Okaz

°bŠ«Ë UM−OKš

ﺃﻓﻴﺎﺀ

- ﻋﺰﻳﺰة اﻟﻤﺎﻧﻊ azman3075@gmail.com

أعجبتني الرسالة املوجهة من وزارة الخارجية السعودية إلى األشقاء القطريني، تطمئنهم فيها إلى أن الشعب القطري هو امتداد طبيعي وأصيل إلخوانه في اململكة العربية السعودية، وأن اململكة ستظل سندا له وداعمة ألمنه واستقراره، وأنها تلتزم بتوفير كل التسهيات والخدمات للحجاج واملعتمرين القطريني.

إن هــــذا هـــو املـــتـــ­وقـــع فـــي الـــعـــا­قـــة بـــني شعوب الـخـلـيـج، فـشـعـوب الـخـلـيـج ال تـربـطـهـا العاقات السياسية، قـدر ما تربطها عاقات قرابة ونسب وانتماء لجذور مشتركة، وحني توجه الخارجية مثل هذه الرسالة لألشقاء القطريني، فإنها بذلك تــؤكــد أن هـــذه األزمــــة الــتــي تـمـر بـهـا بـعـض دول الخليج، تنحصر في التحوالت السياسية القائمة وال عاقة لها بالشعوب، فمهما حــدث فـي عالم السياسة مـن فرقة وانـشـطـار، ال يجب أن يتعمق ليبلغ شطر الشعوب وزرع الفرقة بينها. مــن أوائــــل الـحـكـم الــتــي درســـت لـنـا جميعا حني كـنـا صــغــارا فــي املـرحـلـة االبــتــد­ائــيــة، أن االتحاد قـوة والتفرق ضعف، ومـا زلنا إلـى اليوم نتمثل بحكمة ذلــك األب املحتضر وهــو يـوصـي أوالده بـــأن ال يــتــفــر­قــوا فـيـسـهـل كــســرهــ­م كـسـهـولـة كسر العصا املنفردة. من البديهيات التي ال يسع أحدا جهلها، أن شق الجماعة والخروج على وحدة الصف هو ضعف، وأن األصل هو دعم اإلخوان لبعضهم بعضا كلما ظهر ما يهدد سامتهم، وكما يقول املثل املصري: (أنا وأخويا على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب). فماذا حدث لخليجنا؟ كــم نـرجـو أال يـطـول هــذا الـشـقـاق بــني دول كانت تعد نفسها وحــدة واحـــدة. كـم هـو مـؤلـم أن نرى األخوة الخليجية تتمزق بهذه الصورة! وكم هو مؤلم أن يجد أعداء الخليج، الذين من مصلحتهم تفجير الصراع داخله، هذه الفرجة الواسعة التي تمكنهم مـن مـد أيـديـهـم ليعيثوا فيه شــرا يفسد استقراره وأمنه.

أيــن مجلس الــتــعــ­اون؟ وأيــن الجامعة العربية؟ لم ال يكون هناك احـتـواء لهذه الـشـرارة املنطلقة فـي خليجنا الــذي نعده مـن أكثر مناطق الشرق األوســط أمـانـا واسـتـقـرا­را؟ فمهما كانت صغيرة تــلــك الــــشـــ­ـرارة، يــجــب عــلــيــن­ــا أن ال نــســتــه­ــني بها وأن نتذكر دائما أن (معظم النار من مستصغر الشرر). حفﻆ الله بادنا وخليجنا من شر األشــرار ورد كــيــد األعــــــ­داء إلـــى نــحــورهـ­ـم، ووقـــانــ­ـا شـــر الفﱳ، وحفﻆ علينا األمن والسام.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia