Okaz

رغم حتذير املفتي.. ظاهرة التسول تتفشى في رمضان

- أمل السعيد @amal222424)ضايرلا(

ال تــزال ظـاهـرة التسول فـي رمـضـان تستغل األجـــواء الروحانية، إذ رصدت «عكاظ» متسولني بجوار إشارات مرورية، وفي شوارع رئيسية في العاصمة (الرياض) رغم تحذير مفتي عام اململكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من املتسولني سابقًا، إذ يقول بوجوب منعهم من التسول، ووصفهم بـ«الكذابني واملتالعبن­ي»، مشددًا على عدم دفع املال لهم، «ألنه يعينهم على التمادي». مــن جهتها، تـقـول آمــال الـيـوسـف إن «ظــاهــرة الـتـسـول انـتـشـرت بشكل الفت لالنتباه وفي جميع أحياء مدينة الرياض، وخصوصا في املراكز التجارية وعند اإلشارات». وتابعت «يزداد عدد املتسولني في رمضان ألنه شهر الخير، وكثير منهم يستعطف بحمل أطفال رضع عند اإلشارات حتى يحصل على املــال، وأنـا بــدوري كمواطنة أوجـه رسالة للجهات األمنية وملكافحة الفساد مضمونها املطالبة بالقضاء على هذه الظاهرة التي تسيء لنا ولبالدنا». فيما تــرى غــادة العسيري أن وجــود املتسولني فـي الــشــوار­ع أصـبـح مخيفا وموترا لألعصاب، خصوصا وهم يتجمعون حول السيارات بطريقة مرهبة ومـرعـبـة. وقــالــت: «أطــالــب بالنظر فـي هــذه القضية ومعالجتها فـــورا». أما ملـى عبدالله فـأوضـحـت أن أعـــداد املتسولني فـي األســـواق وصـلـت إلــى أرقام مخيفة، خصوصا وهم يحملون األوراق الكاذبة، التي يستجدون من خاللها العواطف. مــن جـانـبـهـا، قـالـت أمــيــرة محمد إنـهـا كـانـت فــي مطعم وشــاهــدت متسولة تتحدث إلــى أخــرى وتسألها عـن حصيلة يومها واملـواقــ­ع التي يكون فيها العطاء أكثر لكي تتوجه إليها. واستغربت بقاء هذه الظاهرة رغم خطورتها، وطالبت بترحيل املتسولني األجانب. ونبهت منيرة عبدالرحمن من خطورة املتسولني وانتشارهم في جميع أحياء الرياض وخصوصا عند اإلشارات واملساجد واملطاعم واملراكز التجارية. وقالت «انتشارهم بهذه األعداد وبهذه الصورة مخيف ويزعزع الراحة واألمان في املجتمع».

ضبط 60 متسولة

وأوضــــح املــتــحـ­ـدث بــاســم شــرطــة منطقة الــريــاض الـعـقـيـد فـــواز املــيــمـ­ـان أنه استمرارا لجهود شرطة املنطقة في متابعة كافة الظواهر السلبية التي تنشط في شهر رمضان املبارك، فقد قامت قوة الضبط امليداني باالشتراك مع إدارة دوريات األمن بمنطقة الرياض بضبط 60 حالة تسول في العاصمة الرياض مساء الثالث من رمضان وتسليمهم للجهات املختصة. وأهاب املتحدث باسم شرطة منطقة الرياض بالعموم عدم التعاطف مع هذه الفئات والتبرع لها بأي شكل من األشكال، واإلبالغ املباشر للجهات املختصة عن أماكن تجمعهم أو بواسطة تطبيق «كلنا أمن» للمساهمة في ترسيخ األمن في وطننا الغالي وإنجاح حملة وزارة الداخلية «وطن بال مخالف». استغالل املشاعر وأكد االختصاصي النفسي واملستشار األسري محمد عازب أن انتشار ظاهرة التسول هـي مهنة مـن ال مهنة لــه، ويكثر املتسولون فـي رمـضـان الستغالل تركيبتنا االجتماعية التي تأسست على التفاعل والتعاطف وحب فــعــل الــخــيــ­ر، فـحـتـى مــن نسمعهم فــي املــجــال­ــس يــعــزف عــلــى لحن مقاومة هــذه الظاهرة وعــدم التفاعل أو التماشي معها نـراهـم ال يلبثون أن تظهر فطرتهم الـخـيـرة بتقديم املتيسر ملـن يمد لهم يــد الـتـسـول، متخذًا قــاعــدة «هــذا غـيـر» فالتسول هــو استعطاف واستحالب ملشاعر تتبعها عطاء مغشي على املعطي.

متسولون أجانب

وأكد املستشار الحقوقي واالجتماعي الدكتور أحمد القاضي، أن مـن أسـبـاب انتشار ظـاهـرة التسول فـي رمـضـان أنــه شهر روحــانــي والــنــاس يبحثون عـن األجـــر؛ ألن األجــر مضاعف واملـــــو­اطـــــن الـــســـع­ـــودي يــتــعــا­طــف مــــع كــثــيــر مــــن الحاالت، ولكن املـؤسـف أن جميع املتسولني فـي العديد مـن املواقع غالبيتهم غير سعوديني والــدولــ­ة تـحـارب هــذه الظاهرة واملواطن بحاجة إلى الوعي، خصوصا أنها صدرت بها فتوى من مفتي اململكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ومن كثير من العلماء في عدم دعم هذه الفئة املجهولة ألننا ال نعلم أيــن مصير هــذا الــدعــم وربــمــا ينعكس سلبيا علينا. ونبه القاضي املواطن السعودي بـأن يتصدق عن طريق القنوات املتاحة من الدولة مثل الجمعيات الخيرية املعترف بها. ويرى أن الحلول تأتي من خالل تكثيف الجهات املسؤولة من وجودها عند اإلشارات واملـسـاجـ­د، ومــن خــالل الحمالت وخصوصا وزارة العمل والتنمية االجتماعية والشرطة للقضاء على هذه الظاهرة التي تكثر في رمضان خاصة. ويرى أن وزارة الداخلية والجهات الرسمية دائمًا تحذر مـن الـدفـع للجهات املجهولة ألن الـدعـم النقدي خطير جـدًا، وهــؤالء غير مواطنني، ولم يصلوا إلــى مرحلة الفقر، فالبلد ولله الحمد خيراته كثيرة، ويدعم كثيرا من األسر املحتاجة، وفيه إفـطـار صـائـم، ولــم نصل ملرحلة أنـهـم يقفون فـي الــشــوار­ع يستعطفون الـنـاس، ويحملون أطفاال أو رضعا، بحثا عن عطف املواطنني واملـــواط­ـــنـــات الـــذيـــ­ن يــحــتــا­جــون لـكـثـيـر من الـــوعـــ­ي، وأن هــــؤالء املــتــسـ­ـولــني عـــبء على املجتمع السعودي، وغير مرغوب بهم، وال يمثلون املجتمع السعودي.

 ??  ?? متسول يستعطف بالبكاء في أحد شوارع مدينة الرياض. متسولة في أحد الميادين العامة بمدينة الرياض.
متسول يستعطف بالبكاء في أحد شوارع مدينة الرياض. متسولة في أحد الميادين العامة بمدينة الرياض.
 ??  ?? طفل يتسول أمام اإلشارات الضوئية في الرياض.
طفل يتسول أمام اإلشارات الضوئية في الرياض.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia