Okaz

اجليش: يحق لسيف اإلسالم القذافي ممارسة نشاطه

- «عكاظ»

في أول تعليق للجيش على مغادرة سيف اإلسالم القذافي مدينة الزنتان، أفاد املتحدث باسم الجيش الليبي أحـمـد املــســمـ­ـاري، أنــه يـحـق لسيف اإلسالم مـمـارسـة حـيـاتـه الطبيعية فــي كــل املــجــاا­لت وبكل حرية، وذلـك في إشـارة للنشاط السياسي، في حال لم تكن عليه أية مطالبات خاصة أو جنائية من أي مواطن ليبي. وقـال املسماري أمـس، إن سيف اإلســالم مواطن ليبي اســتــفــ­اد مــن قــانــون الـعـفـو الــعــام الــــذي أقــــره مجلس الــنــواب وهـــو اآلن خــــارج مـقـر االعــتــق­ــال الــســابـ­ـق فى الــزنــتـ­ـان، مضيفا أن كــل مــن هــو غـيـر متهم بجرائم مالية أو جنائية أو تضر بالبالد سواء كان من رموز الـنـظـام أو غيرهم وتنطبق عليه هــذه املعايير فهو مشمول بقرار العفو الصادر عن مجلس النواب. وقال مـحـامـيـه خــالــد الــزيــدي أمـــس، إنــه أطــلــق ســراحــه في بلدة الزنتان، وإنه توجه إلى مدينة أخرى لم يذكرها العتبارات أمنية. ولـم يتضح بعد الــدور الـذي يمكن أن يلعبه الـقـذافـي االبــن فــي ليبيا، إذ تتنافس عدة جماعات مسلحة وحكومتان على الحكم. يـذكـر أن «كتيبة أبـوبـكـر الـصـديـق» الليبية، أعلنت أمس األول إطالق سراح سيف اإلسالم بموجب قانون العفو العام الصادر من البرملان . وذكرت أنه أفرج عنه (الجمعة)، ورحل بعدها عن املدينة التي أسر بها في .2011 يانات بشأن مقتل البغدادي. وكانت «ديلي مـيـرور» أعلنت أمــس، مقتل الـــبـــغ­ـــدادي فـــي قــصــف جــــوي فـــي سورية. وذكـــــرت وســائــل إعــــالم مـخـتـلـفـ­ة، أن الرقة تــعــرضــ­ت لــقــصــف جــــوي شـــديـــد أدى إلى أضـــــــر­ار كـــبـــيـ­ــرة، حــســب مـــا أظـــهـــر­ت صور نشرتها وكــالــة «أعــمــاق» التابعة لداعش. وغــــــــّّرد نـــاشـــط­ـــون عـــلـــى حــســابــ­اتــهــم على «تويتر»، بأن التليفزيون السوري نقل خبرا مفاده مقتل البغدادي إثر غارة جوية.

فــي غــضــون ذلـــك، نـقـلـت صحيفة «وول ستيرت جورنال» أمس، عن مسؤولني أمريكيني تأكيدهم انـعـقـاد اجتماعني بـني الـــروس واألمـريـك­ـيـني في األردن لبحث مناطق خفض التصعيد، فيما أجل اجتماع جديد ألسباب فنية. وأفادت أن املحادثات بدأت عقب زيارة وزير الخارجية األمريكي ريكس تيلرسون إلى موسكو في أبريل املاضي. وبحسب الصحيفة فإن الجانب األمريكي مـــثـــلـ­ــه بـــــريــ­ـــت مـــــاكــ­ـــغـــــو­رك املبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي ضــد داعـــــش، واملــبــع­ــوث األمريكي الخاص إلى سورية مايكل راتني. وتحدثت «وول ستيرت جورنال» عن مخاوف كانت لدى البنتاغون حـــــول إقــــامــ­ــة مــنــاطــ­ق لتخفيف الــعــنــ­ف، ألنــهــا تــعــنــي انخراطا أمريكيا بسورية. وفـــــــي درعـــــــ­ـــا، تـــــصـــ­ــدى الــــثـــ­ـوار ملـــحـــا­ولـــة الـــنـــظ­ـــام وامليليشيا­ت اقـــتـــح­ـــام مــخــيــم درعــــــا للنازحني، بعد أسبوع من القصف. وأسفرت االشـــتــ­ـبـــاكـــ­ات عــــن مــقــتــل القائد العسكري لحملة النظام العقيد أحــــمـــ­ـد تـــــاجــ­ـــو. وأكـــــــ­ـد ناشطون اســتــهــ­داف مــروحــيـ­ـات الــنــظــ­ام بـ 44 بـــرمـــي­ـــال مــتــفــج­ــرًا أحياء املـــعـــ­ارضـــة فــــي درعــــــا البلد، فيما نفذ الطيران الروسي 19 غارة جوية.

 ??  ?? عراقية فرت من الموصل تذرف الدمع في مخيم للنازحين أمس األول. (أ. ف. ب) طفل سوري يبكي عقب فراره مع أسرته من الرقة إلى مخيم للنازحين في قرية عين عيسى أمس األول. (أ. ف. ب)
عراقية فرت من الموصل تذرف الدمع في مخيم للنازحين أمس األول. (أ. ف. ب) طفل سوري يبكي عقب فراره مع أسرته من الرقة إلى مخيم للنازحين في قرية عين عيسى أمس األول. (أ. ف. ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia