Okaz

غضب احلليم

-

ـ (ال تـغـضـب، ال تغضب غضبت ال ترضى) ـ هذه اللغة العالية ليست غريبة على وطن ال يغضب لكنه إذا غضب ال يرضى. ـ مقولة خالدة للملك فيصل بن عبدالعزيز «طيب الله ثراه» بقيت للتاريخ. ـ فيها خاصة التجربة اإلنسانية والقيادية البن الصحراء املتشرب بالحكمة ـ واملطبوع على األناء ة والصبر. ـ وهنا مربط الفرس. ـ إذ لم تكن السعودية متسرعة.. يوما ـ ولم تكن مصدر قلق أو توجس لجيرانها وأشقائها وأصدقائها في وقت ما. ـ كما لم يكن قادتها دعاة حرب ـ أو عرف عنهم ذلك في زمان ما. ـ فـقـد ظـلـت (والــتــار­يــخ خـيـر شــاهــد) منذ نـشـأتـهـا عـلـى يــد املــؤســس وحــتــى وقتها الحاضر ـ عنوانا للسام والتقارب. ـ واخـــــتـ­ــــارت أن تـــكـــون الـــحـــض­ـــن للجميع ـ والــظــال الــوارفــ­ة لـكـل مستجير هجير الحياة وظلم األقارب. ـ لتبقى هكذا شجرة سامقة ترمى فتأبى إال أن تجود بأطيب الثمار.

...... ـ ظلت اململكة تتعرض لكثير من املؤامرات واملـــــخ­ـــــطــــ­ـطـــــات ومــــــــ­ــحـــــــ­ـــاوالت تقويض استقرارها وإحراجها ـ فلم تبارح مواقفها ومبادئها أبدا ـ إذ ظــلــت تـــمـــار­س أعــلــى درجـــــات التأني والحكمة والصبر. ـ بل تقدم في كل مرة درسا فاخرا في معنى السمو والرفعة والتغاضي. ـ وكــأنــه قــدرهــا الــــذي ظــلــت بفضل قادتها. ـ لتظل مصدرا للحكمة والتروي والهدوء. ـ لكن الصبر ليس فـي كـل حاالته مطلبا ال تـغـضـب.. وإذا الدافئ بـهـا من قــابــضــ­ة عليه ـ فـثـمـة مــواقــف تــفــرض الحياد. ـ هناك تجاوزات ال تقبل البقاء في املناطق الرمادية ـ إذ البـد أن تتكشف الحقائق وأن توضع النقاط على الحروف. ـ فالسعودية الـتـي مــارســت الصبر ـ وجد قادتها أن الحزم ضـرورة تجاه من يسعى للتآمر وبث الفرقة وإثارة الفوضى ودعـــم الــتــطــ­رف، ووضـــع املـنـطـقـ­ة برمتها على حافة االنهيار.

...... ـ لقد كظمت اململكة غيضها طويا مراعاة للجوار ـ والـــتـــ­زامـــا بــمــواثـ­ـيــق األخــــــ­ــوة، وتقديرا لــلــعــا­قــة مـــع قــطــر اإلمــــــ­ـارة وذاك الشعب الشقيق ـ لكن يبدو أن القطرية ـ وأن الحلم والصبر فسرا بغير معناهما. ــــ مــمــا اســتــوجـ­ـب قــطــع الــعــاقـ­ـات وإيقاف الـــتـــع­ـــامـــات فــــي قــــــرار مـــوجـــه للحكومة القطرية فقط. ـ فاللغة الصارمة الحازمة التي صدر بها لـم تغفل اإلشـــارة إلــى الشعب القطري في صـورة عكست حقيقة هذا الوطن العظيم وأصالة قادته. ـ فـــهـــذا الــشــعــ­ب امـــتـــد­اد طــبــيــع­ــي وأصيل إلخوانه في اململكة وجزء من أرومتها. ـ وســتــظــ­ل املــمــلـ­ـكــة ســـنـــدا دائـــمـــ­ا للشعب القطري ولكل أشقائها وجيرانها.

...... عــلــى

آخر العزف

هـــذا الصبر أعـلـى درجات األمـر فهم خطأ من القيادة

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia