فــقــط، داعــيــة إلـــى أن مواجهة األيــديــ­ولــوجــيـ­ـات اإلرهــابـ­ـيــة بــحــاجــ­ة إلـــى قوانن جديدة ملحاربتها عبر اإلنترنت. وأكدت أن عقيدة الـكـراهـي­ـة والـتـطـرف هــي تشويه لـلـديـن، والقضاء عليها هــو الــتــحــ­دي األكــبــر أمــامــنـ­ـا. وأشـــــار­ت إلى أن الحمالت االنتخابية ستستأنف اليوم اإلثنن وأن االنتخابات في موعدها «الخميس»، مشددة على أنه ال يمكن السماح للعنف بتعطيل العملية االنتخابية. وقالت إن كل الهجمات يجمعها فكر خبيث هو تحريف لإلسالم وتحريف للحقيقة. والــهــجـ­ـوم هــو الـثـالـث عـلـى بريطانيا بـعـد واقعة مماثلة على جسر وستمنستر في مارس، وهجوم انتحاري أسفر عن مقتل 22 شخصا في مانشستر قبل أقل من أسبوعن. وفي وقت سابق من مساء أمس أعلن تنظيم داعش عبر وكالته اإلعالمية (أعماق) عن مسؤوليته عن هجمات لـنـدن الـتـي وقـعـت مـسـاء الـسـبـت. ونددت مـنـظـمـات إقليمية ودولــيــة ودول الــعــالـ­ـم بهجوم

لندن، وقال الكرملن في بيان إن الرئيس الروسي فالديمير بوتن أبــدى ثقته فـي أن حشد الجهود املشتركة ملحاربة قوى اإلرهاب في مختلف أرجاء الـعـالـم سيصبح هــو الـــرد املـشـتـرك على مــا حدث. فيما عبرت املستشارة األملانية أنغيال ميركل عن شعورها بالحزن والفزع، مؤكدة أن أملانيا تقف إلى جانب بريطانيا في الحرب ضد اإلرهـــاب. وقالت في بيان «نتحد جميعا اليوم عبر الحدود في فزع وحــزن ولكن بــإصــرار». وأعـلـن البيت االبـيـض، أن الرئيس دونالد ترمب عرض على ماي الدعم الكامل لحكومة الــواليــ­ات املـتـحـدة فــي التحقيق وإحالة املسؤولن عن هـذه األعـمـال الشريرة إلـى القضاء. من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيــف لــو دريـــان أمــس (األحــــد) إن فرنسيا قـتـل في هجوم لندن الذي نفذه ثالثة متشددين أمس. وأضــــاف خـــالل حـديـثـه لـقـنـاة قـرنـسـيـة بـــأن سبعة فرنسين يتلقون العالج في مستشفى وأن أربعة منهم حاالتهم خطيرة. وأضاف أن مواطنا فرنسيا ال يزال مفقودا. كــمــا أدان املــجــلـ­ـس اإلســـالم­ـــي الــبــريـ­ـطــانــي بشدة األعمال اإلرهابية في بيان له أصدره أمس ووصف الحادثة بالصدمة الكبيرة، مضيفًا أن تلك األعمال تثير االشمئزاز تجاه منفذيها الذي يدمرون حياة أناس أبرياء.

 ??  ?? بريطانية تبكي قرب جسر لندن عقب الهجوم اإلرهابي، وفي اإلطار امرأة مشتبه بها في قبضة الشرطة في باركينغ أمس. (رويترز، أب)
بريطانية تبكي قرب جسر لندن عقب الهجوم اإلرهابي، وفي اإلطار امرأة مشتبه بها في قبضة الشرطة في باركينغ أمس. (رويترز، أب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia