Okaz

حقيقة اإلعالم السعودي

-

والوطن حتى يحني الوقت املناسب للرد وإيقاف التجاوزات أيا كان نوعها. فرغم ممارسات اإلعــالم القطري ممثال فـي قناة الجزيرة، إال أن اململكة سمحت للجزيرة بمواصلة

عــــــمــ­ــــلـــــ­ـهــــــا عــــلــــ­ى

كـــانـــت ومـــــازا­لـــــت املــمــلـ­ـكــة الــعــربـ­ـيــة السعودية تــــــــض­ــــــــرب­مـــــــــ­ثـــــــــ­االرائــــ­ـــــعــــ­ـــــًافي الحكمة والـــصـــ­بـــر والــــــت­ــــــروي، وتجسد سياساتها الخارجية منذ نشأة وقــــيـــ­ـام الـــــدول­ـــــة، رمـــــز الحكمة والـحـنـكـ­ة الـسـيـاسـ­يـة الدولية، فـجـمـيـع مــســؤولـ­ـيــهــا يمثلون منذ عهد وزيــرهــا األول امللك الراحل فيصل بن عبدالعزيز والـــــــ­ـذي تــقــلــد هــــــذا املنصب كــــــــأ­ول وزيـــــــ­ـر لـــهـــا وقــــبـــ­ـل أن يمسك مقاليد الحكم، املدرسة ذات الـــنـــه­ـــج الدبلوماسي الرفيع التي سـار عليها كل مــــن إبـــراهــ­ـيـــم بــــن عبدالله بـن عبدالعزيز بـن عبدالله الـــســـو­يـــل واألمـــــ­يـــــر سعود

اإلعالم السعودي بــــن فــيــصــل بــــن عبدالعزيز والذي عرف باسم مهندس العالقات الدبلوماسي­ة الدولية، وحتى عهد السفير عادل بن أحمد الجبير، الفارس الذي أنهك كثيرًا األعداء دوليًا ودبلوماسيًا.

هـــذه الــســيــ­اســة الــدولــي­ــة املــتــزن­ــة واخــــتــ­ــيــــار الـــــوقـ­ــــت املناسب إلبداء وجهة نظر اململكة في أي مــوقــف أو قــبــل الدخول فــــي أي جـــــدل مــــع األطــــــ­ـراف الخارجية، ما أكسبها احترام العالم وفرضت شخصيتها بــكــل جـــــــدا­رة، بــعــد أن عجز الـــكـــث­ـــيـــرون مــــن جـــرهـــا إلى مـسـتـنـقـ­ع ووحـــــل املهاترات الــــدبــ­ــلــــومـ­ـــاســــي­ــــة، فـــــوجــ­ـــدوا أنــهــا تـتـرفـع دائــمــا عــن الرد عــلــى مــهــاجــ­مــيــهــا خارجيًا مـــمـــن يـــكـــنـ­ــون لـــهـــا الــــعـــ­ـداء، لــتــلــق­ــن فــــي نـــهـــاي­ـــة املطاف أولــــئــ­ــك املـــتـــ­هـــوريـــ­ن دروســـــًا ال يـــنـــسـ­ــوهـــا، وتــعــلــ­مــهــم أن الصمت حكمة وعقل وليس ضعفًا.. وأن الصمت والتأني فــــــرصـ­ـــــة مـــنـــحـ­ــتـــهـــ­ا لآلخر ملراجعة حساباته والتراجع عـن األخـطـاء التي يرتكبها، ولعل كثيرا من أعداء الخارج أصـبـحـوا يـعـلـمـون جــيــدًا أن الــصــمــ­ت ال يــعــنــي الضعف والـتـهـاو­ن وغــض النظر عن الــــتـــ­ـجــــاوزا­ت. بــــل أصبحوا يدركون أن الحليم إذا غضب يــســتــط­ــيــع أن يــلــجــم أعــــــدا­ء الــــوطــ­ــن ويــحــجــ­مــهــم جيدا ويضع حدا لكل التجاوزات. رافــقــهـ­ـا التأني أثبت قوته في التصدي لألكاذيب وفضح المؤامرات.

األراضــــ­ــــي الـــســـع­ـــوديـــة ولم تــمــارس ضــدهــا أي مــضــايــ­قــات وكــانــت تمارس عملها فـي ظـل تـرفـع حكومة اململكة عـن النزول ملستوى ممارساتها وتوجهاتها املكشوفة. تمثلت الحكمة السعودية في ما يتعلق بممارسة قناة الــجــزيـ­ـرة أيـضـًا بالحكمة واإلعــــا­لم الــســعــ­ودي ممثال في جميع وسائله.. ولم يسمح لنفسه في وقت سابق بــــاالنـ­ـــزالق والــــدخـ­ـــول فـــي مـــهـــات­ـــرات مع «الـجـزيـرة» ومموليها، وتـرفـع عـن الرد عــلــى أمـــثـــا­ل هــــؤالء لـيـشـكـل مـــع سياسة اململكة الخارجية خطا متوافقا ومتزنا يـؤكـد الحكمة والـحـكـنـ­ة والدبلوماس­ية املتزنة والرصينة. وبعد املـوقـف األخير من الحكومة القطرية الذي فضح نواياهم وتــوجــهـ­ـاتــهــم ومــواقــف­ــهــم الــســيــ­اســيــة برز اإلعــالم السعودي وعـال صوته فـي الوقت املــنــاس­ــب، واســتــطـ­ـاع بـكـل جــــدارة أن يلجم اإلعـــــا­لم الــقــطــ­ري «قـــنـــاة الـــجـــز­يـــرة» بـــل إن الفارق كان شاسعًا واتضح الفرق بني قوة اإلعــــال­م املــتــزن الــــذي ال يــصــدح إال بصوت الـــحـــق وبـــــني اإلعــــــ­ــالم املـــــوج­ـــــه. كـــــان الفرق واضـحـا وبــدت قناة الـجـزيـرة عـاجـزة تمامًا عن مجاراة اإلعــالم السعودي الـذي استطاع أن يلجم الخونة ويفضح الدسائس واملؤامرات، وأن يثبت أن الصمت لم يكن ضعفًا بل سياسة حكيمة ارتــبــطـ­ـت بـشـخـصـيـ­ة اإلعـــــا­لم الــســعــ­ودي املــتــزن الذي استمد قوته وحكمته وصبره من نهج والة األمر.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia