Okaz

‪…bł ‰ULý åwBB ðòË …d¼u'« VFK‬ ‪‚öžù tłuð‬

‪…dŠ WIDM‬ ‪¡UA½≈Ë 5ŽËdA*« ¡«dý Âe²F¹ å‬ ‪«—UL¦²Ýô« ‚ËbM{òË AEAEkHײð åWO‬ U*«ò

- عبداهلل عبيان (جدة) @Abdullah_Obian

كشفت مصادر موثوق بها لـ «عكاظ» أن لجنة مشكلة من جهات حكومية عدة تدرس إغاق ملعب الجوهرة ومستشفى امللك فيصل التخصصي الـجـديـد «شــمــال جـــدة»، ونـقـل ملكيتهما إلــى صــنــدوق االستثمارا­ت العامة؛ تمهيدا إلنشاء منطقة حرة في مطار امللك عبدالعزيز بجدة. وأشارت املصادر إلى أن وزارة املالية أبدت تحفظها، فيما أكد صندوق االسـتـثـم­ـارات الـعـامـة عـزمـه على شـــراء املــشــرو­عــن، إضــافــة إلــى أرض اإلســكــا­ن الـقـريـبـ­ة مــن ملعب الــجــوهـ­ـرة، الفــتــا إلــى أن املنطقة الحرة، ومـن واقــع دراســة الجدوى االقتصادية، قــادرة على تعويض التكلفة اإلجمالية للمشروعن والبالغة 3.7 مليار ريال في وقت قياسي. وأوضحت املصادر ذاتها أن اللجنة املكونة من الديوان امللكي، وزارة املالية، صندوق االستثمارا­ت العامة، وزارة الـشـؤون البلدية، عقدت اجتماعها األول األسـبـوع املـاضـي وخلصت إلــى أنــه فـي حــال انتقال ملكية امللعب واملستشفى إلى صندوق االستثمارا­ت العامة، سيتم البدء في إنشاء مدينتن جديدتن (رياضية وطبية) بأعلى املواصفات في مدينة جدة. يذكر أنـه تم افتتاح مدينة امللك عبدالله الرياضية التي تضم استاد الجوهرة في أبريل ٤1٠2 بإشراف شركة أرامكو، وبلغت تكلفة املشروع 1.9 مليار ريال، كما أن مشروع املدينة الطبية «مستشفى امللك فيصل التخصصي ومركز األبحاث» بشمال جدة، مازال قيد اإلنشاء إذ اكتمل الهيكل الخرساني للمشروع الذي تبلغ تكلفته 1.8 مليار ريال. وكانت الهيئة العامة للطيران املدني أكدت أنها تجري محادثات مع جهات حكومية إلنشاء مناطق حـرة في مـطـارات جـدة والـريـاض في إطــار خطة طويلة األجــل لتنويع اقتصاد اململكة وتقليﺺ اعتماده على النفط. وقـالـت إن املناطق الـحـرة ستهدف إلــى جــذب الـشـركـات األجنبية من خــال تيسير إجـــــراء­ات الـتـراخـي­ـﺺ وقــواعــد الــتــأشـ­ـيــرات والضرائب ملختلف الصناعات والخدمات، موضحة أن املناطق ستكون كبيرة بما يكفي لتضم منشﺂت للصناعات التحويلية، وأكدت أن مجلس الشؤون االقـتـصـا­ديـة والتنمية وصــنــدوق االسـتـثـم­ـارات العامة يعمان على خطة املناطق الحرة في إطار برنامﺞ التحول الوطني وهو حزمة من اإلصاحات تهدف إلى دعم القطاع الخاص غير النفطي.

 ??  ?? مشروع مديﻨة الملﻚ ﻓيﺼل الﻄبية ومرﻛﺰ ا6بحاث »الﺘخﺼﺼي« ﻓي ﺷمال ﺟدة. مديﻨة الملﻚ عبداهلل الرياﺿية بﺠدة، ويبدو اسﺘاد الﺠوهرة. (عﻜاظ)
مشروع مديﻨة الملﻚ ﻓيﺼل الﻄبية ومرﻛﺰ ا6بحاث »الﺘخﺼﺼي« ﻓي ﺷمال ﺟدة. مديﻨة الملﻚ عبداهلل الرياﺿية بﺠدة، ويبدو اسﺘاد الﺠوهرة. (عﻜاظ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia