Okaz

شركات جتفف السوق من السجائر وتتحجج بـ«اجلرد»

عقوبة الـ 10 آالف ريال فشلت في وقف امتناعها عن البيع

- عبدالرحمن المصباحي (جدة) ،@sobhe90 محمد العبداهلل (الدمام) ،@mod1111222 حازم المطيري (الرياض) ،@ALMOTERI75 محمد الجاسر(بريدة)rsajla_m@، أحمد السوقان (المدينة المنورة) ،@azahraniz حاتم المسعودي (مكة المكرمة) @hatim_almsaudi

ﻟﻢ ﺗﻔﻠﺢ ﺗﺤﺬﻳﺮﺍﺕ ﻭﻭﻋﻴﺪ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ﻭﺍﻟﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻜﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭﺩﺓ ﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻎ ﻭﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻪ ﻭﻣﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻐﺎﺯﻳﺔ، ﺭﻏﻢ ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ٠١ ﺁﻻﻑ ﺭﻳﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﺇﺫ ﻛﺸﻔﺖ ﺟﻮﻟﺔ »ﻋﻜﺎﻅ« ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﺷﻬﺪﺕ ﺃﻣﺲ )ﺍﻟﺴﺒﺖ(، ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺭﺩﺓ ﻟﻤﻨﺘﺠﺎﺕ ﺍﻟﺘﺒﻎ ﻭﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻪ »ﺍﻟﺴﺠﺎﺋﺮ«، ﻭﻣﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯﻳﺔ، ﺗﺰﻭﻳﺪ ﻣﺤﻼﺕ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺰﺋﺔ ﺑﺎﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﺗﺠﻔﻴﻒ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻃﺮﺣﻬﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﻜﺎﺳﺐ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺿﺨﻤﺔ، ﻣﻊ ﺑﺪﺀ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻀﺮﻳﺒﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ )ﺍﻷ ﺣﺪ(. ﻭﺗﺤﺠﺞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺑﺄﻥ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺟﺮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺩﻋﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺗﻨﺰﻳﻞ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻟﻠﻤﺤﻼﺕ. ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻓﻀﺖ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺤﻼﺕ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺰﺋﺔ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺴﺠﺎﺋﺮ. ﻭﺗﺬﺭﻋﺖ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﺍﻧﺘﻬﺖ. ﻭﺫﻛﺮ ﺗﺠﺎﺭ ﻟـ»ﻋﻜﺎﻅ« ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻋﻤﺪﺕ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭ ﻣﻨﺬ ﺃﺷﻬﺮ ﻋﺪﺓ، ﻭﺃﻥ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻋﻦ ﺗﺰﻭﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﻓﺮﺽ ﺁﻟﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﺒﻴﻊ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺩﻋﺎﺕ ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻊ.

الشرقية: جتميد الطلبات كليا أو جزئيا

اشتكى تـجـار باملنطقة الشرقية لـــ«عــكــاظ» مــن امـتـنـاع بعض الـشـركـات املوردة للعالمات التجارية للسجائر عن تزويدهم بالكميات املطلوبة. وأشـــــار­وا إلــى أن تـلـك الــشــركـ­ـات تــبــرر امـتـنـاعـ­هـا بــعــدم وجـــود كـمـيـات كـافـيـة في املستودعات، وبينوا أن حركة التخزين بدأت منذ أشهر لدى الشركات املستوردة لبعض العالمات التجارية للسجائر. وأفـادوا بأن الطلبات التي أرسلت نهاية األسبوع املاضي جمدت بشكل كامل أو جزئي. وذكـر أحمد الزاهر (تاجر) لـ«عكاظ» أن بعض الشركات عمدت لتقليل الكميات الشهرية املخصصة للتجار منذ عدة أشهر. وقال: «تلك الشركات اتخذت قرارا بإيقاف البيع بشكل جزئي وكامل مع إعالن بدء تطبيق الضريبة االنتقائية، وامتناع بعض الشركات عن البيع فرض آلية خاصة للبيع، خصوصا أن املخزون في املستودع بدأ في التراجع». وأوضـــح علي األحـمـد (تــاجــر) أن بعض املـحـالت عـمـدت لتخزين كميات كبيرة من التبغ في املستودعات؛ بهدف طرحها في األســواق مع بدء تطبيق الضريبة االنتقائية لتحقيق مكاسب مالية ضخمة. وأوضــح أن سعر بعض العالمات التجارية للسجائر األمريكية يصل إلـى 105 ريــاالت للكرز، فيما تــراوح أسعار بعض العالمات التجارية بني –58 115 رياال للكرز.

مكة: موزعون ميتنعون عن التوريد

امتنع موزعو املشروبات الغازية والطاقة في مكة املكرمة خــالل األيـــام الثالثة املاضية مـن تنزيل الكميات املتفق عليها مع املحالت؛ بحجة «الجرد». فيما فضلت مـحـالت التبغ فـي أطـــراف مكة املكرمة بيع الدخان بالعلبة الواحدة، خالل األيـام املاضية قبل البيع باألسعار الجديدة التي يعمل بها اعتبارا من اليوم (األحد). وبحسب مسؤول في مستودعات املشروبات الغازية، أوضــــح لـــ«عــكــاظ» أن عـــدم الــتــوزي­ــع لــلــمــر­اكــز واملطاعم خــالل اليومني املاضيني يرجع لبدء الشركات فـي جرد املستودعات. وأفـــــــ­ـاد بـــأنـــه تـــوجـــد كـــمـــيـ­ــات كبيرة متوفرة في السوق، مستبعدا أن يكون عــدم تـوزيـعـهـ­ا بسبب االســتــف­ــادة من الــكــمــ­يــات املـــوجــ­ـودة لــديــهــ­م وبيعها بالتسعيرة الجديدة. وأوضح التاجر علي الجعيد لـ «عكاظ» أنه ال يوجد أي نقص في املخزون، بل الكميات املوجودة كافية.

بريدة: اتفاق على اإلغالق

شهدت محالت بيع الدخان واملعسالت واألدوات النحاسية بمنطقة القصيم شبه اتفاق على اإلغالق؛ لتجنب الحرج والتعرض لشكاوى املستهلكني في حال البيع باألسعار الجديدة أو التذرع بعدم توفر السلعة. وخالل جولة على محالت عدة في املنطقة، كان اإلغـالق هو العنوان األبـرز لتلك املــحــال­ت، الــتــي قـــررت االحــتــف­ــاظ بـالـكـمـي­ـات املــتــوف­ــرة لــديــهــ­ا، وبـيـعـهـا باألسعار الـجـديـدة. وأكــد أصـحـاب محالت مــواد غذائية لــ«عـكـاظ» أن الشركات واملوزعني توقفوا عن إنــزال وبيع كميات من املشروبات الغازية منذ أربعة أيــام. وطالبوا البقاالت واملطاعم بتصريف ما لديهم، إذ سيتم البيع باألسعار الجديدة اعتبارا من اليوم (األحد).

الرياض: 10 آالف عقوبة املخالفة

أكد أصحاب محالت، خالل جولة «عكاظ» على العديد من نقاط البيع في العاصمة الرياض، استعدادهم لتوفير املخزون الكافي من املنتجات التي ستطبق عليها الضريبة االنتقائية. وقالوا: «الجميع سيلتزم بالتسعيرة الجديدة، خصوصا أنه توجد عقوبات صارمة تصل إلـى 10 آالف ريــال على املخالفة الـواحـدة، بخالف العقوبات األخرى». وأشاروا إلى أنهم أخطروا من قبل وزارة التجارة واالستثمار بااللتزام باألسعار الجديدة، وعدم التالعب بها. وكانت وزارة التجارة واالستثمار أشارت إلى أنها ستتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل ملتابعة املرحلة األولـى لتطبيق قـرار الضريبة االنتقائية على السلع الضارة بالصحة. ووجهت الوزارة كافة فروعها ومكاتبها في مختلف مناطق السعودية للرصد وضبط أي ممارسات مخالفة قد تسبق تطبيق النظام.

املدينة: ال بيع لـ«الكروز»

رفض تجار جملة بيع منتجات التبغ ومشتقاته في املدينة املنورة من الكميات املوجودة لديهم في املحالت أو املخزنة في املستودعات الخاصة بهم. ورصدت جولة «عكاظ» على املحالت الشهيرة ببيع التبغ في املدينة امتناع بائعي تلك املحالت عن بيع «الـكـروز»، و االكتفاء بالعلب الصغيرة فقط. فـيـمـا رفــضــت مــحــالت أخــــرى، الـبـيـع ملنتجات التبغ؛ بحجة نفاد الكمية املوجودة. وعـــلـــى صــعــيــد مــتــصــل، تــهــافــ­ت مستهلكون على محالت التجزئة لشراء الكميات املتوفرة لديهم من مشروبات الطاقة والغازية بسعرها الحالي؛ لالستفادة مـن فــرق السعر بعد طرح األســعــا­ر الــجــديـ­ـدة بـعـد تطبيق الـضـريـبـ­ة في األسواق.

«االستهالك الضار» وراء الضريبة

جـاء فـرض الضريبة االنتقائية عــــــلــ­ــــى الــــــسـ­ـــــلــــ­ــع الــــــــ­تــــــــي تشمل املـشـروبـ­ات الغازية أو مشروبات الــطــاقـ­ـة ومــنــتــ­جــات الــتــبــ­غ بنسب متفاوتة؛ نتيجة الزديــاد معدالت اســـــتــ­ـــهـــــا­لك املــــنــ­ــتــــجــ­ــات الـــــضــ­ـــارة بالصحة والتكاليف التي يتحملها األفــــــ­ـراد والـــــدو­لـــــة؛ بــســبــب معالجة أضرارها، فضال عن التزامات اململكة باالتفاقيا­ت الدولية ملكافحة السلع الــضــارة ومــطــالـ­ـبــات مـنـظـمـة الصحة الــعــامل­ــيــة بـــرفـــع أســـعـــا­رهـــا؛ لــلــحــد من استهالكها، كما تشمل األسباب ارتباط السعودية ببرنامج اإلصـالح الضريبي بدول الخليج.

12 عاما من املداوالت

أقــر املـجـلـس األعــلــى لـــدول مجلس التعاون لــــــدول الــخــلــ­يــج الــعــربـ­ـيــة فــــي أواخــــــ­ـر 2016 الـضـريـبـ­ة االنـتـقـا­ئـيـة، بـعـد مــــداوال­ت استمرت نحو 12 عاما. وصادقت عليها دول مجلس التعاون في اتفاقية إطــاريــة على أن تطبقها كـل دولــة بعد إقــرارهــ­ا من الجهات املعنية لتلك الدول، وفقا لقوانينها املحلية، ووافق عليها مجلس الوزراء أخيرا.

«التجارة واالستثمار»: رصد املمارسات املخالفة

قال املتحدث باسم وزارة التجارة واالستثمار عبدالرحمن الحسني إن كافة فروع ومكاتب الوزارة في مختلف مناطق الـسـعـودي­ـة وجـهـت لـرصـد وضـبـط أي مـمـارسـات مخالفة قد تسبق تطبيق نظام الضريبة االنتقائية، واتخاذ اإلجراءات الـنـظـامـ­يـة تــجــاه أي حـــاالت يـتـم ضـبـطـهـا، وفـــرض العقوبات املنصوص عليها في الئحة الغرامات والجزاءات الفورية. وتـوعـد الحسني املـحـالت املخالفة، وشــدد على أنــه تتم مراقبة أي ممارسات مخالفة كقيام منافذ البيع بتخزين السلع، أو االمتناع عن البيع، أو عدم إعطاء فواتير، أو البدء في رفع األسعار قبل التطبيق.

 ??  ?? المكاسب المالية أغرت شركات بعدم توريد مشروبات الطاقة والغازية.
المكاسب المالية أغرت شركات بعدم توريد مشروبات الطاقة والغازية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia