Okaz

بدء سريان وقف النار.. والنظام يقصف درعا

- رويترز (بيروت)

دخلت هدنة وقف إطاق النار في جنوب غرب سورية حيز التنفيذ أمس (األحد)، وذلـك في أحـدث مسعى دولـي لتحقيق السام في الباد. وأكد املرصد السوري، أنه ال ضربات جوية وال اشتباكات في جــنــوب غـــرب ســوريــة مـنـذ بـــدء سريان وقــف إطـــاق الــنــار. وقـــال مديراملرصد رامــــي عــبــد الــرحــمـ­ـن، ســـاد الـــهـــد­وء في جنوب سورية تزامنًا مع دخول االتفاق األمريكي الروسي األردني حيز التنفيذ ظهر (األحد) بتوقيت دمشق. وذكــر أن الجبهات الرئيسية فـي درعا والــقــنـ­ـيــطــرة والــســوي­ــداء الــتــي تتقاسم قــــــــو­ات الــــنـــ­ـظــــام وفــــصـــ­ـائــــل معارضة بشكل رئـيـسـي الـسـيـطـر­ة عليها تشهد توقفا للمعارك والـقـصـف منذ صباح أمـس باستثناء سقوط قذائف متفرقة أطــلــقــ­تــهــا قـــــوات الــنــظــ­ام عــلــى مناطق سيطرة الفصائل في مدينة درعا. وأكد أن قــوات النظام الــســوري نـفـذت قصفا مـتـقـطـعـ­ا عــلــى تــلــك املــنــاط­ــق فـــي وقت سابق قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ. وأحصى ناشطون 30 قذيفة وبرميا مــتــفــج­ــرا عــلــى املــنــطـ­ـقــة، كــــان ملحافظة درعا نصيب األسد منها. وأكد املرصد الــســوري لـحـقـوق اإلنــســا­ن ســقــوط ست قــذائــف لــقــوات الـنـظـام فــي تــل املـــال في ريف درعا الشمالي الغربي و01 أخرى بـمـنـطـقـ­ة الــلــجــ­اة فـــي الـــريـــ­ف الشمالي الــشــرقـ­ـي لـــدرعـــ­ا، بــالــتــ­زامــن مـــع قصف للطيران املروحي بـ61 برميا متفجرا استهدفت إيب وعدة مناطق أخرى في منطقة اللجاة، وعقب عمليات القصف تــــلــــ­ك، ســــــاد هــــــــد­وء حــــــذر املحافظات الجنوبية الثاث. ويشمل وقف إطاق الــــنـــ­ـار مـــحـــاف­ـــظـــات درعـــــــ­ا والقنيطرة والسويداء وفق اتفاق أمريكي - روسي - أردنــــــ­ـي، عــقــب أشـــهـــر مـــن التصعيد. ويـــنـــص االتــــفـ­ـــاق عــلــى تــخــفــي­ــض دائم للتصعيد في الجنوب السوري وإنهاء األعمال القتالية على خطوط التماس بني الفصائل وقوات النظام واملسلحني املوالني لها، وانسحاب األخيرة من هذه الخطوط إلى ثكنات تابعة للنظام. ويـــــهــ­ـــدف االتــــــ­فــــــاق، بـــحـــسـ­ــب املــــرصـ­ـــد، إلـــى تـجـهـيـز مــنــاطــ­ق لــعــودة الاجئني مــن األردن تـبـاعـا إلـــى جــنــوب سورية، وإيصال املساعدات اإلنسانية إلى هذه املناطق التي تلتزم بوقف إطاق النار.

 ??  ?? العبادي برفقة ضباط الشرطة والجيش عند وصوله إلى الموصل أمس بعد السيطرة عليها بالكامل. (أف ب، رويترز) مسنة عراقية مصابة في وجهها هربت من الموصل أمس األول. عراقية تبكي وهي تحتضن أحد أقاربها عقب نزوحها من الموصل. (أ ف ب)
العبادي برفقة ضباط الشرطة والجيش عند وصوله إلى الموصل أمس بعد السيطرة عليها بالكامل. (أف ب، رويترز) مسنة عراقية مصابة في وجهها هربت من الموصل أمس األول. عراقية تبكي وهي تحتضن أحد أقاربها عقب نزوحها من الموصل. (أ ف ب)
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia