Okaz

النفيعي: جتربة امللكي «فتحت شهيتنا» لالستثمار في األندية

أكد أن رجال أعمال ينتظرون ظهور األنظمة واللوائح القتحام اخلصخصة

- أحمد الداموك (جدة) @ENG_ALDAMOK وتر رجاءاهلل السلمي

ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻧﺼﻴﺤﺔ »ﺃﺑﻮ ﻫﻠﻴﻞ« ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺤﻤﻞ ﺻﺪﻳﻘﻪ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻣﺎﺟﺪ ﺍﻟﻨﻔﻴﻌﻲ )ﻣﺎﻟﻚ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ( ﻻﻗﺘﺤﺎﻡ ﺃﺳﻮﺍﺭ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺑﻜﻞ ﻣﺤﺎﺫﻳﺮﻩ ﻭﻣﺨﺎﻭﻓﻪ ﻭﻏﻤﻮﺿﻪ ﻟﻮﻻ ﺃﻥ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺜﻤﺮ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﺓ ﻭﺟﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺍﻟﺬﻛﻲ، ﻭﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻓﻊ ﺑﻪ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ. ﺍﻟﻨﻔﻴﻌﻲ ﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﺰﻭﻳﻬﺮﻱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺴﻠﻢ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﺍﻷﻫﻠﻲ ﺑﺘﺮﺣﺎﺏ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭﺣﺬﻕ ﺭﺟﻞ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﻢ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺁﻻﻑ ﺍﻷﻣﻴﺎﻝ. ﻭﺍﻓﻖ ﻣﺎﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻀﻊ ﻭﻗﺘﺎ، ﺇﺫ ﺭﻣﻰ ﺑﺤﺰﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ »ﻣﺠﻬﻮﻝ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ« ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻭﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻝ ﻭﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻥ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻞ ﻋﺮﻑ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺊ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍ ﻧﺎﺟﺤﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻰ ﺑﺎﻟﺨﺴﺎﺭﺓ، ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻗﺪﻡ »ﺩﻋﻤﺎ« ﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻭﻃﻨﻪ. موسم استثنائي وجناح مذهل

ويــحــكــ­ي الــنــفــ­يــعــي لــــ«عـــكـــاظ» عـــن تجربتهم الـــرائــ­ـعـــة فـــي «الـــشـــر­كـــة» وهــــم يــطــرقــ­ون بوابة األهــلــي ومـــن ثــم فـتـح كــل األبـــــو­اب مــن ورائهم ملستثمرين آخرين ينتظرون صافرة االنطالقة.. يقول «كرة القدم اآلن ومع ثورة النقل الفضائي ووسائل التواصل االجتماعي دخلت كل بيت، واقتحمت كل القلوب بال استئذان، بل هي اآلن املــيــدا­ن األرحــــب لـجـلـب املــــال» وتــابــع «أعترف بأنني وقـبـل نصيحة أبوهليل لـم أكــن جاهزا لــهــذا الــنــوع مــن االســتــث­ــمــار -عــلــى األقــــل هناألسباب كثيرة لكن حديث ضيفي وتطميناته حركت الرغبة الكامنة في داخلي فقلت لنفسي «ولم ال ..»!؟ وقد كان. ويدين باسم «املسافر» بالنجاح الكبير للنادي املــــلــ­ــكــــي، إذ يــقــول «مـــوســـم 2016 كــــان مــذهــال لألهلي وعشاقه وأنــا منهم، ولـي شخصيا كمستثمر، كان موسما استثنائيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى حقق الفريق الثالثية التاريخية تباعا، وكنا نحن في الشركة نمضي في نفس االتجاه، فقد سجلنا زيادة في املبيعات وصلت إلى %36 وغطينا عقد األهـلـي فـي أقــل مـن موسم وقلنا لكل الرياضيني نحن هنا».

الصورة غير واضحة

وتمضي تجربة الرجل في االتجاه الصحيح، فـالـنـجـا­ح يـفـتـح شـهـيـة املـسـتـثـ­مـر وظــهــر «اسم الـــشـــر­كـــة» تــبــاعــ­ا عــلــى قــمــصــا­ن الــنــصــ­ر ومن ثـــم االتـــحــ­ـاد قــبــل أن تــتــوقــ­ف املــســيـ­ـرة فـــي حي الــعــريـ­ـجــاء ألســـبـــ­اب إجــرائــي­ــة ال تــمــس جوهر القناعة الهاللية بجدوى تلك الشراكة. ويقول عن ذلك «أنا تاجر أبحث عن الربح لذلك فكرت في الهالل ألنني أعرف مردود أن تعلن في قميص فريق في حجمه إال أن االتفاق لم يتم». ويـــقــــ­ول مـــاجـــد بــلــهــج­ــة واثقة «رجـــــال األعـــمــ­ـال يــنــتــظ­ــرون في الباب، ففي األندية مساحة مقدرة لــالســتـ­ـثــمــار والـــتـــ­ربـــة فــيــهــا خصبة لكن كـل هــؤالء املنتظرين -وقــد أكون أحــدهــم- ننتظر املــزيــد مــن الوضوح في الرؤية»، ويضيف موضحا «لنكن واقــــعــ­ــيــــني، هــــنــــ­اك غــــمــــ­وض يحيط بوضع األندية حتى وهي على بعد خطوات من الخصخصة، إذن البد مـن الـتـريـث حتى تنجلي األمور تـــمـــام­ـــا وتــتــكــ­شــف اآلليات الــتــي ســتــســي­ــر عليها، فــــــــا­لــــــــل­ــــــــوا­ئــــــــح واألنظمة لـــــــــ­ــــــــم تصدر بعد ومن دونها يصعب على أي مستثمر املغامرة بأمواله في املجهول».

رجال املرحلة

وتـفـر ابتسامة رضــا مـن وجــه ضيف «عــكــاظ» وهو يتحدث عـن الـتـطـورا­ت الـجـديـدة فـي الهيئة العامة لـــلـــري­ـــاضـــة ومــــــــ­آالت تـــلـــك املـــتـــ­غـــيـــرا­ت عـــلـــى املشهد الرياضي: «أعرف محمد بن عبدامللك آل الشيخ جيدا فهو رجل قانوني ضليع واقتصادي محنك مشهود له بالكثير من النجاحات، وحقيقة هو عراب املرحلة والـرجـل املناسب في املكان املناسب، وأنــا شخصيا مطمئن ملستقبل االستثمار الرياضي والخصخصة فــي وجـــوده، خصوصا أن أفــكــاره تــتــواءم مــع رؤية ،2030 ومـا ننتظره من مخرجات طيبة على أرض الـواقــع». ويتابع «واآلن صـدر الـقـرار امللكي بتعيني األمـيـر عبدالعزيز بـن تركي الفيصل نائبا لرئيس مجلس إدارة الـهـيـئـة، وهــو ريــاضــي أصـيـل متعدد االهتمامات واملـواهــ­ب وصـاحـب فكر شـاب وطموح ووجـــــــ­ــوده فــــي املـــنـــ­ظـــومـــة الـــريـــ­اضـــيـــة إضــــافــ­ــة ثرة ومدروسة لتحقيق رؤية 2030 في جانبها الرياضي والشبابي». ويــقــدم مـاجـد النفيعي مــن واقــع التجربة امليدانية روشــتــتـ­ـه إذ يـــرى ضــــرورة أن يــكــون االســتــث­ــمــار في املـرحـلـة األولـــى «سـعـوديـا صــرفــا» ألن اململكة تعج بــرجــال األعـــمــ­ـال واملـــــا­ل وبــنــخــ­ب مــن االقتصادين­ي أصـــحـــا­ب الــخــبــ­رة «كــــل هـــــؤالء قـــــــاد­رون عــلــى حمل الــتــجــ­ربــة فـــي ســنــواتـ­ـهــا الــبــكــ­ر وحـــتـــى إلــــى مـــا هو أبعد من ذلـك بكثير»، لكنه ال يمانع في االستعانة بالخبرات األجنبية خصوصا من الدول التي تملك إرثا ضخما في تجربة االستثمار الرياضي.

املستثمرون في الطريق

ويعد النفيعي باملزيد مــــن الـــعـــم­ـــل فــــي ذات االتـــجــ­ـاه وفــقــا لرؤى جــــــديـ­ـــــدة يسعى العتمادها سواء عــــــلــ­ــــى صعيد املــســاف­ــر أو مع شـــــــــ­ـركـــــــ­ـــاء جـــــــدد يــســتــع­ــدون لبدء تـجـاربـهـ­م األولى فـــــــــ­ي االســــــ­تــــــثــ­ــــمـــــ­ـار، ويـــــــق­ـــــــول «مـــــــــ­ع ظهور الــلــوائ­ــح واألنــظــ­مــة ووضوح الــــــــ­رؤيـــــــ­ـة ســــيــــ­كــــون املستثمرون السعوديون جاهزين للدخول مباشرة ألن الخطط معدة واألفكار موجودة مسبقا، وها نحن في املسافر لــم نـكـن بعيدين أبـــدا عــن الـهـم الــريــاض­ــي، إذ ظللنا نراقب ونتابع بل نشارك في األحداث الرياضية التي تـخـص الــوطــن، فـقـد تولينا شـــراء بـعـض مــن تذاكر مباراتي اإلمــارات وأستراليا وننتظر انتهاء مباراة املنتخب أمام اإلمارات ليكون لنا تواجدنا في مباراة اليابان األخيرة بجدة». ال لرئاسة األهلي وردا عـلـى ســـؤال حـــول مــا إذا كـــان يـخـطـط لرئاسة النادي األهلي من بوابة االستثمار قال «ال.. لم يخطر في بالي ذلك إطالقا، أنا كما ذكرت سابقا من عشاق امللكي لكن عالقاتي ممتدة في كل االتجاهات، فغير ذلـك أنـا محب للمتعة الكروية أينما كانت وأشجع اللعبة الحلوة وأتابع املنتخب بحرارة، وبحكم أنني رجــل أعــمــال فــال أرى مـانـعـا فــي الــتــواج­ــد باالتحاد والنصر والهالل وحتى في أندية الظل إذا توافرت فــــرص االســتــث­ــمــار فــيــهــا ألنــنــي فـــي الــنــهــ­ايــة أخدم رياضة وطني وأحقق ما أصبو إليه من مردود مالي مرض».

إلغاء املعسكرات اخلارجية

ويبشر النفيعي بــأن شركتهم جـاهـزة للتوسع في املـجـال الـريـاضـي عبر إنـشـاء أكـاديـمـي­ـات على غرار أكـاديـمـي­ـة «سـبـورتـنـ­غ لشبونة» الـتـي زارهـــا بنفسه ووقـــــف عــلــى آلـــيـــة تــنــشــئ­ــة الــالعــب­ــني فــيــهــا وكيفية اســـتـــث­ـــمـــاره­ـــم، كــــذلـــ­ـك اســــتـــ­ـحــــداث أنــــديــ­ــة رياضية ومعسكرات في عدد من املناطق السياحية باململكة ستكون مجهزة بأحدث الوسائل والتقنيات ووفقا للمعايير العاملية الستضافة األندية السعودية التي تقيم معسكرات خـارج اململكة تصرف فيها املاليني دون مـــردود فـنـي يـــوازي مــا صــرف عليها مــن مال، وفي املقابل ستكون جاذبة حتى لألندية الخليجية والـعـربـي­ـة األخــــرى لـقـربـهـا مــن الـحـرمــن­ي الشريفني. ويضيف «أيضا نعمل على إنشاء مالعب في املدن الرئيسية ستكون «مجانية» لزيادة عدد املمارسني من باب املسؤولية االجتماعية».

العمل املؤسساتي مهم

ويــنــبــ­ه إلـــى أهــمــيــ­ة الــعــمــ­ل املــؤســس­ــاتــي فــي األندية ألنــه األرضــيــ­ة الصلبة الـتـي يـرتـكـز عليها أي عمل استثماري فـي املستقبل، كما أنــه الــجــاذب والفاتح لشهية املستثمرين «األندية مازالت ترزح تحت وطأة الديون واألزمـات املالية املتالحقة، فالعمل اإلداري مــازال ارتجاليا وفوضويا ويعتمد على القرارات الفردية والشخصية وهذا ال يشجع على شيء».

 ??  ?? ماجد النفيعي
ماجد النفيعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia